تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث : ( قوموا إلى سيِّدكم ) هل يُستَدَلُّ به... - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : يسأل الأخ عن حديث :  قوموا لسيِّدكم  .حديث :  قوموا لسيِّدكم  يُخطئ فيه جماهير الناس من حيث روايته ، وبالتالي من حيث دلالته ، فالح...
العالم
طريقة البحث
حديث : ( قوموا إلى سيِّدكم ) هل يُستَدَلُّ به على جواز القيام للداخل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : يسأل الأخ عن حديث : قوموا لسيِّدكم .
حديث : قوموا لسيِّدكم يُخطئ فيه جماهير الناس من حيث روايته ، وبالتالي من حيث دلالته ، فالحديث هو بلفظ : قوموا إلى سيِّدكم ، وليس بلفظ : " قوموا لسيِّدكم " ؛ ولذلك لما انحرف الحديث على الجماهير انحرف بهم الفقه ، فـ " قوموا لسيِّدكم " يمكن يُفسر قوموا من أجل إكرامه لاحترامه ، أما قوموا إلى سيِّدكم فلا يمكن تفسيره بهذا ؛ لأن معنى قوموا إلى سيِّدكم أي : قوموا فاذهبوا إليه ، وهذا الحديث يحتمل جلسة خاصَّة للتعليق عليه ، وبيان أنه لا صلة له بالقيام المكروه شرعًا .
ولكن باختصار : وهناك ، فنقول أنُّو هناك رواية كما يُقال اليوم تضع النقاط على الحروف وتزيل الإشكال : قوموا إلى سيِّدكم فأنزلوه ؛ فإذًا الأمر هنا ليس من أجل هذا القيام ، وإنما من أجل مساعدة هذا الرجل الفاضل وهو سعد بن معاذ ؛ لأنه كان جريحًا ، فأمَرَ أتباعه وأصحابه أن ينهَضُوا إليه ويساعدوه على النزول من دابته ، فانظروا كم يُخطِئ الناس حينما أوَّلًا يحرِّفون نصَّ البخاري الذي هو فيه : قوموا إلى سيِّدكم ، يحرِّفونه إلى " قوموا لسيِّدكم " ، ثم انظروا كم يفعل الجهل بطرق الأحاديث وألفاظها التي تساعد على فهم الحديث فهمًا صحيحًا ، فالزيادة التي ذكرناها فأنزلوه هي في " مسند الإمام أحمد " بسند قوي كما يقول الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " .

Webiste