الكلام على أثر أنس في النهي عن الأكل قائماً .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بعض الآراء تحتمل أو الإجتهادات تحتمل من الصحابة أن يكون عن اجتهاد لكنه اجتهاد مقبول لأنه لا يوجد ما يخالفه وقد يكون من باب التوقيف أيضا ولكن التوقيف لا يكون فيه ظاهرا جليا كما هو الأمر في أثر عن ابن عباس مثلا هناك في صحيح مسلم حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما " وفي رواية " زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائما قيل له الأكل ؟ قال شر " هذا ممكن يكون اجتهاد منه وممكن يكون توقيفا عن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن ما في عندنا الشيء الظاهر كما هو الشائع في أثر ابن عباس أنه بعيد أنه يكون اجتهاد منه هنا ممكن يكون اجتهاد بمعنى قاس الأكل على الشرب لأنهما بمعنى واحد فمادام أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن الشرب قائما فالأكل مثله وشر منه ذلك لأن الشرب قائما يغلب على الناس أن يبتلوا بالشرب قياما أما الأكل فالغالب عليهم أن يأكلوا قعودا وجلوسا فإذا أكل قائما فيكون هذا الأكل منه شر من أن يشرب قائما كأنه يقول هذا قياس أولوي كما قلنا ولا تقل لهما أف لكن أعود لأقول أنه ليس بمثابة أثر ابن عباس في أن النفس تطمئن بالمية وتسعين تقريبا أن هذا الأثر هو مما تلقاه من الرسول عليه السلام لأنه من أمور الغيب
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث رسول الله... - ابن عثيمين
- الجمع بين أحاديث النهي عن الأكل والشرب قائمًا و... - ابن باز
- هل يجوز الأكل قائما؟ - الالباني
- ما حكم الأكل قائمًا؟ - ابن باز
- مناقشة في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في... - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الأكل والشرب قائما - ابن عثيمين
- ما حكم الشرب والأكل قائمًا ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل قائمًا ؟ - الالباني
- الكلام على أثر أنس في النهي عن الأكل قائماً . - الالباني