تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل غسل الجنابة مثل غسل يوم الجمعة أو غسل الت... - ابن عثيمينالسائل : أبو فيوض العتيبي من الرياض يقول هل غسل الجنابة مثل غسل يوم الجمعة أو غسل التنظّف؟الشيخ : هو ينبغي أن يقول هل غسل الجمعة كغسل الجنابة.السائل : أ...
العالم
طريقة البحث
هل غسل الجنابة مثل غسل يوم الجمعة أو غسل التنظف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أبو فيوض العتيبي من الرياض يقول هل غسل الجنابة مثل غسل يوم الجمعة أو غسل التنظّف؟

الشيخ : هو ينبغي أن يقول هل غسل الجمعة كغسل الجنابة.

السائل : أي نعم.

الشيخ : لأن هذا أوْلى، غسل الجنابة وغسل الجمعة سواء بمعنى أن الإنسان عندما ينظّف فرجه من أثر الجنابة يتوضأ وضوءا كاملا ثم يُفيض الماء حتى يرو له ثلاث مرات ثم يغسل سائر جسده هذا في الغسل من الجنابة ومثله الغسل يوم الجمعة ومثله الغسل عند الإحرام بحج أو عمرة.
وإذا اغتسل من الجنابة واقتصر عليه كفاه عن الوضوء فيما بعد ولكن يجب أن نُلاحظ أن المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء وواجبان في الغُسل لابد منهما فإذا اغتسل بنية رفع الجنابة مع المضمضة والاستنشاق وهما من الغسل لكني ذكرتهما لأن بعض الناس يظن أن الغسل ليس فيه مضمضة ولا استنشاق فإنه يكفيه عن الوضوء حتى لو انغمس في بركة ماء ثم خرج وكان انغمس بنيّة غسل الجنابة ثم خرج وتمضمض واستنشق فليذهب فليصلي لأن غسل الجنابة مبيح للصلاة قال الله تبارك وتعالى { يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا إِذا قُمتُم إِلَى الصَّلاةِ فَاغسِلوا وُجوهَكُم وَأَيدِيَكُم إِلَى المَرافِقِ وَامسَحوا بِرُءوسِكُم وَأَرجُلَكُم إِلَى الكَعبَينِ وَإِن كُنتُم جُنُبًا فَاطَّهَّروا } ولم يذكر الله سبحانه وتعالى في الجنابة إلا التطهّر وهو الاغتسال ولم يذكر الوضوء فدل هذا على أن الغسل من الجنابة رافع للحدث الأصغر والأكبر. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste