تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا استدل العالم بحديث جازماً به هل يكون هذا ت... - الالبانيالسائل :  عندي كذلك سؤال في العالم إذا استدل بحديث جازمًا به هل يكون هذا تصحيحًا منه للحديث ؟الشيخ :  لا ولو جاز لقلت كلا بتكون أقوى يعني شوي لكن ليست ف...
العالم
طريقة البحث
إذا استدل العالم بحديث جازماً به هل يكون هذا تصحيحاً منه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عندي كذلك سؤال في العالم إذا استدل بحديث جازمًا به هل يكون هذا تصحيحًا منه للحديث ؟

الشيخ : لا ولو جاز لقلت كلا بتكون أقوى يعني شوي لكن ليست في محلها لا لا.

السائل : طيب أنا وقفت هنا في الإرواء على استدلالكم بهذا أحد الأئمة صحح حديثًا محتج به وقلتم لو لم يكن صحيحًا عنده لما جزم به هذا في الارواء ما أذكر من هو الآن لكن عندي الموضع في الإرواء الجزء الرابع ؟

الشيخ : نعم نحن ذكرنا أظن في بعض الكتابات ما أدري إذا كان في الباعث الحثيث فيه شيء من هذا أن الآن تذكرت مش تعليقًا نفس الحافظ ابن كثير يذكر في الباعث الحثيث بأن استدلال إمام من أئمة الفقه بحديث ما لا يعتبر تصحيحًا له لما لأنه قد يقول بمقتضى الحديث اجتهادًا والاجتهاد ليس من الضروري أن يكون خطأ دائمًا لكن على كل حال بالنسبة إليه فهو صواب فإذا وافق اجتهاده حديثًا ما وأتى بالحديث أيضًا الموافق لاجتهاده فهذا كحديث ضعيف السند تقوى بسند آخر ضعيف فأحدهما يقوي الآخر لكن حينما لا يكون عندنا عند هذا الإمام إلا حديث بإسناد ضعيف عندنا لا نعرف سواه لكننا عرفنا أنه هو عمل به أو احتج به فهذا لا يعني أن الحديث عنده صحيح لذاته أي لسنده وإنما لأنه يكون قد اقترن عنده شيء من العلم والفقه والاجتهاد فاستدل به.

السائل : ما شاء الله.

الشيخ : لعل هذا. فيه جواب

السائل : أنا أعتقد أنه ربما ربما هو ذكره عنده شيء بالقياس أو عمومات أو استصحاب أو احتياط أو أو إلى آخره مما يجعله يقول به وإن لم يكن لكن كيف في الوضع الذي وقفت أنا عليه في الإرواء هذا ؟

الشيخ : ينبغي أن تدلنا عليه .

السائل : الجزء الرابع صفحة تسعة وخمسين ومئة.

الشيخ : حتى يكون الجواب.

السائل : حفظكم الله.

الشيخ : وإياكم.

Webiste