تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استشكال من بعض الأشخاص و استدلاله بجواز القيام... - الالبانيالسائل : ... كأني قرأت مرة ... لجماعة قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم  قوموا لسيدكم ؟ الشيخ : أيه قرأت وأخطأت ... هذا الحديث له حكاية أولًا روايته خطأ...
العالم
طريقة البحث
استشكال من بعض الأشخاص و استدلاله بجواز القيام للغير بحديث سعد بن معاذ رضي الله عنه لما قال صلى الله عليه وسلم في حقه : ( قوموا لسيدكم ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... كأني قرأت مرة ... لجماعة قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم قوموا لسيدكم ؟

الشيخ : أيه قرأت وأخطأت ... هذا الحديث له حكاية أولًا روايته خطأ لأنه بلفظ قوموا إلى سيدكم ، وليس قوموا لسيدكم ، ولا يشك أي مستعرب مثلي فضلاً عن العربي مثلكم الفرق بين قوموا لسيدكم ، و قوموا إلى سيدكم ، ... قوموا إلى سيدكم تعظيما وإجلالًا قوموا إلى سيدكم روحوا إلى عنده، فكثير من أهل العلم والفضل يخطئون أولًا في رواية الحديث، ثانيًا في فقه الحديث لأنه ما بس يخطأ في رواية الحديث يخطأ في فقهه في دلالته، فيدخله في موضوع القيام للغير والاحترام والإكرام بينما هو ليس له علاقة إطلاقًا بهذا الموضوع علاقته بمساعدة الرجل الذي قيل في حقه قوموا إليه وهو سعد بن معاذ الأنصاري، كان مصابًا في أكحله جريحًا ... ، فكان بقتل رجالهم وسبي نسائهم قال الرسول عليه السلام : لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات ، غصب عنكم عفوًا عن شيخكم أو عن المفوضة ... حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات ، الشاهد جاء وقت تنفيذ الحكم فجاء راكبًا على حمار وهو مريض، فقال للأنصار اللّي هم قومه : قوموا إلى سيدكم ، فأنزلوه من دابته .

Webiste