امرأة نذرت بقراءة مصحف إذا شفى الله مريضها و هي عامية لا تستطيع القراءة فأعطت قيم المسجد مبلغا من المال على أن يقرأ لها إيفاء بنذرها فما حكم أخذ هذا المال و هذا النذر مع الدليل إن وجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل طه محمد من محافظة إب يقول امرأة نذرت بقراءة مصحف إذا شفى الله مريضها وهي عامية لا تستطيع القراءة فأعطت قيّم المسجد مبلغا من المال على أن يقرأ لها إيفاء بنذرها فما حكم أخذ هذا المال وهذا النذر ونرجو الدليل إن وجد وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : حكم النذر مكروه أو محرّم لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى عنه وأخبر أنه لا يأتي بخير وإنما يُستخرج به من البخيل وأخبر صلى الله عليه وسلم أنه لا يرُد قضاء وأن ما أراده الله فسيكون سواء بنذر أو بغير نذر وذلك أي الحكمة من النهي عنه أنه إلزام للنفس بما لا يلزمها وأن الإنسان ربما يعجز عن تنفيذه وربما يتكاسل عن تنفيذه وإذا تكاسل عن تنفيذه فهو الخطر العظيم قال الله تعالى وَمِنهُم مَن عاهَدَ اللَّهَ لَئِن ءاتانا مِن فَضلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكونَنَّ مِنَ الصّالِحينَ * فَلَمّا ءاتاهُم مِن فَضلِهِ بَخِلوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُم مُعرِضونَ * فَأَعقَبَهُم نِفاقًا في قُلوبِهِم إِلى يَومِ يَلقَونَهُ بِما أَخلَفُوا اللَّهَ ما وَعَدوهُ وَبِما كانوا يَكذِبونَ فالنذر خطير وكم من إنسان نذر ثم جاء يتضجّر يودّ الخلاص ولا خلاص.
هذه المرأة التي نذرت أن تقرأ المصحف ولكنها عاجزة الأن يسقط عنها النذر لعجزها عنه وعليها كفارة يمين تُطعم عشرة مساكين لكل مسكين كيلو من الرز ويكون معه ما يؤدّمه من لحم دجاج أو غنم أو معز أو غيره وأما كونها تستأجر من يقرؤه لها فلا وجه له. نعم.
الشيخ : حكم النذر مكروه أو محرّم لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى عنه وأخبر أنه لا يأتي بخير وإنما يُستخرج به من البخيل وأخبر صلى الله عليه وسلم أنه لا يرُد قضاء وأن ما أراده الله فسيكون سواء بنذر أو بغير نذر وذلك أي الحكمة من النهي عنه أنه إلزام للنفس بما لا يلزمها وأن الإنسان ربما يعجز عن تنفيذه وربما يتكاسل عن تنفيذه وإذا تكاسل عن تنفيذه فهو الخطر العظيم قال الله تعالى وَمِنهُم مَن عاهَدَ اللَّهَ لَئِن ءاتانا مِن فَضلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكونَنَّ مِنَ الصّالِحينَ * فَلَمّا ءاتاهُم مِن فَضلِهِ بَخِلوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُم مُعرِضونَ * فَأَعقَبَهُم نِفاقًا في قُلوبِهِم إِلى يَومِ يَلقَونَهُ بِما أَخلَفُوا اللَّهَ ما وَعَدوهُ وَبِما كانوا يَكذِبونَ فالنذر خطير وكم من إنسان نذر ثم جاء يتضجّر يودّ الخلاص ولا خلاص.
هذه المرأة التي نذرت أن تقرأ المصحف ولكنها عاجزة الأن يسقط عنها النذر لعجزها عنه وعليها كفارة يمين تُطعم عشرة مساكين لكل مسكين كيلو من الرز ويكون معه ما يؤدّمه من لحم دجاج أو غنم أو معز أو غيره وأما كونها تستأجر من يقرؤه لها فلا وجه له. نعم.
الفتاوى المشابهة
- لا يشرع النذر للمسلم - اللجنة الدائمة
- حكم من نذر أن يصلي لله إذا حصل مراده - ابن باز
- حكم مَنْ نذر نذرًا لا يملكه - ابن باز
- ما صيغة النذر و هل النذر هو اليمين و هل إذا... - ابن عثيمين
- النذر لغير الله - اللجنة الدائمة
- ما حكم النذر لغير الله؟ - ابن باز
- نذر شيئا من المال وهو لا يصلي هل يفي بنذره - اللجنة الدائمة
- تقول : فضيلة الشيخ ما هو عقاب من لم يوف بالن... - ابن عثيمين
- الكلام على حكم النذر. - ابن عثيمين
- امرأة نذرت إن شفى الله ولدها أن تصوم سنة كام... - ابن عثيمين
- امرأة نذرت بقراءة مصحف إذا شفى الله مريضها و... - ابن عثيمين