تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مواصلة تقرير لمعنى التقيد بعمل السلف الصالح مع... - الالبانيالشيخ :  الآن يوجد ناس ركبوا رؤوسهم وخالفوا أقوال السلف وأقوال الأئمة فجوزوا شيئا ما يعرفه العلماء قاطبة وهو ما يسمى اليوم بالخروج على الحكام. نحن عندنا...
العالم
طريقة البحث
مواصلة تقرير لمعنى التقيد بعمل السلف الصالح مع ضرب الأمثلة لذلك وبيان أهمية اتباع السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة رضوان الله عليهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن يوجد ناس ركبوا رؤوسهم وخالفوا أقوال السلف وأقوال الأئمة فجوزوا شيئا ما يعرفه العلماء قاطبة وهو ما يسمى اليوم بالخروج على الحكام. نحن عندنا خروج جائز وخروج غير جائز وهو منصوص في السنة ولا نريد أن ندخل في هذا البحث وبخاصة أن الوقت قد ضاع لكن أريد أن أقول هل تقول أنت أخطأ الصحابة وأصبت أنت ؟ لا بد من واحدة أنت ستقول عمر هذا فهم منك لأن هذا أنا كما قلت آنفا تعليم عمر هو كما أنا أعلم الناس اليوم وقد قرأت صفة الصلاة أنا أعلم الناس ما علمهم الرسول وعمر بن الخطاب هو سلفنا في هذا التعليم فعمر بن الخطاب ما زاد شيئا على ما علمه الرسول فهذا واجب كل مسلم إلى يوم القيامة وأنا منهم وأنا لا أخالف الصحابة ولا أخالف الرسول لكني أستعين بفهم الصحابة على فهم ما علمهم الرسول مباشرة فأنت الآن أحد الرجلين إما أن تقول أصبت أنت وأخطأ الصحابة أو أن تقول وهذه الحقيقة أخطأت أنا يعني أنت وأصاب الصحابة وحينئذ لا مناص من الأمرين وإن أصررت وأرجو أن لا تصر على موقفك فمعناها أقل ما يقال يا أستاذ أنك في حيصة بيصة أنت محتار أنت بتقول إنك سلفي لكن ما لك سلفي أنت سلفي نظريا لكن لست سلفيا عمليا كما قلت آنفا وصفت صاحبنا هذا اللي ماشي هناك أن يبلغ صاحبنا الخطيب خطيبنا اليوم كان سلفيا لكن خطبته خلفية فالآن أنت أرجو أن تكون سلفيا لكن في هذه المسألة لست على منهج السلف الصالح لأنك تخطئ الصحابة كنت من قبل لأنك ما عندك علم وإلا مباشرة تخطئ الصحابة كنت تظن قبل إن هذا اجتهاد من ابن مسعود مهضومة صحابي واحد له رأي له اجتهاد لكن والله عندي مش مهضومة من هذا الإنسان وفي هذا المقام بصورة خاصة علمه الرسول التشهد ... هذا يا إخواننا الوصف هذا له معناه النفسي العاطفي الشديد الله أكبر المشايخ اليوم استولوا على قلوب المريدين بالتعبير الصوفي بتلاقي المريد يخطو وراء الشيخ حذو القذة بالقذة أنا وقع لي قصة بالمناسبة بيقولو إن العلم جافة شوية خلينا نبلها شوي يعني نخلص من الجفاف دخلت المسجد هناك في دمشق عندنا في بعض المساجد توضع أخشاب لوضع النعال مو مثل هون عند الباب في صدر القبلة أخشاب هيك توضع النعال فأنا وضعت النعل هيك بالطول مثلا القبلة هيك وضعته هيك شيخ جالس هنا قال لي يا فلان لا تضع نعلك هيك ضعه هيك بمعنى مثلا شلون بتصوره بالعرض يعني من الشرق إلى الغرب لأنه هيك فيه قباحة شوي يعني نعل موجه قلت له ليش يا أستاذ؟ قال هيك شيخي الله أكبر يا ترى نحن نقتدي بسلفنا هذا الاقتداء وأنا أريد من معشر إخواننا السلفيين أما إذا كنتم لستم معنا في المنهج إن السلف الصالح على رأسنا وهم أفهم منا وهم سبيلهم هو الذي ذكره الله عز وجل في الآية السابقة ويتبع غير سبيل المؤمنين إذا ما كنتم معنا لا سمح الله هذه بدها محاضرات ومحاضرات ومحاضرات لكني أظن إن شاء الله أننا كلنا على كلمة واحدة سواء أن نتبع الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح أما أن نتجرأ على مقام الصحابة بل الصحابي وفي مثل هذه المسألة فهذا في الواقع كما قلت إما مخالف للقاعدة جذريا أو فرعيا ونسأل الله الهداية لنا .

السائل : القاعدة مشهورة معروفة وهي من حفظ حجة على من لم يحفظ وهي واضحة هنا جدا ابن مسعود حفظ .

الشيخ : عفوا أنا أريد أن أضيف شيء فيه شيء يقول عنه العلماء إن هذا توقيفي تسمع هذه الكلمة جميل شو معنى توقيفي؟ يعني الصحابة ما فعلوا شيئا من مثل هذه العبادات إلا بتوقيف من الرسول ولكن هذا التوقيف نصه ما ورد إلينا هنا العبرة الآن الشيء توقيفي نصه ما ورد إلينا وهذا يصلنا بموضوع قول الصحابي هل هو حجة ولا لا قول الصحابي مش فعله الآن قول الصحابي يكون حجة تارة ولا يكون حجة تارة أخرى إذا كان كلام الصحابي يتعلق في الغيبيات أولا وليس في الغيبيات التي يمكن أن تكون من الاسرائيليات حينئذ يقال هذا موقوف في حكم المرفوع لماذا؟ لأنه لا يقال بمجرد الرأي لا يقال بمجرد الاجتهاد فبارك الله فيك هذا توقيفي يعني ابن مسعود هنا ما تصرف من عند نفسه إنما كان فهم بطريقة أو بأخرى كما يفهم العلماء لما يقولون هذا أمر توقيفي من الرسول عليه السلام والأمر التوقيفي هم نقلوا إلينا ما فهموه وانتهى الموضوع ويقرب إليكم هذه المسألة هناك أحاديث توضع في عنوان المناهي نهى رسول الله عن كذا ونهى رسول الله عن كذا ونهى عن كذا بالمئات وين نص الرسول هذا ليس نص الرسول صح ولا لا ؟ طيب هل نتبع هذه المناهي لا نشك أننا نتبعها بس هذا مو كلام الرسول هذا ما فهمه الصحابي من الرسول فسبحان الله أنا أقلك الآن قول ابن مسعود في التشهد فلما مات قلنا السلام على النبي هذا ما فهمه ابن مسعود فإن رجعت وقلت اجتهد هل اجتهد الصحابة أيضا كلهم؟ ستقول أخطأ من روى .

السائل : ما هو الجواب عن هذا الإشكال ؟

الشيخ : سبق الجواب أنا أقول سبق الجواب وكررته ابن عمر عفوا عمر بن الخطاب أنا مثله أنا الآن إذا رويت الحديث عن الرسول كيف أرويه ؟ كما قال بس يا أخي كما قال هل تظن في عمر أن يفعل خلاف ما يفعل الألباني إذا لا حجة فيما إذا روى الألباني حديثا عن الرسول هكذا علم الرسول لا حجة في هذا إذا جاءتنا حجة أخرى فعمر بن الخطاب روى ما روى كل أئمة المسلمين كل الصحابة وذكرت أنا آنفا حديث روى ابن مسعود روى ابن عمر روت عائشة وعمر و و و إلى آخره هؤلاء يعني القضية لها شعبتان أو فرعان فرع يتعلق بالرواية وفرع يتعلق بالدراية فعمر بن الخطاب علم الناس ما سمعه من الرسول عليه السلام وأنا أعلم الناس ما تعلمناه ممن نقلوا إلينا الحديث إن الرسول قال لابن مسعود السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته لكن هنا يرد شيء ممكن ان يقال ما سميته آنفا وممكن أن لا يقال ما سمعته آنفا لكن المهم نحن الآن عندنا علم بشيء زائد عن تعليم الرسول اللي نحن نعلمه الناس وهذا الذي علمه عمر الناس كافة عندنا شيء زائد ما موقفنا من هذا الشيء الزائد ما أدري إذا كان المسألة أيضا هل يصعب عليك أن تعقل أن عمر بن الخطاب نفسه ينهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج ؟ إيش نعم ما فهمت طيب أليس هذا مخالفا للقرآن ؟

السائل : مخالفا لجمهور للصحابة .

الشيخ : حدت معي .

السائل : مخالف للقرآن نعم .

الشيخ : سامحك الله طيب هذه المخالفة أيهما أشد بارك الله فيك كون يعلم الناس التشهد كما الرسول علم الناس هذه أشد مخالفة ولا مخالفته للقرآن أيهما أشد ؟

السائل : مخالفته للقرآن .

الشيخ : فلماذا أنت بقى تهتم بالشديد وهو ليس بشديد ولا تهتم بالأشد إذا جاز هذا جاز ذاك مع ذلك شتان ما بينهما نحن ما نقول عن عمر في تعليم التشهد إلا أنه أصاب السنة لكننا نقول في من منعه التمتع أخطأ السنة لكن هو مأجور هذا مو إشكال لكنه أخطأ السنة وماذا تقول ويمنع من تيمم المسافر إذا لم يجد الماء هل تعقل هذا ؟

السائل : ما علمت .

الشيخ : أحسنت جزاك الله خيرا هذا ثابت في صحيح البخاري المهم بارك الله فيك نحن يجب نجعل تعصبنا لمنهجنا كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح مش فرد الفرد قد يخطئ قد يصيب إلى آخره لكن أنا أقول هنا باختصار الآن ومعذرة للشيخ عبد الرحيم مرة أخرى أنا لا أعقل أبدا أن ابن مسعود لو كان وحده يخالف تعليم الرسول إياه مباشرة وهو يؤاخذ المعلمين منه على الحرف الواحد هذا لا أعقله أبدا لكن أشد ما يكون بعدا عن العقل وعن الذوق وعن كل شيء أن الصحابة قالوا " فلما مات قلنا السلام على النبي " الله المستعان ، هاي تفكهنا وجزاك الله خيرا .

Webiste