تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بأني أغسل العضو المراد غسله في الوضوء أكثر م... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تقول من أسئلتها هذا السؤال تقول بأنني أغسل العضو المراد غسله في الوضوء أكثر من المطلوب هل يكون هذا حراما إنني أغسل العضو بسبب الوسواس ك...
العالم
طريقة البحث
بأني أغسل العضو المراد غسله في الوضوء أكثر من المطلوب هل يكون هذا حراما إنني أغسل العضو بسبب الوسواس كثيرا و أيضا في الصلاة أعيد قراءة الفاتحة أكثر من مرة و كذلك أكرر التسليم عدة مرات و في إحدى المرات دار خلاف بيني و بين زوجي حول هذا الموضوع فقال بأن هذا محرم فما رأيكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول من أسئلتها هذا السؤال تقول بأنني أغسل العضو المراد غسله في الوضوء أكثر من المطلوب هل يكون هذا حراما إنني أغسل العضو بسبب الوسواس كثيرا وأيضا في الصلاة أعيد قراءة الفاتحة أكثر من مرة وكذلك لقراءة الفاتحة ..

الشيخ : وكذلك إيش؟ ... .

السائل : وكذلك قراءة الفاتحة أقرؤها أكثر من مرّة وأكرّر أيضا التسليم عدة مرات وفي إحدى المرات دار خلاف بيني وبين زوجي حول هذا الموضوع فقال بأن هذا محرّم فما رأيكم فضيلة الشيخ؟

الشيخ : رأينا أن الزيادة في الوضوء على ثلاث من تعدّي حدود الله وقد قال الله تبارك وتعالى وَمَن يَتَعَدَّ حُدودَ اللَّهِ فَقَد ظَلَمَ نَفسَهُ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا وقال من زاد على هذا فقد أساء وتعدّى وظلم .
وكذلك يقال في الصلاة لا يُكرّر المصلي أذكار الصلاة أكثر من مرة إلا ما وردت به السنّة فلا يُكرّر الفاتحة ولا التكبيرة ولا قراءة سورة مع الفاتحة وأما ما ورد فيه التكرار كالتسبيح في الركوع وفي السجود لا بأس به يكرّر ما شاء وإني أنصح هذه المرأة من التمادي في الوسواس وأقول إنه ربما تصل إلى حال شديدة لأن الشيطان يستدرج بني ءادم من الصغير إلى الأصغر ومن الأصغر إلى الأكبر والعياذ بالله فعليها أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وألا تزيد على ما جاءت به الشريعة لا في وضوئها ولا في صلاتها. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.

Webiste