وردت أحاديث فيها أن كلتا يدي الله يمين ، فهل هناك أحاديث ورد فيها ذكر اليسرى.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال ثاني عدة مرات قد سألتك أنه بالنسبة لله عزوجل الأحاديث تشير بأن كلتا يدي ربي يمين ، الأحاديث تشير كلها أنه قبض قبضة بيمينه أو باليد الأخرى أو ضرب بكتف آدم بيمينه ثم ضرب بكتفه الأخرى ؛ وذكرت لي أن هناك أحاديث توضح أن لله يدا شمالا أو يسرى ، وما ذكرت الحديث ؛ فهل الحديث وارد بذكر اليد اليمنى ؟
الشيخ : أنت الآن قلت عبارة لعلي أنا ما فهمتها ، قلت إن كل الأحاديث تقول ماذا ؟
السائل : أغلب الأحاديث...
الشيخ : أغلب الأحاديث تقول ماذا ؟
السائل : أنه ما توضح صورة أنه لفظ اليد اليسرى ...
الشيخ : يعني أغلب الأحاديث تذكر أن لله يدا هي يمنى
السائل : ما تذكر اليد اليسرى .
الشيخ : هذه الأحاديث الأكثر كما تقول الوصف باليمنى ماذا يعني .
السائل : اليمنى .
الشيخ : أيش يعني يقابلها ؟
السائل : هذه بالنسبة لله هل نقف عند الشيء أو نقول يسرى ؟
الشيخ : لا ، نقول لأنه أنا الآن أبدأ بالجواب بهذه الطريقة إن كلمة اليمنى فيها تنبيه أنه في هناك يسرى ، وهذا طبعا لا نقوله ونقف عنده لأن هذا قول بالرأي ولا يجوز أن نقول مثل هذا الرأي فيما يتعلق بغيب الغيوب وهو الله وصفاته ؛ لكن أنا أقول كأني سمعتك آنفا أيضا أشرت إلى حديث وهو حديث القبض قبض قبضة بيمينه أم أنا واهم ؟
السائل : نعم ذكرت .
الشيخ : هذا أيش هو ؟
السائل : قبض قبضة في الجنة ولا أبالي ، وضرب بكتفه اليسرى وقال في النار ولا أبالي ، وقبض بالأخرى بكتفه الأيسر وقال في النار ولا أبالي .
الشيخ : هذه الأخرى ما هي ؟
السائل : هذه هي المسألة ، أنت ذكرت لي شيخنا ...
الشيخ : أنا جاييك في البيان ، الحديث المخرج في الأحاديث الصحيحة قبض قبضة بيمينه فقال هؤلاء إلى الجنة ولا أبالي وقبض قبضة بشماله فقال هؤلاء إلى النار ولا أبالي وبعدين في حديث يذكر اليمين واليسار ، الآن أنا غير متذكر لفظ الحديث ؛ ثم يعقب على ذلك بقوله عليه السلام : وكلتا يدي ربي يمين إذا فهذا أيضا يشير إلى حديث القبضتين فيه يمنى و فيه يسرى وقوله عليه السلام وكلتا يدي ربي يمين هو كالتفصيل فيما يتعلق بهذه الصفة الإلهية بقوله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فربنا له يدان مبسوطتان كما هو صريح القرآن وكما جاء في السنة يمين وشمال ؛ ولكن تميز ربنا عزوجل بهذا الوصف النبوي الذي يمكن أن نقول إنه اقتباس من النص القرآني حين قال وكلتا يدي ربي يمين فهو ليس كمثله شيء إذا ؛ لأن البشر صحيح شمال ويمين لكن لا يوصف بما وصف نبينا ربنا تبارك وتعالى بقوله : وكلتا يدي ربي يمين ولذلك فقد ضل ضلالا بعيدا أحد الوعاظ المشهورين في مصر حينما أراد أن يمدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم فخاطبه بقوله " وكلتا يديك يا رسول الله يمين " وهذا هو الذي نهى عنه الرسول عليه السلام حين قال : لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله وقوله عليه السلام : إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم فهذا الرجل يظن أن المبالغة في مدح الرسول عليه السلام مما يقربه إلى الله زلفى ، والأمر ليس كذلك أبدا وبخاصة حينما أخذ هذه الصفة وأطلقها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورسول الله خص بها ربه فقال : وكلتا يدي ربي يمين فإذا له صفة اليمين والشمال وفوق ذلك وكلتا يدي ربي يمين .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : أنت الآن قلت عبارة لعلي أنا ما فهمتها ، قلت إن كل الأحاديث تقول ماذا ؟
السائل : أغلب الأحاديث...
الشيخ : أغلب الأحاديث تقول ماذا ؟
السائل : أنه ما توضح صورة أنه لفظ اليد اليسرى ...
الشيخ : يعني أغلب الأحاديث تذكر أن لله يدا هي يمنى
السائل : ما تذكر اليد اليسرى .
الشيخ : هذه الأحاديث الأكثر كما تقول الوصف باليمنى ماذا يعني .
السائل : اليمنى .
الشيخ : أيش يعني يقابلها ؟
السائل : هذه بالنسبة لله هل نقف عند الشيء أو نقول يسرى ؟
الشيخ : لا ، نقول لأنه أنا الآن أبدأ بالجواب بهذه الطريقة إن كلمة اليمنى فيها تنبيه أنه في هناك يسرى ، وهذا طبعا لا نقوله ونقف عنده لأن هذا قول بالرأي ولا يجوز أن نقول مثل هذا الرأي فيما يتعلق بغيب الغيوب وهو الله وصفاته ؛ لكن أنا أقول كأني سمعتك آنفا أيضا أشرت إلى حديث وهو حديث القبض قبض قبضة بيمينه أم أنا واهم ؟
السائل : نعم ذكرت .
الشيخ : هذا أيش هو ؟
السائل : قبض قبضة في الجنة ولا أبالي ، وضرب بكتفه اليسرى وقال في النار ولا أبالي ، وقبض بالأخرى بكتفه الأيسر وقال في النار ولا أبالي .
الشيخ : هذه الأخرى ما هي ؟
السائل : هذه هي المسألة ، أنت ذكرت لي شيخنا ...
الشيخ : أنا جاييك في البيان ، الحديث المخرج في الأحاديث الصحيحة قبض قبضة بيمينه فقال هؤلاء إلى الجنة ولا أبالي وقبض قبضة بشماله فقال هؤلاء إلى النار ولا أبالي وبعدين في حديث يذكر اليمين واليسار ، الآن أنا غير متذكر لفظ الحديث ؛ ثم يعقب على ذلك بقوله عليه السلام : وكلتا يدي ربي يمين إذا فهذا أيضا يشير إلى حديث القبضتين فيه يمنى و فيه يسرى وقوله عليه السلام وكلتا يدي ربي يمين هو كالتفصيل فيما يتعلق بهذه الصفة الإلهية بقوله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فربنا له يدان مبسوطتان كما هو صريح القرآن وكما جاء في السنة يمين وشمال ؛ ولكن تميز ربنا عزوجل بهذا الوصف النبوي الذي يمكن أن نقول إنه اقتباس من النص القرآني حين قال وكلتا يدي ربي يمين فهو ليس كمثله شيء إذا ؛ لأن البشر صحيح شمال ويمين لكن لا يوصف بما وصف نبينا ربنا تبارك وتعالى بقوله : وكلتا يدي ربي يمين ولذلك فقد ضل ضلالا بعيدا أحد الوعاظ المشهورين في مصر حينما أراد أن يمدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم فخاطبه بقوله " وكلتا يديك يا رسول الله يمين " وهذا هو الذي نهى عنه الرسول عليه السلام حين قال : لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله وقوله عليه السلام : إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم فهذا الرجل يظن أن المبالغة في مدح الرسول عليه السلام مما يقربه إلى الله زلفى ، والأمر ليس كذلك أبدا وبخاصة حينما أخذ هذه الصفة وأطلقها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورسول الله خص بها ربه فقال : وكلتا يدي ربي يمين فإذا له صفة اليمين والشمال وفوق ذلك وكلتا يدي ربي يمين .
السائل : جزاك الله خيرا .
الفتاوى المشابهة
- كيف التوفيق بين قوله في الصفات ( كلتا يديه يمي... - الالباني
- حديث : ( وكلتا يدي ربي يمين ) ، وحديث : ( أن ا... - الالباني
- كيف الجمع بين الحديثين :" كلتا يدي الله يمين... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديث : ( كلتا يدي ربِّي يمين ) ،... - الالباني
- كيف الجمع بين حديث : ( كلتا يدي ربِّي يمين ) ،... - الالباني
- كيف التوفيق بين حديث: "وكلتا يدي ربي يمين" وحد... - الالباني
- معنى حديث: (وكلتا يديه يمين) - ابن عثيمين
- ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه سلم أن الله... - الالباني
- معنى (وكلتا يديه يمين) - ابن عثيمين
- ورد في حديث عن النبي - صلى الله عليه سلم - أن... - الالباني
- وردت أحاديث فيها أن كلتا يدي الله يمين ، فهل ه... - الالباني