الشيخ : الجمع بينهما سهل لأن النهي عن الشرب قائما ليس للتحريم بل هو من باب الأدب ألا يشرب الإنسان قائما فهو مكروه والمكروه قال أهل العلم : إنه تبيحه الحاجة يعني ليس من شرطه الضرورة ولهذا شرب النبي صلى الله عليه وسلم من شن معلق وهو قائم أخبرني عن الشن ؟ قم ما هو الششن ؟ ما تعرف الشن ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت القربة البالية القديمة القربة القديمة تسمى شنا والغالب أن القربة القديمة تكون أبرد من القربة الجديدة شرب منها وهو قائم عليه الصلاة والسلام وشرب من ماء زمزم وهو قائم مع أن هذا ليس ضرورة بإمكانه أن يجلس .
فيكون ما رواه الترمذي من كونهم يأكلون ويشربون وهم يمشون لحاجة يخشون إذا جلسوا مثلا وهم جماعة ماشين لغرض أن يفوت غرضهم فيكون هذا جائزا.