هل يحل أكل الذبيحة التي نسي الذابح أن يذكر اسم الله عليها.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... سبع سنين أو ما أشبه ذلك .
الشيخ : أنا أعرف هذا ، ولعلك تعلم أني زرت الكويت مرة أو أكثر من مرة .
السائل : لا ، بل مرة واحدة .
الشيخ : لكن الآن رجلايا لا تساعداني وإلا كنت اعتمرت وربما حججت لكن وهن العظم مني نبدأ باليمين إذا كان الأستاذ عنده شيء ، تفضل .
السائل : شيخنا ، من ذبح ذبيحته فنسي أن يسمي الله .
الشيخ : أن يسمي إيش ؟
السائل : أن يسمي الله ، هل تحل أم لا ؟
الشيخ : تحل له ؛ لأن الإنسان أمر مرفوع المؤاخذة عليه ، كما هو الأصل والقاعدة وإذا قيل بالمؤاخذة في بعض المواطن ، فذلك لنصٍ خاص لقوله عليه السلام : رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه وقبل ذلك قوله تعالى في القرآن : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ونزلت الإجابة من ربنا عز وجل من فوق عرشه ، كان كلما قال المؤمنون : لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا إلى آخر الدعاء ، يقول الرب تبارك وتعالى ، نعم ، فالله عز وجل قد تلطف وترأف وترحم بهذه الأمة فلم يؤاخذها إلا بما تعمدت به قلوبهم .
السائل : ننقل عن الشيخ ابن عثيمين فتوى أنه رأى يعني النسيان هنا يرفع الإثم ، أما الذبيحة فلا تحل من أصلها .
الشيخ : هذا رأي الحنفية ، كقاعدة لهم يخالفوا رأي الجمهور ، يعني تأويل الحديث السابق : وضع عن أمتي الخطأ والنسيان واختلفوا في التفسير ؛ الجمهور وضع الإثم والتكليف معًا ، أما الأحناف فيقولون وضع الإثم دون التكليف ، ومن الاختلاف في تفسير هذا الحديث يتفرع الاختلاف في الفروع التي يعني ترد ، كل يحيل بها على تفسيره للحديث ، فمن كان تفسيره أنه يعني وضع الإثم فقط ، يقول لا بد من الإعادة في كل حكم ترتب عليه نسيان ، إلا ما استثناه النص ، والعكس بالعكس تمامًا ، من كان يُفسر الحديث بالتفسير الأوسع ، ونحن مع الموسعين أن الله عز وجل وضع ورفع الخطأ والمؤاخذة إثمًا وتكليفًا إثما إلا فيما جاء الدليل المكلف ... ولذلك ما نقلته عن الشيخ ، إذا كان النقل صحيحًا فهذا رأي مسبوق إليه من كثير من أهل العلم ، ونحن نقول برأي آخر كما أسمعتك آنفًا ، أضف إلى ذلك أن تكليف الناس ومؤاخذتهم بهذا التكليف فيما ينسون فهو يشبه تكليف ما لا يُطاق ، وهذا أيضًا ليس من مذهب أهل السنة ، خلافًا لما نقله الإمام الغزّالي في كتابه الإحياء ، حيث ذكر أن لله أن يكلف عباده بما لا يطيقون ، وهذا خلاف القرآن الكريم .
الشيخ : أنا أعرف هذا ، ولعلك تعلم أني زرت الكويت مرة أو أكثر من مرة .
السائل : لا ، بل مرة واحدة .
الشيخ : لكن الآن رجلايا لا تساعداني وإلا كنت اعتمرت وربما حججت لكن وهن العظم مني نبدأ باليمين إذا كان الأستاذ عنده شيء ، تفضل .
السائل : شيخنا ، من ذبح ذبيحته فنسي أن يسمي الله .
الشيخ : أن يسمي إيش ؟
السائل : أن يسمي الله ، هل تحل أم لا ؟
الشيخ : تحل له ؛ لأن الإنسان أمر مرفوع المؤاخذة عليه ، كما هو الأصل والقاعدة وإذا قيل بالمؤاخذة في بعض المواطن ، فذلك لنصٍ خاص لقوله عليه السلام : رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه وقبل ذلك قوله تعالى في القرآن : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ونزلت الإجابة من ربنا عز وجل من فوق عرشه ، كان كلما قال المؤمنون : لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا إلى آخر الدعاء ، يقول الرب تبارك وتعالى ، نعم ، فالله عز وجل قد تلطف وترأف وترحم بهذه الأمة فلم يؤاخذها إلا بما تعمدت به قلوبهم .
السائل : ننقل عن الشيخ ابن عثيمين فتوى أنه رأى يعني النسيان هنا يرفع الإثم ، أما الذبيحة فلا تحل من أصلها .
الشيخ : هذا رأي الحنفية ، كقاعدة لهم يخالفوا رأي الجمهور ، يعني تأويل الحديث السابق : وضع عن أمتي الخطأ والنسيان واختلفوا في التفسير ؛ الجمهور وضع الإثم والتكليف معًا ، أما الأحناف فيقولون وضع الإثم دون التكليف ، ومن الاختلاف في تفسير هذا الحديث يتفرع الاختلاف في الفروع التي يعني ترد ، كل يحيل بها على تفسيره للحديث ، فمن كان تفسيره أنه يعني وضع الإثم فقط ، يقول لا بد من الإعادة في كل حكم ترتب عليه نسيان ، إلا ما استثناه النص ، والعكس بالعكس تمامًا ، من كان يُفسر الحديث بالتفسير الأوسع ، ونحن مع الموسعين أن الله عز وجل وضع ورفع الخطأ والمؤاخذة إثمًا وتكليفًا إثما إلا فيما جاء الدليل المكلف ... ولذلك ما نقلته عن الشيخ ، إذا كان النقل صحيحًا فهذا رأي مسبوق إليه من كثير من أهل العلم ، ونحن نقول برأي آخر كما أسمعتك آنفًا ، أضف إلى ذلك أن تكليف الناس ومؤاخذتهم بهذا التكليف فيما ينسون فهو يشبه تكليف ما لا يُطاق ، وهذا أيضًا ليس من مذهب أهل السنة ، خلافًا لما نقله الإمام الغزّالي في كتابه الإحياء ، حيث ذكر أن لله أن يكلف عباده بما لا يطيقون ، وهذا خلاف القرآن الكريم .
الفتاوى المشابهة
- إذا غلب على ظننا أن قوما لايذكرون اسم الله ع... - ابن عثيمين
- حكم أكل الذبيحة التي لم يذكر اسم الله عليها - ابن باز
- مَن نَسِيَ ولم يذكر اسم الله على الذَّبيحة هل... - الالباني
- نسيان التسمية على الذَّبيحة هل يجعلها حرامًا ؟ - الالباني
- حكم نسيان التسمية على الذبيحة . - الالباني
- من نسي ولم يذكر اسم الله على الذبيحة هل يأكل م... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ... - الالباني
- الأكل من الذبيحة إذا نسي الذابح التسمية... - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى:(( ربنا لا تأخذنا إن نسينا ..... - الالباني
- حكم من نسي التسمية على ذبيحته - ابن باز
- هل يحل أكل الذبيحة التي نسي الذابح أن يذكر اسم... - الالباني