هل يشترط إقامة الحجة في التبديع والتفسيق؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مجموعة من الأسئلة جزاك الله خير , السؤال الأول هل يشترط إقامة الحجة في التبديع والتفسيق ؟
الشيخ : والله هذا الجواب يختلف باختلاف البلاد وباختلاف السكان من حيث وجود العلماء الذين يقومون بوجوب أو بواجب التوعية والدعوة خلينا نضربها مثلا كما يقولون في البلاد السورية علاوية يعني بفارق كبير جدًا من كان في بلاد الكفر ومن جماعة قد أسلموا حديثًا فهؤلاء بلا شك بداهة لا يجوز الإنطلاق إلى تكفيرهم أو تفسيقهم أو تبديعهم مباشرة لأنهم يعيشون في جو حديث عهد بالإسلام وبالمعرفة بالأحكام الإسلامية هذا في طرف و الطرف الثاني جو علمي خالص جو إسلامي خالص ما يحتاج الأمر إلى إقامة الحجة لأن المسألة قائمة بواقع طبيعة الجو الإسلامي والعلمي فهذان مثلان متباينان تمامًا وبلا شك بينهما أمثلة متعددة جدًا بعضها تقترب من المثال الأول وبعضها تقترب من المثال الثاني وهكذا دواليك لذلك المقصود من هذا التمثيل هو أنه لا يجوز إطلاق القول سلبًا أو إيجابًا عن ذاك السؤال فلا يقال يجب ولا يقال لا يجب وإنما ذلك يختلف لاختلاف الناس الذين يراد تكفيرهم أو تفسيقهم أو تبديعهم والأصل أنه لا يجوز تكفير المسلم وبالتالي تفسيقه وبالتالي تبديعه إلا بعد إقامة الحجة للآية المعروفة وما جاء في معناها من أحاديث صحيحة الآية المعروفة أعني بها قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ومثلها لأنذركم به ومن بلغ كذلك قوله عليه الصلاة والسلام الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار فأقول الأصل هو أن تكون الحجة قائمة على هذه الأصناف الثلاثة هذا هو مناط الحكم فإذًا المسألة بعد تلك الأمثلة التي ضربناها فمن كان على علم أو على ثقة بأن زيدا من الناس قامت الحجة عليه جاز تكفيره جاز تفسيقه جاز تبديعه وإلا فلا هذا هو الجواب .
الشيخ : والله هذا الجواب يختلف باختلاف البلاد وباختلاف السكان من حيث وجود العلماء الذين يقومون بوجوب أو بواجب التوعية والدعوة خلينا نضربها مثلا كما يقولون في البلاد السورية علاوية يعني بفارق كبير جدًا من كان في بلاد الكفر ومن جماعة قد أسلموا حديثًا فهؤلاء بلا شك بداهة لا يجوز الإنطلاق إلى تكفيرهم أو تفسيقهم أو تبديعهم مباشرة لأنهم يعيشون في جو حديث عهد بالإسلام وبالمعرفة بالأحكام الإسلامية هذا في طرف و الطرف الثاني جو علمي خالص جو إسلامي خالص ما يحتاج الأمر إلى إقامة الحجة لأن المسألة قائمة بواقع طبيعة الجو الإسلامي والعلمي فهذان مثلان متباينان تمامًا وبلا شك بينهما أمثلة متعددة جدًا بعضها تقترب من المثال الأول وبعضها تقترب من المثال الثاني وهكذا دواليك لذلك المقصود من هذا التمثيل هو أنه لا يجوز إطلاق القول سلبًا أو إيجابًا عن ذاك السؤال فلا يقال يجب ولا يقال لا يجب وإنما ذلك يختلف لاختلاف الناس الذين يراد تكفيرهم أو تفسيقهم أو تبديعهم والأصل أنه لا يجوز تكفير المسلم وبالتالي تفسيقه وبالتالي تبديعه إلا بعد إقامة الحجة للآية المعروفة وما جاء في معناها من أحاديث صحيحة الآية المعروفة أعني بها قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ومثلها لأنذركم به ومن بلغ كذلك قوله عليه الصلاة والسلام الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار فأقول الأصل هو أن تكون الحجة قائمة على هذه الأصناف الثلاثة هذا هو مناط الحكم فإذًا المسألة بعد تلك الأمثلة التي ضربناها فمن كان على علم أو على ثقة بأن زيدا من الناس قامت الحجة عليه جاز تكفيره جاز تفسيقه جاز تبديعه وإلا فلا هذا هو الجواب .
الفتاوى المشابهة
- شروط إقامة الحجة في التكفير - ابن عثيمين
- كيف تكون إقامة الحجة على الحاكم الذي يحكم بغير... - الالباني
- ما قولكم في هذه العبارة : التأويل يدفع التكفير... - الالباني
- هل يشترط في التكفير الإستتابة وإقامة الحجة.؟ - ابن عثيمين
- ما هي كيفية إقامة الحجة على من وقع في بدعة ليو... - الالباني
- بالنسبة لقضيَّة تكفير الحكام كيف تكون إقامة ال... - الالباني
- بالنسبة إلى قضية تكفير الحكام كيف تكون إقامة ا... - الالباني
- إذا أقام الحجة عالم من المسلمين على شخص سواء ف... - الالباني
- هل يشترط إقامة الحجة للحكم على أحد بالكفر أو ب... - الالباني
- هل التبديع والتفسيق يجب فيه إقامة الحجة؟ - ابن عثيمين
- هل يشترط إقامة الحجة في التبديع والتفسيق؟ - الالباني