تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة.؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟ الشيخ : إيش قلت ؟ السائل : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟ ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟

الشيخ : إيش قلت ؟

السائل : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟

الشيخ : لا بأس بذلك يعني مثلا إذا كان الإنسان جنبا واغتسل ونوى بذلك رفع الجنابة والاغتسال للجمعة فلا حرج في هذا كما لو أن الإنسان دخل المسجد وصلى ركعتين ينوي بهما الراتبة وتحية المسجد فلا بأس .
وهنا نقول : المسألة لا تخلو من أقسام ثلاثة : أن ينوي غسل الجنابة فقط أن ينوي غسل الجنابة والجمعة أن ينوي غسل الجمعة فقط فالأقسام.
الطالب : ثلاثة.

الشيخ : بقي قسم رابع لكن لا يمكن أن يرد وهو : ألا ينويهما هذا غير وارد.
فإذا نوى غسل الجنابة أجزأ عن غسل الجمعة إذا كان بعد طلوع الشمس وإذا نواهما جميعا أجزأ ونال الأجر لهما جميعا وإذا نوى غسل الجمعة لم يكفه عن غسل الجنابة لماذا ؟ لأن غسل الجمعة واجب عن غير حدث وغسل الجنابة واجب عن حدث فلا بد من نية ترفع هذا الحدث نعم.

السائل : ... .

الشيخ : يجمع بينهما أتريد هذا يغتسل مرتين ؟ لا، لا يغتسل مرتين وإن كان بعض العلماء قال بالغسل مرتين لكنه لا وجه له لأن في السنة جاءت : "من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام ولم يلغ" فقوله : "غسل واغتسل" بعض العلماء يقول : غسل الأذى ونظف بدنه واغتسل اغتسال الجنابة المعروف وبعضهم يقول : من غسل : أي من جامع زوجته لأن جماعه إياها يستلزم أن تغتسل وهذا يدل على أن الغسل الواحد يكفي.

Webiste