تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لدي عمارة أأجرها ورغم أنني أرغب في بيعها لو... - ابن عثيمينالسائل : السائل إبراهيم ع من المدينة النبوية له هذا السؤال يقول إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول ال...
العالم
طريقة البحث
لدي عمارة أأجرها ورغم أنني أرغب في بيعها لو أتاني مشتري جيد فهل تجب الزكاة في هذا وإذا كانت تجب فيها الزكاة فأنا لا أملك النقود في الوقت الحاضر ماذا يجب علي أفتوني نفع الله بعلمكم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل إبراهيم ع من المدينة النبوية له هذا السؤال يقول إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول السائل لدي عمارة أؤجرها رغم أنني أرغب في بيعها لو أتاني مشتري جيد فهل تجب الزكاة في هذا وإذا كانت تجب فيها الزكاة فأنا لا أملك النقود في الوقت الحاضر ماذا يجب علي أفتوني نفع الله بعلمكم؟

الشيخ : أقول وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، العمارة التي أعدّها الإنسان للتأجير لكن لو أتاه من يبذل له ثمنا كثيرا باعها ليس فيها زكاة وإنما الزكاة في أجرتها.
وأما الذي اشترى عمارة يريد أن يتكسب فيها بالبيع ويريد أن يبيعها وليس له غرض في بقائها لكن يقول مادمت لم أبعها فسأؤجرها فهذا عليه الزكاة في نفس العمارة وعليه الزكاة أيضا في أجرتها والناس يُفرّقون بين رجل عقاري يبيع ويشتري في العقار ليتكسّب وبين شخص عنده عمارات استثمارية يريد أن يستثمرها لكن لو جاءه أحد وأغراه بثمن كثير باعها فالأول عليه الزكاة في نفس العمارات وفي أجورها والثاني ليس عليه زكاة في نفس العمارات لكن الزكاة في أجورها. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste