زكاة العنب والزيتون والعسل كيف تكون.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : زكاة الزروع نحن اللي فهمناه سابقًا إن العنب و الزيتون فيه زكاة مطلقة مش الزكاة المحدودة تابعة للزروع ؟ .
الشيخ : العنب لا العنب من أربعة .
السائل : العنب يتبع الاخوات يعني
الشيخ : لأنه ذكر الزبيب يعني .
السائل : حتى لو لم يجفف ؟ .
الشيخ : آه .
السائل : والزيتون ؟ .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب العسل ؟ .
الشيخ : العسل في أحاديث كل عشر زقاق فيها زق ، إلا أنه في رأيي قد يكون وجيهًا أقول : وأنا أعني ما أقول ما يكون ، أنا أنتقد الجماعة اللي بيقولوا : قد يكون كذا ؛ لأنه الحقيقة ما يقولوها بدقة ، فأنا فأقابلهم كما تعلم وقد يكون غير كذا ، فأنا حينما أقول : قد يكون أعني ما أقول : يعني المسألة فيها ، واضح ؟ .
السائل : لا طبعًا .
الشيخ : كويس ، ففي قول هناك أن هذه الزكاة كانت مقابل حماية المنطقة التي فيها شو بتسموه هذول ؟ .
السائل : خلايا النحل .
الشيخ : الخلايا ، ها ، مقابل حمايتها بمعنى الحاكم أو الخليفة المسلم يحمي منطقة معينة مثلاً في وادي في كذا ، ما بيجوز واحد آخر يأتي ينصب خلاياه في هذا الوادي ، في قول وهذا له وجاهة .
لكن الحقيقة أنا ما وصلت إلى القناعة التامة بحيث أن أفتى بهذا القيد ، فأقول : ريثما يتبين لنا اليقين في هذه المسألة إحتياطًا على الأقل إذا واحد يعني عنده مناحل هكذا ، فبيخرج الزكاة كل عشر زقاق مثلاً زق واحد ، لكن ما شيء من التحفظ من الناحية الشرعية للسبب الذي ذكرته آنفًا .
السائل : كم يساوي الزق في كيلنا الحديث يا شيخ ؟ .
الشيخ : والله هذه أمر ما أعرفه لا درسته كأنه في عرف عام عند أصحاب المناحل يومئذٍ فيمكن هذا بحثه والوصول إليه لكن أنا ما درسته .
السائل : طيب السؤال
السائل : ... محمد كان جرة
السائل : بدنا نعرف حجم
السائل : بس بغض النظر عن حجم عُشر مقابل كل عشرة .
السائل : هو في نصاب
الشيخ : هو يقول : أنه كل مقابل عشر زقاق زق .
السائل : ما هو النصاب معناه عشر زقاق بش بدنا نعرف الزق ؟ .
الشيخ : الكلام هذا وارد لكن ... .
السائل : طيب يا شيخنا لنفرض أن هذه الصناديق لهذه النحل فيها شركاء ولا واحد منهم حصته بلغت النصاب ؟ .
الشيخ : يخرج عن المجموع .
السائل : يخرج عن المجموع مش عن ؟ .
الشيخ : لأنه في الحديث لا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق ، يعني مثل مثلاً أربعين رأس غنم شركاء كل واحد له خمسة له عشرة ما يجب على الانفراد الزكاة ، لكن يجب على هذه المجموعة .
السائل : هذه في الزروع كلها ؟ .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني ناس شركاء في أرض مثلاً يخرجوا عن .
الشيخ : إي نعم عن المجموع .
الشيخ : العنب لا العنب من أربعة .
السائل : العنب يتبع الاخوات يعني
الشيخ : لأنه ذكر الزبيب يعني .
السائل : حتى لو لم يجفف ؟ .
الشيخ : آه .
السائل : والزيتون ؟ .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب العسل ؟ .
الشيخ : العسل في أحاديث كل عشر زقاق فيها زق ، إلا أنه في رأيي قد يكون وجيهًا أقول : وأنا أعني ما أقول ما يكون ، أنا أنتقد الجماعة اللي بيقولوا : قد يكون كذا ؛ لأنه الحقيقة ما يقولوها بدقة ، فأنا فأقابلهم كما تعلم وقد يكون غير كذا ، فأنا حينما أقول : قد يكون أعني ما أقول : يعني المسألة فيها ، واضح ؟ .
السائل : لا طبعًا .
الشيخ : كويس ، ففي قول هناك أن هذه الزكاة كانت مقابل حماية المنطقة التي فيها شو بتسموه هذول ؟ .
السائل : خلايا النحل .
الشيخ : الخلايا ، ها ، مقابل حمايتها بمعنى الحاكم أو الخليفة المسلم يحمي منطقة معينة مثلاً في وادي في كذا ، ما بيجوز واحد آخر يأتي ينصب خلاياه في هذا الوادي ، في قول وهذا له وجاهة .
لكن الحقيقة أنا ما وصلت إلى القناعة التامة بحيث أن أفتى بهذا القيد ، فأقول : ريثما يتبين لنا اليقين في هذه المسألة إحتياطًا على الأقل إذا واحد يعني عنده مناحل هكذا ، فبيخرج الزكاة كل عشر زقاق مثلاً زق واحد ، لكن ما شيء من التحفظ من الناحية الشرعية للسبب الذي ذكرته آنفًا .
السائل : كم يساوي الزق في كيلنا الحديث يا شيخ ؟ .
الشيخ : والله هذه أمر ما أعرفه لا درسته كأنه في عرف عام عند أصحاب المناحل يومئذٍ فيمكن هذا بحثه والوصول إليه لكن أنا ما درسته .
السائل : طيب السؤال
السائل : ... محمد كان جرة
السائل : بدنا نعرف حجم
السائل : بس بغض النظر عن حجم عُشر مقابل كل عشرة .
السائل : هو في نصاب
الشيخ : هو يقول : أنه كل مقابل عشر زقاق زق .
السائل : ما هو النصاب معناه عشر زقاق بش بدنا نعرف الزق ؟ .
الشيخ : الكلام هذا وارد لكن ... .
السائل : طيب يا شيخنا لنفرض أن هذه الصناديق لهذه النحل فيها شركاء ولا واحد منهم حصته بلغت النصاب ؟ .
الشيخ : يخرج عن المجموع .
السائل : يخرج عن المجموع مش عن ؟ .
الشيخ : لأنه في الحديث لا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق ، يعني مثل مثلاً أربعين رأس غنم شركاء كل واحد له خمسة له عشرة ما يجب على الانفراد الزكاة ، لكن يجب على هذه المجموعة .
السائل : هذه في الزروع كلها ؟ .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني ناس شركاء في أرض مثلاً يخرجوا عن .
الشيخ : إي نعم عن المجموع .
الفتاوى المشابهة
- لماذا لاتجب في الزيتون زكاة مع انهم يزرعونه لي... - الالباني
- زكاة العسل - اللجنة الدائمة
- هل في الزيتون أو الزيت زكاة وكذلك الرمان وال... - ابن عثيمين
- زكاة العسل - اللجنة الدائمة
- زكاة الزيتون - اللجنة الدائمة
- زكاة العنب - اللجنة الدائمة
- زكاة العنب - اللجنة الدائمة
- هل في الزيتون زكاة ؟ - الالباني
- حكم الزكاة في الزيتون - ابن عثيمين
- هل في الزيتون زكاة .؟ - ابن عثيمين
- زكاة العنب والزيتون والعسل كيف تكون.؟ - الالباني