تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد رضعت في صغري من امرأة غير أمي و كذلك لها... - ابن عثيمينالسائل : هذا أخوكم في الله أبو الحسن أحمد يقول فضيلة الشيخ سؤالي أفيدكم فيه بأنني رضعت في الصغر من امرأة غير أمي وكذلك لها ابن في نفس سني ورضع معي من أم...
العالم
طريقة البحث
لقد رضعت في صغري من امرأة غير أمي و كذلك لها ابن في نفس سني و رضع معي من أمي فهل هذا الشخص الذي رضع معي أخ لي في الرضاعة أم لا و كذلك يوجد له إخوة كثيرون لم يرضعوا معي فهل يعتبرون إخوة لي أيضا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا أخوكم في الله أبو الحسن أحمد يقول فضيلة الشيخ سؤالي أفيدكم فيه بأنني رضعت في الصغر من امرأة غير أمي وكذلك لها ابن في نفس سني ورضع معي من أمي وسؤالي يا فضيلة الشيخ هل هذا الشخص الذي رضع معي أخا لي في الرضاعة أم لا وكذلك يوجد له إخوة كثيرون لم يرضعوا معي فهل يُعتبرون إخوة لي أيضا؟

الشيخ : أولا لابد أن نعلم أن الرضاع له شروط، منها أن يكون خمس مرات فأكثر فإن كان مرة فلا عبرة به أو مرتين فلا عبرة به أو ثلاث مرات فلا عبرة به أو أربعة مرات فلا عبرة به، لابد من خمس مرات لحديث عائشة رضي الله عنها قالت " كان فيما أنزل من القرءان عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات " .
ثانيا لابد أن يكون الرضاع في زمنه أي في زمن الإرضاع فلا عبرة برضاع الكبير الذي قد فطِم لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا رضاع إلا ما أنشز العظم وكان قبل الفطام .
فإذا تمت شروط الرضاع فإنك لما رضعت من أمه صرت أخا له ولجميع إخوانه من هذه المرأة السابقين واللاحقين وصرت أيضا أخا لأولاد زوجها من غيرها وصرت أيضا أخا لأولادها من غير زوجها فإذا فرضنا أن امرأة أرضعت وهي في حبال زوجها المسمى عبد الله أرضعت طفلا وكان له أولاد من غيرها فإن أولاده من غيرها يكونون إخوة لهذا الراضع من الأب وإذا كان لها أولاد من غيره من زوج سابق أو من زوج لاحق فإن أولادها من الزوج الأخر إخوة لهذا الذي رضع منها من الأم، وأما أولادها من زوجها الذي رضع منه الطفل وهي في حباله فإنهم إخوة له من الأم والأب.
وعلى هذا فجميع أولاد المرأة التي أرضعته من بنين وبنات إخوة له وجميع أولاد زوجها إخوة له وفي السؤال أن هذا الطفل رضع من أم الراضع فنقول فيه ما قلنا فيه أي نقول إن جميع أولاد المرأة التي أرضعته إخوة له من الرضاع وإذا كان زوجها له أولاد من غيرها فهم إخوة له من الأب وإذا كانت قد أتت بأولاد من غيره أو أتى لها أولاد من غيره بعد موته مثلا فهم إخوة له من الأم. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم. هذا السائل عطية يقول فضيلة الشيخ في شهر رمضان يتم ..

الشيخ : ونعم.

السائل : تفضل.

الشيخ : بهذه المناسبة.

السائل : نعم يا شيخ.

الشيخ : مسألة الرضاع أحب أن أوجّه نصيحة.

السائل : نعم.

الشيخ : لكل من رضع من امرأة أن يُقيّد ذلك بأنه رضع من المرأة الفلانية ويذكر أن الرضاع تام ومحرّم لئلا يقع اشتباه فيما بعد فإنه قد مرّ بنا عدّة قضايا يتبيّن فيها أن بين الزوج والمرأة التي تزوّجها رضاع محرّم بعد أن أتاهم أولاد وهذا لا شك أنه مؤلم فإذا تبيّن أن بين الرجل والمرأة التي تزوّجها رضاع محرّم فإن النكاح يتبيّن أنه باطل فيُفرّق بينهما وإذا كانت قد أتت منه بأولاد فالأولاد أولاد شرعيون له لأنهم خلقوا من وطء شبهة ووطء الشبهة يلحق به النسب.
فالمهم أنني أنصح جميع من رضع من امرأة أن يُقيّد أنه رضع من المرأة ويُسمّيها وينسبها حتى لا يقع خطأ في المستقبل. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا على هذا التوجيه المبارك.

Webiste