تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندما يموت الإنسان و يبكي عليه أهله هل هذه ا... - ابن عثيمينالسائل : تقول السائلة عندما يموت الإنسان ويبكي عليه أهله هل هذا البكاء يُعذِّب الميت في قبره وما رأيكم في جمع صور الميت والاحتفاظ بها هل هذا جائز أم لا؟...
العالم
طريقة البحث
عندما يموت الإنسان و يبكي عليه أهله هل هذه البكاء يعذب الميت في قبره و ما رأيكم في جمع صور الميت و الاحتفاظ بها هل هذا جائز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة عندما يموت الإنسان ويبكي عليه أهله هل هذا البكاء يُعذِّب الميت في قبره وما رأيكم في جمع صور الميت والاحتفاظ بها هل هذا جائز أم لا؟

الشيخ : هذان سؤالان.

السائل : نعم.

الشيخ : السؤال الأول البكاء على الميت، البكاء على الميت ينقسم إلى قسمين.

السائل : نعم.

الشيخ : قسم بمقتضى الطبيعة ولا يستطيع الإنسان أن يدفعه فهذا لا يُعذّب به الميت وقسم ءاخر يكون متكلَّفا ويُرخي الإنسان لنفسه العنان في الاستمرار في البكاء فهذا يُعذّب به الميت في قبره لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه لكن هذا التعذيب ليس عقوبة وإنما هو بمعنى التألّم والتوجّع لأن العذاب قد يُطلق على هذا كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن السفر قطعة من العذاب والفقرة الثانية؟

السائل : بالنسبة للاحتفاظ بصور الميت.

الشيخ : وأما الاحتفاظ بصور الميت فلا يجوز بل الواجب إحراقها من حين أن يموت لأن تعلّق النفس بالميت أشد من تعلّقها بالحي ويُخشى أن الرجل يذهب يُطالع صورة الميت ليتجدّد حزنه وأسفه عليه وإن كان معظّما فربما يُعلِّق صورته في الجدار ويحصل بذلك ضرر ومفسدة لهذا أرى أنه من حين أن يموت الميت يجب أن تُحرق صوره كلها ولا تبقى.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste