تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول عائشة رضي الله عنها : ( ... أوَكُل ما يفعل... - الالبانيالسائل :  لحظة ، لحظة شيخ ، في الحديث ، في الحديث شيحي لما أيضاً عائشة تقول في رواية البخاري لما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :  أخشيت أن يحيف ا...
العالم
طريقة البحث
قول عائشة رضي الله عنها : ( ... أوَكُل ما يفعله الناس يعلمه الله .؟ ) . على ماذا يحمل هذا الاستفهام .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لحظة ، لحظة شيخ ، في الحديث ، في الحديث شيحي لما أيضاً عائشة تقول في رواية البخاري لما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أخشيت أن يحيف الله عليك ورسوله المهم فقالت : أو كل ما يفعله الناس يعلمه الله الحديث في لفظ البخاري ، وفي لفظ مسلم : كل ما يعمله الناس يعلمه الله فشيخي برضوا هذا دليل على أن عائشة رضي الله عنها لما سألت هذا السؤال ، طبعاً موضوع ثان ، عائشة - رضي الله عنها - شكت هنا في علم الله تبارك وتعالى ، وشيخ الإسلام أقر بذلك وبين أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عذرها ، وارتكاب عائشة لهذا النوع من الكفر كان بجهل فعذرها النبي ، ولذلك يقول أعطاها يعني شيء مقابل ما تلفظت .
الحلبي : هل يقال هذا شيخنا ؟

الشيخ : لا أعتقد هذا .

السائل : ليش شيخنا ؟

الشيخ : لأنه في استفهام استنكاري وفي استفهام استقراري ، يعني : يقول الإنسان وهو يعتقد بهذا الذي يستفهمه ، وليس يعني استنكاره .

السائل : طيب ، شيخنا ليش .... ؟
الحلبي : مداعبة .

الشيخ : يعني أنت اللهز ما لعهد عنك ببعيد بصاحبي هذا -يضحك شيخ السنة والطلبة حفظهم الله -

السائل : شيخي عائشة - رضي الله عنها - وطبعا مش كلامي ، هذا لكن شيخ الإسلام - رحمه الله - يقول في مجموع الفتاوي :" وعائشة قبل قولها لهذا الكلام لم تكن كافرة " وصرح في موضع آخر ، " وهذا كفر صدر من عائشة - رضي الله عنها - " كان هو في بحث العذر بالجهل ، كان شيخ الإسلام يتكلم حول العذر بالجهل يستدل بهذا الحديث على أن الذي ينكر.

الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، أنت يا أبا حذيفة تعلم أننا لسنا تيميين ، وأراك تلهج كثيراً بالاحتجاج كثيراً بكلام ابن تيمية ، فأنا أقول لك الآن هل تعذر بجهلها ؟ وقف حمار الشيخ عند العقبة .

سائل آخر : يجوز يكون ابن تيمية جاب هذا الدليل من جملة أدلة يعني .

السائل : آه من جملة أدلة .

الشيخ : آه ، رقعها لك الشيخ ، هذا صاحبنا هذا - يضحك الشيخ الألباني رحمه الله -

السائل : الله يجزيك خير يا أبا أحمد ، أنا قلت في أول الكلام أن شيخ الإسلام كان يستعرض قضية العذر بالجهل ، واتى بهذا الدليل من جملة ...

الشيخ : هذا ما يفيدك هو يعني شيئا آخر ، لكن أنا أنصحه أن لا يبينه لك ، حتى ما تتقوى به ؛ لأنك مخطئ ، دليل خطئك أنك ما أجبت عن السؤال الواضح ، وإذا بدك صبر بنصبر عليك يعني .

السائل : يعني شيخي بالنسبة لي أنا ، إذا كان سؤالي استفهامي فبلا شك .

الشيخ : وإذا لم يكن ، فبلا شك .

السائل : لا يكون... .

الشيخ : هل هذا جواب ، عم أسألك سؤالا .

السائل : هذا طبعاً جواب .

الشيخ : كيف جواب إذا هذا جواب -يضحك رحمه الله والطلبة- .

السائل : شيخي أنت حضرتك حكمت على استفهام عائشة رضي الله عنها ، أنه سؤال استفهامي مش هيك ؟

الشيخ : مش استفهام استنكاري ، أي نعم ، وإنما استفهام تقريري .

السائل : كويس ، شيخ الإسلام ، حكم غير ما حكمت حضرتك ، أنا بالنسبة لي مش عارف يعني إيش صح ، فبقول إذا هيك وإذا هيك .

الشيخ : يا حبيبي ، أنت لا تتكلم بكلام ما في حاجة لبيانه ؛ لأنه معروف ، يعني تقول الآن الشمس طالعة ، شو أفدتنا ؟

السائل : شيخي بس أنا جاوبت حضرتك وبتقول لي جواب وما جواب فقلت لك هذا جواب .

Webiste