تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استئناف لجواب الشيخ عن السؤال عن حديث ( من سمع... - الالبانيالشيخ : ممَّا يحسن ذكره ختامًا أن الحديث بتمامه كما جاء في المصادر المتقدمة يمكن اعتباره مبينًا لقوله - تعالى - :  وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْ...
العالم
طريقة البحث
استئناف لجواب الشيخ عن السؤال عن حديث ( من سمع بي من أمتي يهوديا أو نصرانيا ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ممَّا يحسن ذكره ختامًا أن الحديث بتمامه كما جاء في المصادر المتقدمة يمكن اعتباره مبينًا لقوله - تعالى - : وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا بملاحظة قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - يسمع بي أي على حقيقته بشرًا رسولًا نبيًّا ، فمن سمع به على غير ما كان عليه - صلى الله عليه وسلم - من الهدى والنور بسبب بعض الجهلة من المسلمين أو دعاة الضلالة من منصري النصارى والملاحدة الذين يصورنه لشعوبهم على غير حقيقته - صلى الله عليه وآله وسلم - كما هو معروف عنهم فهذه الشعوب لم يسمعوا به - صلى الله عليه وآله وسلم - فلم تبلغهم دعوته يسمعوا به - صلى الله عليه وآله وسلم - على حقيقته فلم تبلغهم دعوته فلا يشملهم الوعيد المذكور في الحديث وهذا كقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - مَن رآنِي في المنام ؛ أي : على حقيقته - صلى الله عليه وآله وسلم - التي كان عليها في حياته حتى مماته ، فمن زعم أنه رآه مثلًا شيخًا كبيرًا قد شابت لحيته فلم يره ؛ لأن هذه الصفة تخالف ما كان عليه - صلى الله عليه وآله وسلم - كما هو معروف من شمائله .
الطالب : الله يحفظك يا شيخنا الله يقويكم يا شيخنا شيخنا شو شعيب بيحكي في هذا الأمر في هذا الحديث لما كنت ذكرت شعيب .
طالب آخر : شيخنا ، هنا الحديث بعد أن صححتموه مَن سمع بي من أمتي بعدها جاء كلمة يهوديًّا .

الشيخ : أي لكان يهوديًّا أو نصرانيًّا ما فيها شيء كان يهوديًّا أو نصرانيًّا .
الطالب : لا من سمع بي من أمتي يهوديًّا .

الشيخ : أي تقديره سواء كان يهوديًّا أو نصرانيًّا .
الطالب : بس من أمتي فيه شيخي .

الشيخ : أي من أمَّتي يا أخي الله يهديك الأمة أمة الإجابة وأمة الدعوة فهَيْ أمة الدعوة .
الطالب : قد سمع الحديث الآخر لأنه فيه حرف العطف أو من سمع بي من أمتي أو يهوديًّا أو نصرانيًّا .

الشيخ : لا ... وثلاثة وتسعين .

Webiste