ما هو الفرق بين المختلس والسارق والمنتهب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب الفرق يا شيخ بين المختلس والمنتهب والسارق ؟
الشيخ : سؤالك شرعي أم لغوي ؟
السائل : شرعي وعلاقته بالقطع يا شيخ ؟
الشيخ : المنتهب والمختلس لا قطع .
السائل : نعم هذا صحيح ، طيب فقد يكون المال طبعا أكثر من ربع دينار ،وغيره لكن يطلق عليه أنه منتهب في هذه الحالة .
الشيخ : أخذت الجواب .
السائل : أي نعم يا شيخ فيا ترى هل نستطيع أن نتصور أن المختلس الذي يأخذ مالا ويبتز مثلا بالخفاء ليس هناك صورة واضحة شرعية ، تجعله قريبا من قطع اليد أو كذا ؟
الشيخ : لا .
السائل : مهما كان الثمن ؟
سائل آخر : ... نفس الشريط التفريق بينهما
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : عشان نستفيد في نفس الشريط. التفريق بينهم
الشيخ : السرقة هو الذي يسطوا على المحلات والبيوت في غفلة من الناس ، فهذا إذا سرق ما قيمته أكثر من ربع دينار قطعت يده ، أما المنتهب فهو اللي يخلي صاحب المكان أو الدار بابه مفتوح يركض هيك ويخطف شيئا بيده ويولي الأدبار ، هذا منتهب المختلس مثل موظفي الدولة ، وهذا يصير كثير ما شاء الله في هذه الأيام ، أي نعم صندوق أمين ولكنه غير أمين ، يحمل الصندوق بما فيه يولي الأدبار هذا مختلس ، ممكن بقى صورة أخرى ، يقدم حسابات مزورة ، يأخذ شيء ما يسجله ، أو يسجل شيئا ما يسجل شيئا وهكذا هذا اسمه مختلس ، فهذا وذاك لا يقام عليه حد السرقة ، لكن ليس معنى ذلك أنه يكون بريء الذمة أمام الحاكم المسلم ، لا قد يجلده جلد تأديب قد يحبسه قد قد ، إلى آخره ، إنما حد السرقة لا يقام عليه .
السائل : هذه استفدناها من اللغة شيخنا التفسير هذا ؟.
الشيخ : لا من اللغة والحديث ولذلك أنا سألته سؤالك شرعي وإلا لغوي .
الشيخ : سؤالك شرعي أم لغوي ؟
السائل : شرعي وعلاقته بالقطع يا شيخ ؟
الشيخ : المنتهب والمختلس لا قطع .
السائل : نعم هذا صحيح ، طيب فقد يكون المال طبعا أكثر من ربع دينار ،وغيره لكن يطلق عليه أنه منتهب في هذه الحالة .
الشيخ : أخذت الجواب .
السائل : أي نعم يا شيخ فيا ترى هل نستطيع أن نتصور أن المختلس الذي يأخذ مالا ويبتز مثلا بالخفاء ليس هناك صورة واضحة شرعية ، تجعله قريبا من قطع اليد أو كذا ؟
الشيخ : لا .
السائل : مهما كان الثمن ؟
سائل آخر : ... نفس الشريط التفريق بينهما
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : عشان نستفيد في نفس الشريط. التفريق بينهم
الشيخ : السرقة هو الذي يسطوا على المحلات والبيوت في غفلة من الناس ، فهذا إذا سرق ما قيمته أكثر من ربع دينار قطعت يده ، أما المنتهب فهو اللي يخلي صاحب المكان أو الدار بابه مفتوح يركض هيك ويخطف شيئا بيده ويولي الأدبار ، هذا منتهب المختلس مثل موظفي الدولة ، وهذا يصير كثير ما شاء الله في هذه الأيام ، أي نعم صندوق أمين ولكنه غير أمين ، يحمل الصندوق بما فيه يولي الأدبار هذا مختلس ، ممكن بقى صورة أخرى ، يقدم حسابات مزورة ، يأخذ شيء ما يسجله ، أو يسجل شيئا ما يسجل شيئا وهكذا هذا اسمه مختلس ، فهذا وذاك لا يقام عليه حد السرقة ، لكن ليس معنى ذلك أنه يكون بريء الذمة أمام الحاكم المسلم ، لا قد يجلده جلد تأديب قد يحبسه قد قد ، إلى آخره ، إنما حد السرقة لا يقام عليه .
السائل : هذه استفدناها من اللغة شيخنا التفسير هذا ؟.
الشيخ : لا من اللغة والحديث ولذلك أنا سألته سؤالك شرعي وإلا لغوي .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من طبع كتابا بغير إذن صاحبه فهل يكون... - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل يجوز إذا سرقت وكنت في بلد لا... - ابن عثيمين
- إذا قطعت يد السارق هل يجوز أن يستردَّها مرة أخ... - الالباني
- إذا قُطعت يد السارق هل له أن يأخذها ليضعَها مر... - الالباني
- فائدة : السارق هوالذي يأخذ المال من مالكه أو... - ابن عثيمين
- حكم السارق - اللجنة الدائمة
- توضيح الشيخ للبيان القولي من السنة للآيات التي... - الالباني
- شروط قطع يد السارق - اللجنة الدائمة
- القيمة التي تقطع فيها يد السارق، ومكان قطع ر... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" فلا قطع على منتهب ولا مختلس ول... - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين المختلس والسارق والمنتهب ؟ - الالباني