ما حكم إسقاط الجنين ( الإجهاض ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لمسألة تحديد النسل أو تنظيم النسل.. إذا حملت الزوجة وكانت ترضع في نفس الوقت فهل يجوز لها التحديد ؟
الشيخ : وكانت ماذا ؟
السائل : كانت ترضع حملت فهل يجوز لها تنظيم النسل أو أخذ أي شيء من الأشياء الحديثة مثل أن تأخذ مثل الحبوب لمنع الحمل أو اللولب .
الشيخ : هي ترضع وهي حامل ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : أن تسقط ؟
السائل : لا أقصد .
الشيخ : إذا ما فهمت فما الذي تعنيه ؟
السائل : هي أنجبت مولودا سواء ذكر أو أنثى .
الشيخ : معليش هذا مضى نحن نأخذ الكلام الأخير هي مرضع وهي حامل طيب فماذا الذي تسأل عن هذه
السائل : أسألك عنها هل يجوز لها أن تسقط حملها ؟
الشيخ : طيب بارك الله فيك ، الاسقاط له صورتان بل صور ، إن كان الإسقاط بعد نفخ الروح فهذا لا يجوز لأنه بمعنى الموءودة ، وإن كان الإسقاط قبل نفخ الروح فأقل أحواله أنه يكره ، لأنه ينافي الغاية التي حض رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجلها الرجال أن يتقصدوا الولود من النساء في الحديث المعروف تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة فهذا الذي سقط من زوجته حملها قبل نفخ الروح لأنه بعد نفخ الروح انتهى الأمر ، قبل نفخ الروح أقل ما يقال إنه لم يحقق الغاية التي رمى إليها الرسول عليه السلام في الحديث السابق الذكر ، لكن ذلك ينضم إليه شيء آخر في بعض الأحيان ، هذا الحكم وهو الكراهة يقتصر عليه فيما إذا قيل إن الإسقاط بطريقة أخذ شراب أو دواء أو حب لا يضر بالحامل هذه ولا سيما اذا كانت كما قلت مرضعا أيضا ، فإذا كان لا يضر يبقى الحكم كما سبق على الكراهة ، أما إذا ترتب من وراء ذلك ضرر في صحتها فيرتفع الحكم إلى التحريم ، لقوله عليه الصلاة والسلام: لا ضرر ولا ضرار أي لا يجوز للمسلم والمسلمة أيضا أن يأتي بشيء يضر به نفسه أو يضر به غيره ، لا ضرر ولا ضرار ومن هذا الحديث نأخذ تحريم الدخان الذي ابتلي الناس اليوم في هذا الزمان به كثيرا ،لما فيه من الأضرار التي لا داعي الآن للخوض فيها ، هذا حكم الإجهاض الذي انت تسأل عنه وهذا مقيد بما إذا كان بالأسلوب الذي أشرت إليه آنفا إما بشراب وإما بحب ، أما إذا اقتضى الأمر أن تعرض هذه الحامل نفسها على الطبيب ليكشف عن عورتها فهذا لا يجوز لأن فيه ارتكاب محرم وليس هناك من ضرورة لارتكاب هذا المحرم هذا جواب السؤال السابق إذا كان حول الموضوع فنعم ، أما إذا كان سؤالا آخر فنعطي الدور لغيرك إذا شئت .
السائل : سؤال آخر .
الشيخ : سؤال آخر انتظر حتى يأتي ... .
الشيخ : هذا يحتاج إلى جمع الفكر ولست الآن مستعدا ربما أخذه معي وأعطيهم الجواب مع الإخوان ، تفضل .
الشيخ : وكانت ماذا ؟
السائل : كانت ترضع حملت فهل يجوز لها تنظيم النسل أو أخذ أي شيء من الأشياء الحديثة مثل أن تأخذ مثل الحبوب لمنع الحمل أو اللولب .
الشيخ : هي ترضع وهي حامل ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : أن تسقط ؟
السائل : لا أقصد .
الشيخ : إذا ما فهمت فما الذي تعنيه ؟
السائل : هي أنجبت مولودا سواء ذكر أو أنثى .
الشيخ : معليش هذا مضى نحن نأخذ الكلام الأخير هي مرضع وهي حامل طيب فماذا الذي تسأل عن هذه
السائل : أسألك عنها هل يجوز لها أن تسقط حملها ؟
الشيخ : طيب بارك الله فيك ، الاسقاط له صورتان بل صور ، إن كان الإسقاط بعد نفخ الروح فهذا لا يجوز لأنه بمعنى الموءودة ، وإن كان الإسقاط قبل نفخ الروح فأقل أحواله أنه يكره ، لأنه ينافي الغاية التي حض رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجلها الرجال أن يتقصدوا الولود من النساء في الحديث المعروف تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة فهذا الذي سقط من زوجته حملها قبل نفخ الروح لأنه بعد نفخ الروح انتهى الأمر ، قبل نفخ الروح أقل ما يقال إنه لم يحقق الغاية التي رمى إليها الرسول عليه السلام في الحديث السابق الذكر ، لكن ذلك ينضم إليه شيء آخر في بعض الأحيان ، هذا الحكم وهو الكراهة يقتصر عليه فيما إذا قيل إن الإسقاط بطريقة أخذ شراب أو دواء أو حب لا يضر بالحامل هذه ولا سيما اذا كانت كما قلت مرضعا أيضا ، فإذا كان لا يضر يبقى الحكم كما سبق على الكراهة ، أما إذا ترتب من وراء ذلك ضرر في صحتها فيرتفع الحكم إلى التحريم ، لقوله عليه الصلاة والسلام: لا ضرر ولا ضرار أي لا يجوز للمسلم والمسلمة أيضا أن يأتي بشيء يضر به نفسه أو يضر به غيره ، لا ضرر ولا ضرار ومن هذا الحديث نأخذ تحريم الدخان الذي ابتلي الناس اليوم في هذا الزمان به كثيرا ،لما فيه من الأضرار التي لا داعي الآن للخوض فيها ، هذا حكم الإجهاض الذي انت تسأل عنه وهذا مقيد بما إذا كان بالأسلوب الذي أشرت إليه آنفا إما بشراب وإما بحب ، أما إذا اقتضى الأمر أن تعرض هذه الحامل نفسها على الطبيب ليكشف عن عورتها فهذا لا يجوز لأن فيه ارتكاب محرم وليس هناك من ضرورة لارتكاب هذا المحرم هذا جواب السؤال السابق إذا كان حول الموضوع فنعم ، أما إذا كان سؤالا آخر فنعطي الدور لغيرك إذا شئت .
السائل : سؤال آخر .
الشيخ : سؤال آخر انتظر حتى يأتي ... .
الشيخ : هذا يحتاج إلى جمع الفكر ولست الآن مستعدا ربما أخذه معي وأعطيهم الجواب مع الإخوان ، تفضل .
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : ما حكم إسقاط الحمل في الأشهر ا... - ابن عثيمين
- إجهاض الجنين عمدا - اللجنة الدائمة
- حكم الإجهاض تعمدًا - ابن باز
- هل يجوز إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه لتشوه... - ابن عثيمين
- هل يجوز للرجل إذا علم أن زوجته حاملا في أيامها... - الالباني
- حكم الإجهاض - الفوزان
- متى يحرم إسقاط الجنين .؟ - الالباني
- حكم إجهاض الجنين - ابن باز
- إجهاض الحمل - الفوزان
- ما حكم الإجهاض ؟ - الالباني
- ما حكم إسقاط الجنين ( الإجهاض ) ؟ - الالباني