ما حكم الأكل قائمًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بالشرع ... أرى هنا القول بفتوى الصحابي وهو خادم الرسول - عليه السلام - أنس بن مالك ؛ فإنه حينما روى نهيَ الرسول - عليه السلام - عن الشرب قائمًا قيل له : الأكل ؟ قال : شرٌّ .
السائل : طيب ، لماذا لم يضيف النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي الشرب والأكل يعني كما فعل بالنسبة للطعام يعني : إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ؟
الشيخ : السبب الذي لا نضيف نحن كثيرًا من أقوالنا وفتاوينا إلى الرسول - عليه السلام - ، عرفت السبب ؟
السائل : كيف ؟
الطالب : أنت آخر واحد استريح ، يلا انتبهوا بس مشان .
الشيخ : أنت تعرف قول الرسول - عليه السلام - : إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن أخطأ فله أجر واحد .
الطالب : شيخنا ، بدو شوية سكر .
طالب آخر : بدنا نسأله .
طالب آخر : بدو شوية .
طالب آخر : بدها شوي عمي ها .
الشيخ : إي نعم ، بدها شوية سكر .
الطالب : حط شوي لا تكثِّر ... .
...
الشيخ : إذا اجتهد الحاكم على ماذا يكون الاجتهاد ؟
الطالب : بما لا نصَّ فيه .
الشيخ : أحسنت جدًّا ؛ هذا هو الجواب ، جواب سؤالي اللي سألتك إياه أو جوابي المتضمِّن الجواب عن سؤالك ، قلت : للسبب الذي نحن نفتي بالرأي ولا نقول : قال رسول الله قال رسول الله ؛ لأنُّو يكون صادر عن اجتهاد ، وهكذا نقول جوابًا عن سؤالك السابق بالنسبة لأنس ، وضح لك الجواب الآن ؟ بمعنى واضح أنُّو أنس ما عنده نص أنُّو الرسول نهى عن الأكل قائمًا ، عنده نص أنُّو نهى عن الشرب قائمًا ، لما ورد عليه السؤال استعمل اجتهاده قال : " هذا شر من الأكل " .
السائل : من الشرب .
الشيخ : من الشرب ، لكن في عندنا حديث ، وهذا الحديث بيخلِّينا نكون معتدلين في هذا الاجتهاد ولا نُلحِق به شيئًا آخر ؛ وهو أن يأكل الإنسان وهو يمشي ، فإذا أكل وهو يمشي ما نقول : هذا لا يُنهى عنه ؛ ليه ؟ لسببين اثنين : السبب الأول : أنُّو ما عندنا نص من صحابي كما أوجدناكه إياه آنفًا بالنسبة للأكل قائمًا . السبب الثاني : أنُّو عندنا نص عن ابن عمر رواية أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد الرسول ؛ إذًا في فرق بين الأكل قائمًا وبين الأكل ماشيًا ، واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : كويس .
السائل : طيب ، لماذا لم يضيف النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي الشرب والأكل يعني كما فعل بالنسبة للطعام يعني : إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ؟
الشيخ : السبب الذي لا نضيف نحن كثيرًا من أقوالنا وفتاوينا إلى الرسول - عليه السلام - ، عرفت السبب ؟
السائل : كيف ؟
الطالب : أنت آخر واحد استريح ، يلا انتبهوا بس مشان .
الشيخ : أنت تعرف قول الرسول - عليه السلام - : إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن أخطأ فله أجر واحد .
الطالب : شيخنا ، بدو شوية سكر .
طالب آخر : بدنا نسأله .
طالب آخر : بدو شوية .
طالب آخر : بدها شوي عمي ها .
الشيخ : إي نعم ، بدها شوية سكر .
الطالب : حط شوي لا تكثِّر ... .
...
الشيخ : إذا اجتهد الحاكم على ماذا يكون الاجتهاد ؟
الطالب : بما لا نصَّ فيه .
الشيخ : أحسنت جدًّا ؛ هذا هو الجواب ، جواب سؤالي اللي سألتك إياه أو جوابي المتضمِّن الجواب عن سؤالك ، قلت : للسبب الذي نحن نفتي بالرأي ولا نقول : قال رسول الله قال رسول الله ؛ لأنُّو يكون صادر عن اجتهاد ، وهكذا نقول جوابًا عن سؤالك السابق بالنسبة لأنس ، وضح لك الجواب الآن ؟ بمعنى واضح أنُّو أنس ما عنده نص أنُّو الرسول نهى عن الأكل قائمًا ، عنده نص أنُّو نهى عن الشرب قائمًا ، لما ورد عليه السؤال استعمل اجتهاده قال : " هذا شر من الأكل " .
السائل : من الشرب .
الشيخ : من الشرب ، لكن في عندنا حديث ، وهذا الحديث بيخلِّينا نكون معتدلين في هذا الاجتهاد ولا نُلحِق به شيئًا آخر ؛ وهو أن يأكل الإنسان وهو يمشي ، فإذا أكل وهو يمشي ما نقول : هذا لا يُنهى عنه ؛ ليه ؟ لسببين اثنين : السبب الأول : أنُّو ما عندنا نص من صحابي كما أوجدناكه إياه آنفًا بالنسبة للأكل قائمًا . السبب الثاني : أنُّو عندنا نص عن ابن عمر رواية أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد الرسول ؛ إذًا في فرق بين الأكل قائمًا وبين الأكل ماشيًا ، واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : كويس .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على أثر أنس في النهي عن الأكل قائماً . - الالباني
- ما حكم الشرب قائماً ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل قائماً أو ماشياً ؟ - الالباني
- ما حكم الشرب والأكل قائمًا ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الأكل والشرب قائما - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين الأكل قائماً و الأكل ماشيا ؟ - الالباني
- هل يجوز الأكل قائما؟ - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما ؟ - الالباني
- ما حكم الأكل قائمًا؟ - ابن باز
- ما حكم الأكل قائمًا ؟ - الالباني