عندما يموت الإنسان و يبكي عليه أهله هل هذه البكاء يعذب الميت في قبره و ما رأيكم في جمع صور الميت و الاحتفاظ بها هل هذا جائز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة عندما يموت الإنسان ويبكي عليه أهله هل هذا البكاء يُعذِّب الميت في قبره وما رأيكم في جمع صور الميت والاحتفاظ بها هل هذا جائز أم لا؟
الشيخ : هذان سؤالان.
السائل : نعم.
الشيخ : السؤال الأول البكاء على الميت، البكاء على الميت ينقسم إلى قسمين.
السائل : نعم.
الشيخ : قسم بمقتضى الطبيعة ولا يستطيع الإنسان أن يدفعه فهذا لا يُعذّب به الميت وقسم ءاخر يكون متكلَّفا ويُرخي الإنسان لنفسه العنان في الاستمرار في البكاء فهذا يُعذّب به الميت في قبره لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه لكن هذا التعذيب ليس عقوبة وإنما هو بمعنى التألّم والتوجّع لأن العذاب قد يُطلق على هذا كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن السفر قطعة من العذاب والفقرة الثانية؟
السائل : بالنسبة للاحتفاظ بصور الميت.
الشيخ : وأما الاحتفاظ بصور الميت فلا يجوز بل الواجب إحراقها من حين أن يموت لأن تعلّق النفس بالميت أشد من تعلّقها بالحي ويُخشى أن الرجل يذهب يُطالع صورة الميت ليتجدّد حزنه وأسفه عليه وإن كان معظّما فربما يُعلِّق صورته في الجدار ويحصل بذلك ضرر ومفسدة لهذا أرى أنه من حين أن يموت الميت يجب أن تُحرق صوره كلها ولا تبقى.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : هذان سؤالان.
السائل : نعم.
الشيخ : السؤال الأول البكاء على الميت، البكاء على الميت ينقسم إلى قسمين.
السائل : نعم.
الشيخ : قسم بمقتضى الطبيعة ولا يستطيع الإنسان أن يدفعه فهذا لا يُعذّب به الميت وقسم ءاخر يكون متكلَّفا ويُرخي الإنسان لنفسه العنان في الاستمرار في البكاء فهذا يُعذّب به الميت في قبره لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه لكن هذا التعذيب ليس عقوبة وإنما هو بمعنى التألّم والتوجّع لأن العذاب قد يُطلق على هذا كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن السفر قطعة من العذاب والفقرة الثانية؟
السائل : بالنسبة للاحتفاظ بصور الميت.
الشيخ : وأما الاحتفاظ بصور الميت فلا يجوز بل الواجب إحراقها من حين أن يموت لأن تعلّق النفس بالميت أشد من تعلّقها بالحي ويُخشى أن الرجل يذهب يُطالع صورة الميت ليتجدّد حزنه وأسفه عليه وإن كان معظّما فربما يُعلِّق صورته في الجدار ويحصل بذلك ضرر ومفسدة لهذا أرى أنه من حين أن يموت الميت يجب أن تُحرق صوره كلها ولا تبقى.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- هل يصح أن نقول أن عائشة أخطأت في حق أبي هريرة... - الالباني
- حكم الاحتفاظ بصور الميت أو بحوائجه - ابن عثيمين
- ما حكم الاحتفاظ بصورة الميت أو شيء من ثيابه.؟ - ابن عثيمين
- يقول السائل : ما معنى قوله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- البكاء على الميت - اللجنة الدائمة
- عذاب الميت في قبره ببكاء أهله عليه - ابن باز
- كيف نشرح حديث ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه... - الالباني
- شرح حديث : ( إن الميت يُعذَّب ببكاء أهله عليه... - الالباني
- هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ؟ - ابن عثيمين
- هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه ؟ - ابن عثيمين
- عندما يموت الإنسان و يبكي عليه أهله هل هذه ا... - ابن عثيمين