تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجمع بين قوله تعالى :" إن الله يغفر الذنوب... - ابن عثيمينالشيخ : فإذا قال قائل: ما الجمع بين قوله تعالى: { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } فهنا نفى أن يغفر الشرك والآية التي نتكلم عليها ...
العالم
طريقة البحث
الجمع بين قوله تعالى :" إن الله يغفر الذنوب جميعا " وقوله تعالى :"إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإذا قال قائل: ما الجمع بين قوله تعالى: { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } فهنا نفى أن يغفر الشرك والآية التي نتكلم عليها يقول: { يغفر الذنوب جميعاً }
فالجواب : أن قوله تعالى : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } في غير التائبين، وأما قوله : { إن الله يغفر الذنوب جميعاً } فهذه في التائبين، فمن تاب من الذنب فالله يغفر ذنبه مهما عظم، ومن لم يتب ومات على إصرار على الذنب: فإن كان شركاً فإن الله لا يغفره ، وإن كان دون ذلك فإن الله سبحانه وتعالى إن شاء غفره وإن شاء لم يغفره.
- انتبه ياولد -.
وإنما نحتاج إلى إيراد هذا السؤال وهو الجمع بين الآيتين لئلا يظن أحد أن في القرآن الكريم تناقضاً، والقرآن الكريم ليس فيه تناقض أبداً. إذا ظننت أن في القرآن تناقضاً فاتهم من يا أخ؟ أجب. - لا الأخ -
الطالب : ... .

الشيخ : من قال لك؟ من الذي قال لك هذا الكلام؟
الطالب : ... .

الشيخ : استرح.
إذا ظننت أن في القرآن تناقضاً فاتهم نفسك ليس في القرآن تناقض إنما ذلك - أعني ظن التناقض - لسوء فهمك أو قلة علمك أو سوء نيتك.
لأن بعض ا لناس يكون سيء النية يتتبع الآيات التي ظاهرها التعارض في القرآن من أجل أن يشكك بها الناس وهذا لا يمكن أن يهتدي للصواب، أو إنسان يكون قاصر العلم أو إنسان قاصر الفهم والدليل على أنه لا يمكن أن يوجد في القرآن تناقض قوله تعالى: { أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيها اختلافاً كثيراً }. فإذا ظننت أن في القرآن تناقضاً فتدبر، تدبر القران يعني فكر في المعنى مرة بعد أخرى حتى يتبين لك.
ومن أحسن ما رأيت من الكتب التي تبحث في هذا الموضوع كتاب: "دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب" للشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمة الله عليه صاحب أضواء البيان. كتاب جيد في بابه.
الطالب : ... .

الشيخ : الاسم: "دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب" المؤلف : محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان طيب.
إذن الجمع بين الآيتين ماهو؟ أن آية الزمر في التائبين. وآية النساء في غير التائبين.

Webiste