تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة المناثشة حول قدم العالم وتسلسل الحوادث و... - الالبانيالشيخ :  بدي أعيد عليك السؤال عشان أنت تجاوبني ، هل من أركان الإسلام أنك تعرف أن الذين كفَّروا شيخ الإسلام الحق معهم أو أن الذين قالوا : إنه شيخ الإسلام...
العالم
طريقة البحث
تتمة المناثشة حول قدم العالم وتسلسل الحوادث و الدفاع عن شيخ الإسلام ابن تيمية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بدي أعيد عليك السؤال عشان أنت تجاوبني ، هل من أركان الإسلام أنك تعرف أن الذين كفَّروا شيخ الإسلام الحق معهم أو أن الذين قالوا : إنه شيخ الإسلام الحق معهم ، هل هذا من شروط الإسلام ؟

السائل : هو ليس من شروط الإسلام لا مش من شروط الإسلام بس في

الشيخ : شوف صاحبك أحسن منك ، لأنه بدأ يشعر بأن هذا أسلوب علمي " خيل الكلام ما قل ودل " أنت بدك تعمل محاضرة هي اللمبة شاعلة كبست هنيك وما كبست إلى آخره .
المهم ليس من شروط الإسلام ، اتفقنا .

السائل : نعم اتفقنا .

الشيخ : سؤال ثاني : هل من فرائض الإسلام ؟

السائل : وليست من فرائض الإسلام .

الشيخ : إذًا ما هو الحكم عندك ؟ لأنه راح يعد لنا درجات ، خليك معي ، اتفقنا ، العين مغرفة الكلام ، خليك معي ، شوف حكمه ؟

السائل : حكم هذا في الشرع ؟

الشيخ : إي .

السائل : حكمه جائز .

الشيخ : هل أنت قائم بمحاولة التعلم بكل أركان الإسلام وفرائض الإسلام وواجبات الإسلام وسنن الإسلام ومستحبات الإسلام ومندوبات الإسلام ؟ وما بقي عندك إلا تقوم بهذا الجائز ؟ قل، لا تحيد .

السائل : فيه فكرة من عندي .

الشيخ : لا ما في فكرة ، إذًا الدين النصيحة ليس هذا عشك فادرجي .

السائل : كويس ، بس فيه ظل مسألة واحدة هل أنا أثق في كتبه أقرأها ولا لا أثق ؟ هذا المسألة الوحيدة اللي أنا بدي .

الشيخ : لا ، هذا السؤال ، كل سؤال له جواب .
الآن شو سؤالك ؟ ذاك خلصنا منه .

السائل : خلصنا منه ، هنا أنا وقعت لي شبهة بأن الرجل فيه أقوال خطأ كفرية تؤدي إلى الكفر وكعالم ومصنفاته ، مش غشيم عن مصنفات ابن تيمية ، فأنا هل أقرأ المصنفات هذه ولا لا ؟

الشيخ : اقرأها .

السائل : أقرأها وأنا مُسلِّم إنه عالم جليل ولا عالم عنده أخطاء ؟ هذا سؤالي .

الشيخ : أنت عم تسألني أنا أقول لك : إذا ما قرأت كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم تكون على ضلال ، ما دام أن تسألني فهذا هو الجواب .
ولكن أسألك الآن لو مسكت كتاب من فتاوى ابن تيمية اسمه كتاب الفرائض وقرأته وما فهمته شو تقول عنه ؟

السائل : إذا قرأته وما فهمته الآن ألوم نفسي .

الشيخ : تلوم نفسك ، لكن نحن ما نسألك بتلوم نفسك ، ما بتلوم المؤلف الذي كتب الكتاب ، اسمع الله يهديك ، اسمع مثل ما تعلم صاحبك بالجنب تعلم أنت " خير الكلام ما قل ودل " هل تلوم المؤلف اللي كتب كتاب الفرائض وما فهمت منه شيء ؟

السائل : لا ما بلومه.

الشيخ : ما بتلومه ، إذا أنا أنصحك نصيحتان :
النصيحة الأولى : إذا ما قرأت كتب ابن تيمية وابن القيم الجوزية تكون ضال ، وقد تكون معًا كونك ضال مضلًا للآخرين .
النصيحة الثانية : أنك إذا قرأت كلامًا له لم تفهمه فدعه لعالمه ، لأنه أنا ذكرت آنفًا بمناسبة حديثين متعارضين لما نقلنا عن ابن حجر العسقلاني شو قلنا ؟ آخر شيء قال : باعتبار الناس والمنسوخ ، فإذا لم يتبين لنا قال : نكل العلم إلى عالمه ، هذا من يقول ؟ شيخ الإسلام في زمانه ابن حجر العسقلاني ، شايف ، أنت لسه شيخ ما صرت بعد ، إنما أنت فريخ الآن فأنت إذا قرأت كلام ابن تيمية وما فهمته ما تيجي تتمسك فيه وتقول : فلان قال : كافر، فلان قال : مشرك ، لا اتركه يا أخي فيه من يفهمه ، لكن اقرأ كتبه وفتاواه - ما شاء الله - ثلاثين مجلد وأكثر إلى آخره فستفهم هناك علمًا مستقى من فتاوى السنة .

السائل : استشكال بسيطة ، قرأت " الموافقة " .

الشيخ : أنو موافقة ؟
الحلبي: قرأته كله ولا مواضع منه يا

السائل : الأول كامل ، ونصف الثاني ، أنا بدي أقول لك على نفسي .

الشيخ : معلش .

السائل : الموافقة مطبوع في إحدى عشر مجلد ، هذه طبعة منسوخة من الموافقة ، اقرأ الكتابة اللي إحدى عشر مجلد ، هادول اللي بورجوك ولا مؤاخذة بالخط الأحمر شوف واقرأ ، ودعك من هذه الأشياء واقرأ الكتاب من أوله إلى آخره ، أنا أسأل صاحبك إياد وصاحبنا إن شاء الله ، الآن لما قال : إنه في بيان تلبيس الجهمية نزلنا ، بيان تلبيس الجهمية القسم المطبوع منه مجلدان ألف وثلاثمائة صفحة ، قرأت غير الصفحات التي عُلمت لك عليها يا إياد ؟ بصراحة يا أخي .

الشيخ : أبو الحارث معلش ، إحنا خلينا نفشكله كمان ، تفضل قرأت إيش قرأت ماذا؟

السائل : قرأت في الموافقة تقريبًا ثلثينه وأكثر من ثلثينه بشكل من أول صفحة لآخره ، فوجدت كلام وكنت أنا قارئ للي ردوا على ابن تيمية ، الواحد لازم صراحة لأني قرأت ، وجدت له كلام يتبادر إلى الذهن إنه فعلًا يقول بحوادث لا أول لها ، فأنا هون بدنا أستوضح الأمر .

الشيخ : هذه المسألة كلها .

السائل : وجبنا الكتاب وجبنا اللي رد على الكتاب .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : هذه المسألة كلها .

الشيخ : وانتهينا منها الله يهديك ، كلامه إن كان مفهومًا فهات ما هو الذي فهمته ؟

السائل : أنا أقول إيش اللي فهمته منه ؟ فهمت منه إنه يقول : بأن العالم قديم النوع ، يعني: العالم هذا في كان قبله عالم ، وهلم جرا إلا ما لا بداية ، وهذا يتعارض ..

الشيخ : أنا اللي قلت هذا الكلام .

السائل : ما أنا أقول لك : شو اللي فهمته .

الشيخ : هذا انتهينا منه ، قلنا : هذا الكلام هو يقول : الحوادث لا أول لها ، هذه معناها : ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق .
هذا القول قلنا : إن ابن تيمية لما يقول : بالحوادث لا أول لها . يحكم بأن كل مخلوق مسبوق بمخلوق قبله .
طيب فهو لا يقول بقدم يعني : مع الله ، لا يقول : بأن مع الله خالقًا آخر ، طول بالك فإذًا هو يقول بكلام قلنا نحن آنفًا ..

السائل : صح الكلام اللي أنت قلته ، هذا اللي فهمته منه كده .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، صحيح هو مصارع
الحلبي: ملاكم

الشيخ: ملاكم، يا أخي بس نحن لسنا في ملاكمة . المسألة علم هون - بسم الله-
ابن تيمية يقول : بالحوادث لا أول لها ، نحن قلنا : إنه هذا رأيٌ له لا نتمناه ونرده لأنه يُخالف أول ما خلق الله القلم

السائل: هاي أنت ذكرته

الشيخ: أنا عارف أنك مطلع على كتاب ابن تيمية ومطلع على كلام تلميذه البار به لكن مع من تميز يا ترى هذا هو الصحيح ولا هذا ؟

السائل : أنا جئت عشان أميز .

الشيخ : جزاك الله خير ، المهم هكذا غير معقول ولا هو منقول ، ولكن ماذا وراء ذلك ؟ وراء ذلك أنه قال رأيًا خالف فيه ما نعتقده نحن ، فنحن نسألك الآن المعتزلة خالفوك في قولك : إن الله يُرى يوم القيامة أم وافقوك ؟

السائل : لا خالفونا .

الشيخ : طيب هل هم كفار ؟

السائل : في المسألة هذه لا يُكفروا . لأنه لهم

الشيخ : إذا كان هذا الأسلوب خطأ أرجو أن تبينه. إذا كان هذا الأسلوب خطأ أرجو أن تبين خطئي .

السائل : لا ليس خطأ .

الشيخ : هذا كلام ابن تيمية يقول : الحوادث لا أول لها ، إذا فهمته بأنه خطأ مخالف لعقيدتنا فأسوأ ما يُقال فيه : أنه كالمعتزلة الذين لا تُكفرهم مع أن تفهم خطأ المعتزلة مجسدًا خالفوا آيات، خالفوا أحاديث ، خالفوا السلف الصالح ، ابن تيمية إلى الآن أنت ما فهم شو يقصد من الكلام هذا ؟ فشتان بين هذا الذي يكفره شيخك وبين أولئك الذين نتفق جميعًا على تخطئتهم ومع ذلك لا نكفرهم ، فنخلي ضوء بسيط إنه نخلص المسلمين من العلماء من أن نكفرهم ، فإذًا أنا أعطيتك الجواب وأنت تقول الشيخ لسه بدندن.

السائل : المسألة بسيطة ، الشيخ حسن قرأت عليه ولا أُنكر ذلك ولكن مش شرط يخطئ أو يضلل أقره على ذلك ، بجوز لما سألوه ابن تيمية كافر ، يحكم من غرارها ، أنا ما تفتحت لي ذلك .

الشيخ : في عنا عبارة بالشامي : هي أضبط من المصفاية...

السائل : فهذه المسألة ما لناش إحنا . .

الشيخ : على كل نحن يهمنا أنت، أنت تكفر ابن تيمية ؟

السائل : لا ، الآن ما ... .

الشيخ : الآن ما يُكفر .

السائل : الآن لا ، يجوز للواحد ... صح ولا لا ؟ ...

الشيخ : شو بقي عندك ؟

السائل : إشكالات ، نسألك أسئلة .

الشيخ : بقي عندك شيء ؟

السائل : والله في هذه الجلسة لا ، بس فيه قال غير قدم العالم في كمن شغلة نقلوا نقول عن ابن تيمية ... ونشوف .

الشيخ : شو هي ؟

السائل : ... إن شاء الله إذا تتكرم علينا نزورك ... .

الشيخ : أولًا في هذه المناسبة أريد ألفت نظركم العلم له أسلوبه ، إذا ابن تيمية عم يبحث موضوع ويجيب نقول كثيرة ، شيء منقول شيء غير منقول ، شيء معقول شيء غير معقول إلى آخره فلا يجوز أن تنسب إلى ابن تيمية كل هذه المنقولات وكل هذه المعقولات وإنما تشوف بعقيدته له كتب ينشر فيها بصراحة عن عقيدته ، فإذا كان هناك في العقيدة ذاكر شيء أنتم ما عقلتموه ما فهمتموه أو فهمتموه على أنه ضلال أو كفر أو سموا ما شئتم هنا لكم الحق أنكم تقفون وتسألون ، أما مثل قصة البعوضة وما أدري إيش ومثل الجلوس على العرش إلى آخره هذه روايات لا سنام لها ولا خطام تُذكر في بعض الكتب التي تذكر الأحاديث والآثار المروية عن السلف بأسانيدها فلما الإنسان يدرس هذه الآثار والأحاديث بأسانيدها يعمل عنده عملية تصفية ، هون صحيح حديث صحيح ، أثر صحيح . . إلى آخره ، هنا حديث ضعيف أثر ضعيف إلى آخره ، هذا القسم الثاني ما نعرج عليه ، ذكروا ابن تيمية ولا ابن القيم ما أحد معصوم ، ما منا من أحد إلا ردُّ ورُد عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم ، أما إذا هو يتبنى عقيدة ما ، والله هنا يجب عليكم أن تبحثوا في هذه العقيدة مش يبحث فيما هو جائز فقط لا هو من أركان الإسلام ولا هو من فرائض الإسلامن ولا إلى آخره ، أما هنا بالذات يجب عليه أن يعرف إنه هذا الكلام صحيح ولا لا .

Webiste