تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعد أداء صلاة الفريضة وقفت لأداء السنة ووقف... - ابن عثيمينالسائل : بعد أدائي لصلاة الفريضة وقفت لأداء السنّة ووقف معي رجل ومنعته لكنه استمر في أداء الصلاة معي ثم سلّمت وبعدها أكمل الرجل صلاته وبعد الانتهاء من ا...
العالم
طريقة البحث
بعد أداء صلاة الفريضة وقفت لأداء السنة ووقف معي رجل فمنعته لكنه استمر معي ثم سلمت فقام فأكمل صلاته ثم سلم فقلت له أنا متنفل فقال لي أنت لك سنة وأنا لي فريضة ، هل صلاته صحيحة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعد أدائي لصلاة الفريضة وقفت لأداء السنّة ووقف معي رجل ومنعته لكنه استمر في أداء الصلاة معي ثم سلّمت وبعدها أكمل الرجل صلاته وبعد الانتهاء من الصلاة أخبرته بأنني أصلي سنّة فقال لي: أنت لك سنّة وأنا لي فريضة هل صلاته صحيحة بهذا أفيدونا مأجورين؟

الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الإنسان إذا جاء وأخوه يصلي ثم دفعه المصلي مشيرا بذلك إلى أنه لا يريد أن يصلي معه فإنه لا يجوز لهذا الداخل أن يصلي مع هذا الذي دفعه لأن هذا الذي دفعه يريد بدفعه أن لا يجعله إماما له أي أن لا يجعل الداخل هذا المصلي إماما له وهذا يستلزم أنه لم ينوي الإمامة وقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أنه إذا لم ينوي الإمام الإمامة فإن الصلاة لا تصح لأن الجماعة مكوّنة من إمام ومأموم ولا بد للإمام والمأموم أن ينوي كل واحد منهما حاله فإذا لم ينوي الإمام حاله وهو أنه إمام فإن الجماعة لا تصح والصلاة أيضا لا تصح.
وبناء على هذا فإذا دخلتَ المسجد ووجدت من يصلي ولكنه دفعك لئلا تصلي معه فلا تصلي معه وأنت إذا كنت قد تخلّفت عن الجماعة حتى فاتتك لعذر فلا إثم عليك وأما إذا أذِن بهذا وارتاح لدخولك معه وصليت معه فإن الصلاة صحيحة سواء كان يصلي فريضة أم نافلة لأن القول الراجح أن صلاة المفترض خلف المتنفل جائزة ودليل ذلك أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء ثم يذهب إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة فتكون له نافلة ولهم فريضة والقول الراجح أيضا أنه لا بأس أن ينوي المنفرد الإئتمام أو الإمامة ولو في أثناء الصلاة ودليل ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلة وهو عند ميمونة وكان ابن عباس رضي الله عنهما حاضرا يريد أن يعرف كيف كانت صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في الليل فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قام يصلي وابن عباس نائما فقام ابن عباس رضي الله عنهما فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه وقف عن يساره، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأسه من ورائه وجعله عن يمينه والشاهد من هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقرّه على دخوله معه في أثناء الصلاة.
إذًا إذا دخلت وقد فاتتك الجماعة ورأيت من يصلي وأردت أن تصلي معه مأموما ولم يمنعك فلا حرج عليك صلي معه فإذا سلّم وقد بقي عليك شيء من صلاتك فأتمه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه رسالة وصلت من المستمع للبرنامج الخطيب من الأردن يقول في أسئلته، سؤاله الأول.

Webiste