تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشترط إقامة الحجة للحكم على أحد بالكفر أو ب... - الالبانيالشيخ : ماذا عندك ؟السائل : عندي أسئلة جزاك الله خير السؤال الأول هل يشترط إقامة الحجة ... ؟الشيخ : ...كما في بلاد الكفر ... خالص ... يحتاج الأمر إلى إق...
العالم
طريقة البحث
هل يشترط إقامة الحجة للحكم على أحد بالكفر أو بالفسوق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ماذا عندك ؟

السائل : عندي أسئلة جزاك الله خير السؤال الأول هل يشترط إقامة الحجة ... ؟

الشيخ : ...كما في بلاد الكفر ... خالص ... يحتاج الأمر إلى إقامة الحجة ... هذان مثلان متباينان تمامًا بينهما ... جدًّا بعضما تقترب من المثال الأول وبعضها تقترب من المثال الثاني ... لذلك المقصود من هذا التقرير هو لا يجوز إطلاق القول سلبًا أو إيجابا ... فلا يقال يجب ولا يقال لا يجب وإنما ذلك يختلف ... الأصل أن أنه لا يجوز تكفير المسلم وبالتالي تفسيقه وبالتالي تبديعه إلا بعد إقامة الحجة ... معروفة وما جاء في معناها ... أعني بها قوله - تعالى - : وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى ، ومثلها لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ، وكذلك قوله - عليه الصلاة والسلام - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... لرجل من هذه الأمة ... الأصل هو أن تكون الحجة ... هو مناط الحكم المسألة ، تلك الأمثلة التي ضربناها فمن كان على علم أو على ثقة بأن زيدا من الناس ... قامت عليه جاز تكفيره جاز تفسيقه جاز تبديعه وإلا فلا ... شرطًا وإنما الواجب أن يكون قد اقتنع بأن الحجة أقيمت ... هذا يعتبر ... في بلادنا الأصيلة ألبانيا ذكرها في بعض المجالس والدي - رحمه الله - القصة تقول بأن رجلًا عالما زار صديقًا له في بيته ... في بلادنا وهي عادة أظن مطردة ... رجل مثلًا دخل الغرفة ونزل عليه فهو حين يخرج ينبغي أن يدار النعل بحيث أن العالم لا يتكلف انه يلف ويدور كأنه داخل وإنما يجعل النعل مهيأ لدك قدميه فيه .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا العالم لما زار صديقه وخرج وجد النعلين كما هما يعني احترم الشيخ تركهما كما هما وهذا الرجل العالم ... العلم وهو محافظ على الصلاة ... وكذا سلسها إلى جبريل إلى رب العالمين فإذن هو كافر ليس شرطا أبدا أن العالم الآخر أنه لا يجوز ... التفسيق والتبديع المتقدم في الشريط .

Webiste