ما حكم الأكل والشرب قائما ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ماذا تقول في الأكل قائمًا جائزًا أم غير جائز ؟
السائل : جائز .
الشيخ : خالفت أنس بن مالك فماذا تقول في مخالفة الصحابي ؟
السائل : والله يا شيخ لا شك أن أنس قالها وهو أشد أو أغلظ ولكن لا أعلم هل له مخالف في هذه المسألة من العلماء بل في نص يا شيخ على الحديث هذا خالفت يا شيخ.
الشيخ : إيش خالفت .
السائل : أنت تقول هل وقعت في مخالفة
الشيخ : أقول ماذا تقول في قول أنس بن مالك أن الشرب القائم لا يجوز لأنه شرّ طيب أنت معه أم تخالفه ؟
السائل : ولا يعلم له مخالف يا شيخ ؟
الشيخ : ولا يعلم له مخالف .
السائل : إذًا قوله حجة.
الشيخ : طيب فإذا كان هذا حجة ماذا تقول في الشرب قائمًا يجوز ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : طيب ورد في النص النهي ولما روى في النص النهي قيل له فالأكل ؟ قال شر .
السائل : نقول له يجوز لأنه خالف الاجتهاد مع النص اجتهاد صحابي خالف النص .
الشيخ : إيش هو الاجتهاد ؟
السائل : الاجتهاد أن الشرب لا يجوز.
الشيخ : الله يهديك هو قول رسول الله
السائل : النهي يحمل على الكراهة لكن الجواز حديث علي أن النبي صلى الله عليه و سلم شرب ... .
الشيخ : أنت تذكر الحديث حديث أنس " نهى رسول الله عن الشرب قائمًا " قيل فالأكل ؟ قال " هذا شر " إيش معنى هذا شر يعني الشرب قائمًا محرم ؟
السائل : وهذا ضمّن وهذا يتضمن الشرب شر وكذلك الأكل .
الشيخ : السؤال الحديث يعني أن الشرب قائمًا شر والأشر منه الأكل طيب الأشر منه بني على نص أم على رأي ؟
السائل : على رأي .
الشيخ : طيب الأشر هو رأي أم نص ؟
السائل : رأي.
الشيخ : طيب ما موقفك بالنسبة لهذا الرأي ؟
السائل : رأي خالف يا شيخنا النص وان اختلف معه في الشر هل الشرب قائمًا شر او لا .
الشيخ : يا شيخ ما خالف النص هو استنبط من النص كيف بتقول خالف النص .
السائل : هو يقول شر يا شيخ شر يعني محرم .
الشيخ : فسر الآن ما شئت شر محرم شر مكروه تحريما شر ... .
السائل : أو ظاهره التحريم .
الشيخ : احفظ هذا الجواب طيب احفظ هذا الجواب فقولك نهى يعني للكراهة ضد كلامك قولك في حديث أنس نهى رسول الله يعني للكراهة مخالف قولك السابق يعني الراوي فهم أن النهي شر وأن الأكل أشر منه طيب فالآن أنت لما تفسر نهى بمعنى نهي تنزيه ما في قولك شر.
السائل : يعني أنت تأتي من الآخر هات من الآخر كما يقولون يعني ماذا تريد من الخلاف في المسألة هذه ؟
الشيخ : أريد أن أقول لك أن مخالفة الصحابي الواحد قد يخالف الإنسان هذا الواحد وقد يوافقه فالمسألة ليست كالثلاثة فأكثر إذا ما اتفقوا على رأي .
السائل : يعني قول الواحد ليس بحجة يا شيخ إذا اشتهر ... .
الشيخ : نختلف في ذلك لكن أنا أقول أن النهي هنا ليس كما تظنون أنه للكراهة هل تفرق معي ولا أزال أذكر أني أعجمي وأنتم العرب هل تفرقون بين نهى وبين زجر.
السائل : نعم .
الشيخ : أيهما أقوى ؟
السائل : الزجر أبلغ
الشيخ : هذا الذي فهمته منكم فالآن هل تقولون أن الزجر يؤول كما تؤولون النهي ؟
السائل : لا الزجر لا يحمل إلا على التحريم .
الشيخ : أحسنت وأنس يقول زجر رسول الله الشرب القائم فكيف تقول أنت بالجواز ؟
السائل : جزاك الله خير
السائل : جائز .
الشيخ : خالفت أنس بن مالك فماذا تقول في مخالفة الصحابي ؟
السائل : والله يا شيخ لا شك أن أنس قالها وهو أشد أو أغلظ ولكن لا أعلم هل له مخالف في هذه المسألة من العلماء بل في نص يا شيخ على الحديث هذا خالفت يا شيخ.
الشيخ : إيش خالفت .
السائل : أنت تقول هل وقعت في مخالفة
الشيخ : أقول ماذا تقول في قول أنس بن مالك أن الشرب القائم لا يجوز لأنه شرّ طيب أنت معه أم تخالفه ؟
السائل : ولا يعلم له مخالف يا شيخ ؟
الشيخ : ولا يعلم له مخالف .
السائل : إذًا قوله حجة.
الشيخ : طيب فإذا كان هذا حجة ماذا تقول في الشرب قائمًا يجوز ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : طيب ورد في النص النهي ولما روى في النص النهي قيل له فالأكل ؟ قال شر .
السائل : نقول له يجوز لأنه خالف الاجتهاد مع النص اجتهاد صحابي خالف النص .
الشيخ : إيش هو الاجتهاد ؟
السائل : الاجتهاد أن الشرب لا يجوز.
الشيخ : الله يهديك هو قول رسول الله
السائل : النهي يحمل على الكراهة لكن الجواز حديث علي أن النبي صلى الله عليه و سلم شرب ... .
الشيخ : أنت تذكر الحديث حديث أنس " نهى رسول الله عن الشرب قائمًا " قيل فالأكل ؟ قال " هذا شر " إيش معنى هذا شر يعني الشرب قائمًا محرم ؟
السائل : وهذا ضمّن وهذا يتضمن الشرب شر وكذلك الأكل .
الشيخ : السؤال الحديث يعني أن الشرب قائمًا شر والأشر منه الأكل طيب الأشر منه بني على نص أم على رأي ؟
السائل : على رأي .
الشيخ : طيب الأشر هو رأي أم نص ؟
السائل : رأي.
الشيخ : طيب ما موقفك بالنسبة لهذا الرأي ؟
السائل : رأي خالف يا شيخنا النص وان اختلف معه في الشر هل الشرب قائمًا شر او لا .
الشيخ : يا شيخ ما خالف النص هو استنبط من النص كيف بتقول خالف النص .
السائل : هو يقول شر يا شيخ شر يعني محرم .
الشيخ : فسر الآن ما شئت شر محرم شر مكروه تحريما شر ... .
السائل : أو ظاهره التحريم .
الشيخ : احفظ هذا الجواب طيب احفظ هذا الجواب فقولك نهى يعني للكراهة ضد كلامك قولك في حديث أنس نهى رسول الله يعني للكراهة مخالف قولك السابق يعني الراوي فهم أن النهي شر وأن الأكل أشر منه طيب فالآن أنت لما تفسر نهى بمعنى نهي تنزيه ما في قولك شر.
السائل : يعني أنت تأتي من الآخر هات من الآخر كما يقولون يعني ماذا تريد من الخلاف في المسألة هذه ؟
الشيخ : أريد أن أقول لك أن مخالفة الصحابي الواحد قد يخالف الإنسان هذا الواحد وقد يوافقه فالمسألة ليست كالثلاثة فأكثر إذا ما اتفقوا على رأي .
السائل : يعني قول الواحد ليس بحجة يا شيخ إذا اشتهر ... .
الشيخ : نختلف في ذلك لكن أنا أقول أن النهي هنا ليس كما تظنون أنه للكراهة هل تفرق معي ولا أزال أذكر أني أعجمي وأنتم العرب هل تفرقون بين نهى وبين زجر.
السائل : نعم .
الشيخ : أيهما أقوى ؟
السائل : الزجر أبلغ
الشيخ : هذا الذي فهمته منكم فالآن هل تقولون أن الزجر يؤول كما تؤولون النهي ؟
السائل : لا الزجر لا يحمل إلا على التحريم .
الشيخ : أحسنت وأنس يقول زجر رسول الله الشرب القائم فكيف تقول أنت بالجواز ؟
السائل : جزاك الله خير
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الشرب قائما؟ - ابن عثيمين
- هل يحرم الشرب قائماً والأكل والبول قائماً ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل قائمًا ؟ - الالباني
- حكم الشرب قائما . - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث رسول الله... - ابن عثيمين
- مناقشة في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في... - الالباني
- ما حكم الشرب قائماً ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الأكل والشرب قائما - ابن عثيمين
- ما حكم الشرب والأكل قائمًا ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما ؟ - الالباني