بيان قول المعتمر ( اللهم محلي حيث حبستني ) وثمرتها وبيان هل للإحرام صلاة خاصة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
هناك لا بد من أن يقرن وهذه فائدة هامة جدًا يجهلها أكثر الحجاج والعمار ، وهي حينما يلبي للعمرة ويقول لبيك اللهم بعمرة ، يجب وهذا من مصلحته الدينية والدنيوية معًا ، يجب أن يقول اللهم محلي حيث حبستني ، اللهم محلِّي مش محلَّي محلِّي حيث حبستني ، شو معنى هذا الكلام ؟ أولًا ، وما مغزاه وثمرته ثانيًا ؟ معناه : اللهم محلي ، أي تحللي من عمرتي ومن إحرامي حيث حبستني بقضائك المبرم الذي لا مجال لي لرده مثلًا الإنسان ضعيف ، خلق الإنسان ضعيفا ممكن يُعرض له مرض ، يُفاجئ بمرض ، فلا يستطيع أن يتابع عمرته ، ممكن - لا سمح الله - تتعطل سيارته ، تنكسر يده أو رجله ، كل شيء هذا ممكن ، بحيث أنه لا يستطيع أن يتابع عمرته ، إذا لم ينو هذه النية ، إذا لم يقل اللهم محلي حيث حبستني هذا الذي نكل عن عمرته رغم أنفه ، عليه ذبيحة عليه هدي ، وعليه عمرة من قابل ، ولو كان اعتمر عشرات العمرات عليه وجوبًا أن يعتمر ، بعد هذه الحادثة أما إذا قال اللهم محلي حيث حبستني كأنه ما نوى العمرة وكأنه ما تحرك للعمرة ؛ لأنه دعا الله عز وجل واشترط على فضل الله هذا الشرط ، أنا في العمرة إلى حيث حبستني ومنعتني فأنا في حل ، هذه يجب على كل معتمر وكل حاج أن يسجل هذه العبارة في ذاكرته ، ولا ينساها أبد الدهر ، لما يترتب من وراءها ، من ثمرة هامة جدًا كما رأيتم فإذا انطلق العمار بعد هذه التلبية لا يمشون إلا بعد أن يصلوا ركعتين ، لكن يجب أن نعلم أن هاتين الركعتين ليستا ركعتي الإحرام ، وإنما هما لخصوص ذاك الميقات وفي ذات المكان ، أي وادي العقيق الذي هو أسفل من المسجد ، الإحرام ليس له صلاة لكن الذي وقع من الرسول عليه السلام أنه أحرم بعد صلاة الظهر فإذا تيسر للإنسان أن يصلي الظهر هناك في المسجد مع الجماعة أو ما تيسر له مع الجماعة لأنه مسافر فصلى الظهر وأحرم بالعمرة بعد الصلاة فهذا جيد ، أما أن يتقصد صلاة ركعتين بنية سنة الإحرام فليس للإحرام سنة خاصة ، لكن هناك في ذاك المكان في ذو الحليفة في وادي ذو الحليفة يشرع ركعتان لخصوص المكان وليس لخصوص الإحرام حيث جاء في صحيح البخاري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : جاءني جبريل فقال : إنك في الوادي واد مبارك وادي العقيق فصلي ركعتين فإذا هناك في ذو الحليفة بخاصة ، يُسن أن يصلي ركعتين لأنه وادٍ مبارك كما حدث به جبريل نبينا عليهما الصلاة والسلام . بعد ذلك ينطلقون ملبين
الفتاوى المشابهة
- هل ينعقد إحرام بغير ركعتي الإحرام؟ - ابن باز
- هل يشرع التلفظ بالتلبية عند الإحرام أم تكفي ال... - الالباني
- ما حكم الإحرام للعمرة ؟ - الالباني
- حكم التحلل من إحرام العمرة مضطرًا - ابن باز
- حكم الإحرام بعد الصلاة - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف :" يستحب قول اللهم أريد... - ابن عثيمين
- كيف يكون الاشتراط في الإحرام.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" يستحب قول اللهم أريد نسك كذا ف... - ابن عثيمين
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني
- بيان قول المعتمر ( اللهم محلي حيث حبستني ) وثم... - الالباني