تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد عندنا مسجد في القرية و يقوم بإمامة هذا... - ابن عثيمينالسائل : السائل يقول في هذا السؤال يوجد عندنا مسجد في القرية ويقوم بإمامة هذا المسجد ولد لا يتجاوز الخامسة عشرة من عمره حيث يوجد في المسجد من هو أكبر من...
العالم
طريقة البحث
يوجد عندنا مسجد في القرية و يقوم بإمامة هذا المسجد ولد لا يتجاوز الخامسة من عمره حيث يوجد في المسجد من هو أكبر منه و أفقه منه و لكن الذين بنوا المسجد لا يريدون إلا هذا الولد فماهو الضابط الشرعي للإمام في إمامة المصلين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول في هذا السؤال يوجد عندنا مسجد في القرية ويقوم بإمامة هذا المسجد ولد لا يتجاوز الخامسة عشرة من عمره حيث يوجد في المسجد من هو أكبر منه وأفقه منه ولكن الذين بنوا المسجد لا يريدون إلا هذا الولد ما هو الضابط الشرعي للإمام في إمامة المصلين؟

الشيخ : مادام هذا المسجد تحت رعاية الحكومة فإنه يُرجع في تعيين الإمام والمؤذّن إلى ما تعيّنه الحكومة وليس لأحد أن يحتكر المساجد التي يبنيها.
أما إذا كان في بلد لا تولي الحكومة شيئا في هذه الأمور فإننا ننصح الرجل الذي بنى هذا المسجد أن يتمشّى في تعيين الأئمة على ما تقتضيه الشريعة حيث قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يؤمّ القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنّة فإن كانوا في السنّة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواءً فأقدمهم إسلاما . نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste