هل على من جامع زوجته مرتين في وقت واحد غسل أو غسلان.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : تتمة السؤال يقول : لو أتى رجل أهله مرتين هل يلزم عليه أن يغتسل مرتين أيضا
الشيخ : أن يغتسل مرتين
الحويني : في وقت واحد
الشيخ : فهمت عليك
أبو ليلى : أبا اسحاق ارفع الصوت الناس تسمع ... .
الحويني : يقول : لو أتى رجل أهله مرتين في وقت واحد هل يجب عليه غسلان ؟.
الشيخ : لا يجب عليه إلا غسل واحد. ولكن يسُنَّ في حقه أن يغتسل لكل جماع، فإذا كان عنده زوجة وما شاء الله عنده هذه القوة أن يأتيها المرة بعد المرة، فكلما أتاها اغتسل فقد جاء في السنة الصحيحة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يطوف على نسائه تارة بغسل واحد، وتارة كان يغتسل وراء كل إتيان ويقول ما معناه إنه أزكى أو نحو ذلك يعني لا أستحضر اللفظ . نعم.
سائل آخر : إذا اوجبنا على المرأة غسلين من الحدث الأكبر امرأة عليها حدث جنابة وحيض أَوْجَبْنَا عليها غسلين، فلماذا لا نوجب على الرجل إذا بال ونام مثلا، أكل لحم جزور لا نوجب عليه أيضا نعدد الوضوء، فنقول عليك وضوء لحم الجزور وعليك وضوء للنوم وعليك وضوء ..
الشيخ : لأنه ما تخلله نَقْضٌ.
السائل : هذا حدث أكبر تعدد ولم يتخلله نقض فنقول إذا ارتفع الحدث ولو من غسل واحد لا يشرع أيضاً ؟.
الشيخ : لكن هنا الموجب مختلف الموجب هنا مختلف بخلاف أكل لحم الجزور أو البول فالأمر ناقض للوضوء فقط أما هناك يختلف الموجب تماماً فلا يستويان مثلاً .
الشيخ : أن يغتسل مرتين
الحويني : في وقت واحد
الشيخ : فهمت عليك
أبو ليلى : أبا اسحاق ارفع الصوت الناس تسمع ... .
الحويني : يقول : لو أتى رجل أهله مرتين في وقت واحد هل يجب عليه غسلان ؟.
الشيخ : لا يجب عليه إلا غسل واحد. ولكن يسُنَّ في حقه أن يغتسل لكل جماع، فإذا كان عنده زوجة وما شاء الله عنده هذه القوة أن يأتيها المرة بعد المرة، فكلما أتاها اغتسل فقد جاء في السنة الصحيحة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يطوف على نسائه تارة بغسل واحد، وتارة كان يغتسل وراء كل إتيان ويقول ما معناه إنه أزكى أو نحو ذلك يعني لا أستحضر اللفظ . نعم.
سائل آخر : إذا اوجبنا على المرأة غسلين من الحدث الأكبر امرأة عليها حدث جنابة وحيض أَوْجَبْنَا عليها غسلين، فلماذا لا نوجب على الرجل إذا بال ونام مثلا، أكل لحم جزور لا نوجب عليه أيضا نعدد الوضوء، فنقول عليك وضوء لحم الجزور وعليك وضوء للنوم وعليك وضوء ..
الشيخ : لأنه ما تخلله نَقْضٌ.
السائل : هذا حدث أكبر تعدد ولم يتخلله نقض فنقول إذا ارتفع الحدث ولو من غسل واحد لا يشرع أيضاً ؟.
الشيخ : لكن هنا الموجب مختلف الموجب هنا مختلف بخلاف أكل لحم الجزور أو البول فالأمر ناقض للوضوء فقط أما هناك يختلف الموجب تماماً فلا يستويان مثلاً .
الفتاوى المشابهة
- حكم الغسل والوضوء على من غسل ميتًا - ابن باز
- غسل الجمعة وغسل الحنابة فيه دليل على الجمع بين... - الالباني
- هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة ؟ - الالباني
- الطواف على أكثر من زوجة بغسل واحد - اللجنة الدائمة
- هل يجب الغسل على من غَسَّل ميتًا؟ - ابن باز
- ما حكم مسألة الوضوء بعد الغسل ؟ - الالباني
- هل الوضوء و ترتيب غسل الأعضاء في غسل الجنابة... - ابن عثيمين
- حكم الغسل لمن غسل ميتاً - ابن باز
- من أحكام الغسل - ابن عثيمين
- من اغتسل وأحدث أثناء الغسل هل يصح غسله ؟ - الالباني
- هل على من جامع زوجته مرتين في وقت واحد غسل أو... - الالباني