التأدب مع الصحابة لفظاً والمخالفون لهم عملاً .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أعيد عليك السؤال أنا ما أسأل عن الفرق بين خطأ الأولين والآخرين حتى يأتي هذا الجواب بهذا الكلام الشعري الجميل إنما أنا أسأل إذا فعل بعض الصحابة فعلاً بعض أو أفتوا بفتوى وليس هناك في الكتاب والسنة ما يخالفهم هل نؤثر فهمنا نحن على فهمهم أم نتنازل عن فهمنا لفهمهم لأنهم أطهر قلوباً وأغزر علماً و و إلى آخر ما هناك من الصفات معروفة جداً لعل السؤال واضح
السائل : نعم
الشيخ : ولعلي أحظى بالجواب هذه المرة
السائل : الجواب المسألة الثانية أنهم هم أولى أولى منهجاً وفهماً من غيرهم لكن التأويل أبى إلا أن يكون الأول الجواب الأول أما الحق أن يكونوا هؤلاء هم أولى منهجاً وفهماً
الشيخ : أنا أسألك مش عن رأيك
السائل : رأييهم هو جوابهم التالي لكن التأويل يأبى إلا بالتقصيد أو أو أو إلخ يتنزهون ويتأدبون أن يجيبوا عن هذا السؤال بالجملة الأولى
الشيخ : أسأل عن عملهم
السائل : التأويل
الشيخ : عملهم
السائل : عملهم
الشيخ : آه
السائل : هذا الذي يعملون به
الشيخ : عملهم في المسألة التي يعملها الصحابة
السائل : والله الجواب
الشيخ : لأنك أنت بتقول يتأدبون يعني لفظاً
السائل : نعم
الشيخ : لكن هناك فتوى صدرت منهم لنضرب مثلاً أنا قلت آنفاً من باب أردت التدرج أردت التدرج وما وصلنا بعد إلى الدرجة الثانية لا نزال في الدرجة الأولى قلت بعضهم بمعنى يشمل واحداً فأكثر
السائل : نعم
الشيخ : الآن أضرب مثلاً من الناحية العملية بحيث لا يمكن أن يقال عنهم وحكاية عنهم أنهم يتأدبون لفظاً أنا أسأل الآن ماذا يفعلون عملاً هناك حديث في صحيح مسلم نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائماً وفي لفظٍ زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً قيل لراوي الحديث أنس بن مالك خادم الرسول عليه السلام كما هو معلوم الأكل؟ قال " شرٌ " نحن الآن الذين نؤثر فهم الصحابي على فهمنا وبخاصة أننا لا نجد في السنة قبلها القرآن ما يخالف هذا الجواب من هذا الصحابي الجليل أنس بن مالك نحن الآن عملاً لا نفرق بين الشرب قائماً والأكل قائماً كما أننا لا نشرب قائماً وإنما جالساً كذلك لا نأكل قياماً وإنما جلوساً هم ماذا يفعلون ماذا يفعلون
السائل : أظن في هذه الأحكام متبعون مقتفون لطريقة السلف
الشيخ : ما أظن ذلك لأنهم يحاجّون حينذاك وأنا أرجو أن تكون حكايتك هذه حكاية صحيحة وليست من باب إحسان الظن
السائل : نعم
الشيخ : أنا أرجو أن يكون هذا حكاية عنهم حكاية مطابقة لواقعهم لأننا حينئذٍ نأخذهم من هنا من هذه الجزئية ونقيم عليهم الحجة لماذا أنتم الآن اتبعتم السلف في هذه الجزئية بل اتبعتم شخصاً واحداً بينما أنا كان كلامي في السابق بعضهم يشمل الواحد والاثنين والأكثر من ذلك أنت أجبت بجواب يخالف هذا الجواب الآن لماذا لأني طورت السؤال طورت السؤال بناءً على تطور إجابتك عنهم قلت إنهم يتأدبون باللفظ فماذا يفعلون في العمل الذي عملوه هذا ما عملوه فعله عمله صحابي واحد قال " الأكل شر " إذاً نحن أتباع السلف حقا إن شاء الله نحن أيضاً لا نأكل من قيام ماذا يفعلون قلت عنهم وأرجو أن يكون هذا عنهم صواباً إنهم يتبعون السلف نقول بأي حجة أنتم اتبعتم السلف في هذه الجزئية أنتم مدينون ومكلفون بأن تتبعوا السلف فيما هو أهم من هذه الجزئية بكثير خاصة فيما يتعلق بالعقيدة وبصورة أخص ما يتعلق بالتكفير ... يكفي يا أخ أبا الحارث نمشي هه
السائل : بقي ..
الشيخ : لأنه يمكن في بعض إخْوانّا ... .
السائل : ... .
الحلبي : كلمة في تأييد كلام شيخنا
الشيخ : تفضل
الحلبي : في قضية فهم السلف شيخنا
الشيخ : نعم
الحلبي : كلمة من سطرين للإمام الشاطبي
الشيخ : بارك الله فيك
الحلبي : رائعة جداً يقول فيها شيخنا في كتاب الموافقات
الشيخ : أيه
الحلبي : الجزء الثالث صفحة سبعة وسبعين يقول: " يجب على كل ناظر في الدليل الشرعي مراعاة ما فهم منه الأولون "
الشيخ : الله أكبر
الحلبي : "وما كانوا عليه في العمل به فهو أحرى بالصواب وأقوم في العلم والعمل"
الشيخ : إي والله آمنت بالله والذي جاء به رسول الله وبما اتبعه سلفنا الصالح
الحلبي : الله أكبر
السائل : ابن عبد البر في كتاب الاستذكار ينقل عبارة وينسبها إلى أبي حنيفة وحماد بن سليم وربيعة الرأي فيقول " كانوا يقولون رأينا لمن بعدنا خير لهم من رأيهم لأنفسهم "
الشيخ : ... فما بال رأي السلف الصحابي بالنسبة لمن بعده من باب أولى
السائل : نعم
الشيخ : ولعلي أحظى بالجواب هذه المرة
السائل : الجواب المسألة الثانية أنهم هم أولى أولى منهجاً وفهماً من غيرهم لكن التأويل أبى إلا أن يكون الأول الجواب الأول أما الحق أن يكونوا هؤلاء هم أولى منهجاً وفهماً
الشيخ : أنا أسألك مش عن رأيك
السائل : رأييهم هو جوابهم التالي لكن التأويل يأبى إلا بالتقصيد أو أو أو إلخ يتنزهون ويتأدبون أن يجيبوا عن هذا السؤال بالجملة الأولى
الشيخ : أسأل عن عملهم
السائل : التأويل
الشيخ : عملهم
السائل : عملهم
الشيخ : آه
السائل : هذا الذي يعملون به
الشيخ : عملهم في المسألة التي يعملها الصحابة
السائل : والله الجواب
الشيخ : لأنك أنت بتقول يتأدبون يعني لفظاً
السائل : نعم
الشيخ : لكن هناك فتوى صدرت منهم لنضرب مثلاً أنا قلت آنفاً من باب أردت التدرج أردت التدرج وما وصلنا بعد إلى الدرجة الثانية لا نزال في الدرجة الأولى قلت بعضهم بمعنى يشمل واحداً فأكثر
السائل : نعم
الشيخ : الآن أضرب مثلاً من الناحية العملية بحيث لا يمكن أن يقال عنهم وحكاية عنهم أنهم يتأدبون لفظاً أنا أسأل الآن ماذا يفعلون عملاً هناك حديث في صحيح مسلم نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائماً وفي لفظٍ زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً قيل لراوي الحديث أنس بن مالك خادم الرسول عليه السلام كما هو معلوم الأكل؟ قال " شرٌ " نحن الآن الذين نؤثر فهم الصحابي على فهمنا وبخاصة أننا لا نجد في السنة قبلها القرآن ما يخالف هذا الجواب من هذا الصحابي الجليل أنس بن مالك نحن الآن عملاً لا نفرق بين الشرب قائماً والأكل قائماً كما أننا لا نشرب قائماً وإنما جالساً كذلك لا نأكل قياماً وإنما جلوساً هم ماذا يفعلون ماذا يفعلون
السائل : أظن في هذه الأحكام متبعون مقتفون لطريقة السلف
الشيخ : ما أظن ذلك لأنهم يحاجّون حينذاك وأنا أرجو أن تكون حكايتك هذه حكاية صحيحة وليست من باب إحسان الظن
السائل : نعم
الشيخ : أنا أرجو أن يكون هذا حكاية عنهم حكاية مطابقة لواقعهم لأننا حينئذٍ نأخذهم من هنا من هذه الجزئية ونقيم عليهم الحجة لماذا أنتم الآن اتبعتم السلف في هذه الجزئية بل اتبعتم شخصاً واحداً بينما أنا كان كلامي في السابق بعضهم يشمل الواحد والاثنين والأكثر من ذلك أنت أجبت بجواب يخالف هذا الجواب الآن لماذا لأني طورت السؤال طورت السؤال بناءً على تطور إجابتك عنهم قلت إنهم يتأدبون باللفظ فماذا يفعلون في العمل الذي عملوه هذا ما عملوه فعله عمله صحابي واحد قال " الأكل شر " إذاً نحن أتباع السلف حقا إن شاء الله نحن أيضاً لا نأكل من قيام ماذا يفعلون قلت عنهم وأرجو أن يكون هذا عنهم صواباً إنهم يتبعون السلف نقول بأي حجة أنتم اتبعتم السلف في هذه الجزئية أنتم مدينون ومكلفون بأن تتبعوا السلف فيما هو أهم من هذه الجزئية بكثير خاصة فيما يتعلق بالعقيدة وبصورة أخص ما يتعلق بالتكفير ... يكفي يا أخ أبا الحارث نمشي هه
السائل : بقي ..
الشيخ : لأنه يمكن في بعض إخْوانّا ... .
السائل : ... .
الحلبي : كلمة في تأييد كلام شيخنا
الشيخ : تفضل
الحلبي : في قضية فهم السلف شيخنا
الشيخ : نعم
الحلبي : كلمة من سطرين للإمام الشاطبي
الشيخ : بارك الله فيك
الحلبي : رائعة جداً يقول فيها شيخنا في كتاب الموافقات
الشيخ : أيه
الحلبي : الجزء الثالث صفحة سبعة وسبعين يقول: " يجب على كل ناظر في الدليل الشرعي مراعاة ما فهم منه الأولون "
الشيخ : الله أكبر
الحلبي : "وما كانوا عليه في العمل به فهو أحرى بالصواب وأقوم في العلم والعمل"
الشيخ : إي والله آمنت بالله والذي جاء به رسول الله وبما اتبعه سلفنا الصالح
الحلبي : الله أكبر
السائل : ابن عبد البر في كتاب الاستذكار ينقل عبارة وينسبها إلى أبي حنيفة وحماد بن سليم وربيعة الرأي فيقول " كانوا يقولون رأينا لمن بعدنا خير لهم من رأيهم لأنفسهم "
الشيخ : ... فما بال رأي السلف الصحابي بالنسبة لمن بعده من باب أولى
الفتاوى المشابهة
- ما قولكم في رجل ينكر كلمة السلفية ويقول لماذا... - الالباني
- كلمة من الشيخ والأستاذ إبراهيم شقرة في بيان غل... - الالباني
- بالنسبة للعام الذي لم يجر العمل ببعض أفراده ،... - الالباني
- تقول في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛... - الالباني
- التحذير من آفتين سيئتين منتشرتين في الشباب الإ... - الالباني
- مواصلة تقرير لمعنى التقيد بعمل السلف الصالح مع... - الالباني
- إذا خالف الصحابي ما ثبت عن النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين
- تأدب طالب العلم مع من هو أكبر منه سناً وعلماً - الالباني
- تذكرون كثيرا أن هذا العمل لم يعمله الصحابة فهل... - الالباني
- هل عمل الصحابي حجة ؟ - الالباني
- التأدب مع الصحابة لفظاً والمخالفون لهم عملاً . - الالباني