تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأكل والشرب قائما؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ : كيف نربط بين قوله صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : "كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وس...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأكل والشرب قائما؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ : كيف نربط بين قوله صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : "كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي، ونشرب ونحن قيام" رواه الترمذي وقال : " حديث حسن صحيح " وقول أنسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : "أنه نهى أن يشرب الرجل قائما قال قتادة : فقلنا لأنس : فالأكل ؟ قال : ذلك أشر أو أخبث" رواه مسلم ؟

الشيخ : الجمع بينهما سهل لأن النهي عن الشرب قائما ليس للتحريم بل هو من باب الأدب ألا يشرب الإنسان قائما فهو مكروه والمكروه قال أهل العلم : إنه تبيحه الحاجة يعني ليس من شرطه الضرورة ولهذا شرب النبي صلى الله عليه وسلم من شن معلق وهو قائم أخبرني عن الشن ؟ قم ما هو الششن ؟ ما تعرف الشن ؟ نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت القربة البالية القديمة القربة القديمة تسمى شنا والغالب أن القربة القديمة تكون أبرد من القربة الجديدة شرب منها وهو قائم عليه الصلاة والسلام وشرب من ماء زمزم وهو قائم مع أن هذا ليس ضرورة بإمكانه أن يجلس .
فيكون ما رواه الترمذي من كونهم يأكلون ويشربون وهم يمشون لحاجة يخشون إذا جلسوا مثلا وهم جماعة ماشين لغرض أن يفوت غرضهم فيكون هذا جائزا.

Webiste