تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تستفسر السائلة عن الآية الكريمة في سورة البق... - ابن عثيمينالسائل : نختم هذا اللقاء فضيلة الشيخ حفظكم الله باستفسار هذه السائلة من سلطنة عمان عن الأية الكريمة في سورة البقرة  وَإِن تُبدوا ما في أَنفُسِكُم أَو تُ...
العالم
طريقة البحث
تستفسر السائلة عن الآية الكريمة في سورة البقرة (( وإن تبدوا مافي أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نختم هذا اللقاء فضيلة الشيخ حفظكم الله باستفسار هذه السائلة من سلطنة عمان عن الأية الكريمة في سورة البقرة وَإِن تُبدوا ما في أَنفُسِكُم أَو تُخفوهُ يُحاسِبكُم بِهِ اللَّهُ ؟

الشيخ : نعم. هذه الأية حينما نزلت على الصحابة رضي الله عنهم شق عليهم ذلك وجاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جاثين على ركَبهم يرجون التخفيف فقال النبي صلى الله عليه وسلم قولوا سمعنا وأطعنا فقالوا سمعنا وأطعنا فخفّف الله عنهم وأنزل قوله لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلّا وُسعَها لَها ما كَسَبَت وَعَلَيها مَا اكتَسَبَت رَبَّنا لا تُؤاخِذنا إِن نَسينا أَو أَخطَأنا رَبَّنا وَلا تَحمِل عَلَينا إِصرًا كَما حَمَلتَهُ عَلَى الَّذينَ مِن قَبلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعفُ عَنّا وَاغفِر لَنا وَارحَمنا أَنتَ مَولانا فَانصُرنا عَلَى القَومِ الكافِرينَ فرفع الله عنهم التكليف إلا فيما كان تحت طاقتهم ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلّم فحديث النفس مهما بلغ من الفُحش والقبح لا يضر مادام الإنسان كارها له غير راكن إليه فإنه لا يضُرّه لقوله تعالى لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلّا وُسعَها . نعم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام.

Webiste