تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدة الشرعية و ه... - ابن عثيمينالسائل : هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدّة الشرعية وهي الحداد على الزوج وخاصة إذا كانت هذه المرأة عجوز وما هي الحكمة الشرعية من هذه العدّة؟الشيخ : نعم ت...
العالم
طريقة البحث
هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدة الشرعية و هي الحداد على الزوج و خاصة إذا كانت هذه المرأة عجوزا ، و ماهي الحكمة الشرعية من هذه العدة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدّة الشرعية وهي الحداد على الزوج وخاصة إذا كانت هذه المرأة عجوز وما هي الحكمة الشرعية من هذه العدّة؟

الشيخ : نعم تأثم المرأة إذا تركت الإحداد لأنها عصت الله ورسوله ثم إنها أهدرت حقا من حقوق الزوج لأن العدّة من حقوق الزوج قال الله تعالى يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا إِذا نَكَحتُمُ المُؤمِناتِ ثُمَّ طَلَّقتُموهُنَّ مِن قَبلِ أَن تَمَسّوهُنَّ فَما لَكُم عَلَيهِنَّ مِن عِدَّةٍ تَعتَدّونَها فدل هذا على أن العدة حق للزوج على المرأة فتكون المرأة إذا تركت الإحداد عاصية لله ورسوله ومهدرة لحق زوجها.
أما الحكمة من ذلك فهو احترام حق الميت بأربعة أشهر وعشرة أيام وكانت النساء في الجاهلية يُقمن بالإحداد على أزواجهن سنة كاملة بأبشع حال ويفتخرن بذلك حتى إن المرأة إذا خرجت بعد سنة أخذت ببعرة ورمت بها تشير إلى أن هذه المدة مع هذه المشقة أهون عليها من رمي هذه البعرة. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.

Webiste