تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تسمع صلاة العشاء من مسجد حيها و هي في... - ابن عثيمينالسائل : امرأة تسمع صلاة العشاء من مسجد حيّهم وهي في بيتها وتقتدي به وقد نبّهناها بأن عملها هذا غير صحيح، ما حكم ما صلته من الأيام الماضية وهي جاهلة؟الش...
العالم
طريقة البحث
امرأة تسمع صلاة العشاء من مسجد حيها و هي في بيتها و تقتدي به و قد نبهناها بأن عملها هذا غير صحيح ؟ فما حكم ما صلته في الأيام الماضية و هي جاهلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة تسمع صلاة العشاء من مسجد حيّهم وهي في بيتها وتقتدي به وقد نبّهناها بأن عملها هذا غير صحيح، ما حكم ما صلته من الأيام الماضية وهي جاهلة؟

الشيخ : ما صلته في الأيام الماضية وهي جاهلة فهو صحيح لكن لا تعود إلى هذا إذ أنه لا يصح الاقتداء بالإمام إلا إذا كان الإنسان في نفس المسجد الذي يُصلي فيه الإمام فإن كان خارجه لم يصح اقتداؤه به ولو سمع صوته إلا إذا امتلأ المسجد وخرجت الصفوف إلى السوق فلا بأس أن يصلي في السوق مادامت الصفوف متصلة.
وبناء على هذا لو أراد جار المسجد أن يصلي مع إمام المسجد قلنا له لا يجوز، أنت من أهل الجماعة فعليك الحضور إلى المسجد، لست من أهل الجماعة إما لمرض أو لكون الموجود أنثى فصلّي وحدك والحمد لله، الأنثى ليس عليها عقاب لأنها غير مأمورة بصلاة الجماعة مع الناس والرجل المريض إذا كان من عادته أن يصلي مع الجماعة فإنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن من مرض أو سافر كتِب له ما كان يعمل صحيحا مقيما، ولو أننا فتحنا الباب وقلنا كل من سمع صوت الإمام فله أن يقتدي به ولو كان في غير المسجد لحصل بهذا مفسدة والمفسدة أن يقول قائل نحن نُشاهد المسجد الحرام يصلي ونشاهده على الهواء وكأننا في المسجد الحرام ونحن مثلا في المدينة أو في الرياض أو ما أشبه ذلك أيجوز لنا أن نصلي خلفه؟ إذا قلنا بجواز صلاة جار المسجد الذي يسمع صوت الإمام خلف الإمام قلنا يجوز ... أن نصلي خلفه وحينئذ ينفتح علينا شر يكون كل من أراد أن يتخلّف عن الصلاة قال أنا أصلي وراء إمام الحرم والحرم أفضل من مسجدكم والجمع أكثر من جمعكم بل ربما يتخلّف عن الجمعة ويقول أصلي وراء الإمام، أصلي وراء إمام الحرم، المسجد أفضل من مساجدكم والجمع أكثر ثم إن من المعلوم أن من حكمة الشرع في مشروعية صلاة الجماعة أن يجتمع الناس في مكان يرى بعضهم بعضا ويؤازر بعضهم بعضا ويُحب بعضهم بعضا فيتعلّم بعضهم من بعض ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ولو رخّصنا لجيران المساجد أن يصلوا في بيوتهم لتخلّف ناس كثيرون لتخلّف جار المسجد الملاصق والجار الأبعد مادام يسمع صوت الإمام فتتعطّل المساجد.
فالذي أراه في هذه المسألة أن من كان خارج المسجد لا يصح أن يقتدي بإمام المسجد إلا إذا امتلأ المسجد واتصلت الصفوف. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.

Webiste