تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يحرم إسقاط الجنين .؟ - الالبانيالشيخ :  كلنا يعلم أن إسقاط الجنين بعد نفخ الروح لا أقول على الزعم الطبي لأن هذا معناه إسقاطه بعد أربعين يوم يكون محرما بينما نحن شرعا ما نقول إلا بعد أ...
العالم
طريقة البحث
متى يحرم إسقاط الجنين .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كلنا يعلم أن إسقاط الجنين بعد نفخ الروح لا أقول على الزعم الطبي لأن هذا معناه إسقاطه بعد أربعين يوم يكون محرما بينما نحن شرعا ما نقول إلا بعد أربعة أشهر هذا الإسقاط يكون محرما لأنه يسقط حيا , أما إذا كان الإسقاط أو الإجهاض قبل ذلك فهنا لنا تفصيل مذكور أكثر من مرة هو كالعزل , العزل و هو إسقاط الماء خارج الرحم حينما يجامع الرجل زوجته هذا اسمه عزل و هو شرعا مكروه كراهة تنزيهية لما فيه من تقليل نسل الأمة المحمّدية و لكن إذا اقترن مع هذا العزل و هو قبل أن يتكون قبل أن يدخل الماء إلى فرج المرأة فإذا دخل إلى كنه و أوى إلى مأواه و هناك يمكن أن يتكون و أن يتخلق و يصبح جنينا ثم يولد و يصبح بشرا سويا إلى آخره فتتضاعف الكراهة لكن لا تصل إلى حد التحريم إلا بشرطين اثنين : الشرط الأول الذي ذكرته آنفا أن يكون قد نفخت الروح فيه و الشرط الآخر ولو قبل نفخ الروح أن يكون الدافع على الإجهاض فكر غير شرعي , مثلا في القرآن الكريم النهي عن قتل الأطفال و لا تقتلوا أولادكم خشية إملاق فإذا كان الدافع على إسقاط الجنين قبل تكوّنه هو خشية الإملاق فيكون هذا محرما صحيح ليس فيه قتل لنفس نفخت فيه الروح , لكن الدافع عليه تلك العقيدة الجاهلية الأولى كما جاء في بعض الأحاديث لما سئل عليه السلام عن العزل قال: أأنت ترزقه ؟ أأنت ترزقه ؟ من إيش خائف ؟ فإذا كان العزل ليس لهذا السبب فهو مكروه أما إذا كان اقترن معه هذا السبب فيكون محرّما لذلك لما هذا الطبيب يقول و الله جنينك في بطنك مشوه و إذا كمل وضعه جاء معوّقا يالله أجري عملية الإجهاض و استريح منه و إذا الولد ليس فيه أي شيء و إنما الخطأ من الطبيب . خلاصة القول نحن ننصح المسلمين جميعا أن يبتعدوا عن العزل بكل أشكاله و أنواعه لأنه أدناه الكراهة لما فيه من مخالفة بغية الرسول عليه السلام حينما قال تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة هذا أدناه تقليل نسل أمة الرسول عليه السلام و أعلاه و أسوءه هو إسقاط الجنين بعد أن نفخت فيه الروح . نسأل الله عز و جل أن ينفخ في المسلمين روحا طيبة تحضّهم على فهمه أولا لإسلامهم فهما صحيحا و أن يطبّقوه في أنفسهم و بين الإخوة المتحابين في الله عزّ و جل ثم لا تزال تتسع دائرتهم حتى تشمل البعيدين عنهم و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .

Webiste