تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل حبس ماله من أحداث الكويت لمدة سنة ثم تسلَّ... - الالبانيالسائل :  طيب في مسألة رجل كان عنده مبلغ من المال هذا المال كان محجوز تقريبا يعني في احاث الكويت التي صارت في البنوك فبقي تقريبا سنة فهذا المبلغ يعني قب...
العالم
طريقة البحث
رجل حبس ماله من أحداث الكويت لمدة سنة ثم تسلَّمه بعد ذلك فهل عليه زكاة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب في مسألة رجل كان عنده مبلغ من المال هذا المال كان محجوز تقريبا يعني في احاث الكويت التي صارت في البنوك فبقي تقريبا سنة فهذا المبلغ يعني قبل ما يجي قبل ما يفتحون الحصار عن الكويت في مسألة تجميد الأموال ؟
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : و عليكم السلام .

السائل : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته كان يستدين بعض المبالغ و يعطي فبعد هذه السنة يعني حصل على المال هذا ماله مالته فهل في هذي المال زكاة أم يعني ما حكم هذا المال ؟

الشيخ : طبعا هذا المال إن كان بلغ نصابا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : و حال عليه الحول ؟

السائل : نعم .

الشيخ : و لو حالت عليه أحوال و سنين و لم يخرج الزكاة عن كل هذه السنين فعليه أن يخرج المال زكاة المال عن هذه السنين كلها لأن هذا حق الفقراء و المساكين فإن تأخر عن إخراجها عن كل سنة لسبب أو آخر فذلك لا يسقط وجوب إخراج الزكاة عن ذاك المال عن كل سنة في سنتها .

السائل : مهو هو كان يستدين بعض الأموال و يسترجعها لأن ما يملك هو هذا المال يعني هذا المال كان غائب عليه فمن جاء هذا المال تقريبا يعني يبقى أقل من النصاب عند حتى يوفي ديونه اللي عنده؟

الشيخ : إذا أقل من النصاب ما عليه زكاة و لكن .

السائل : نعم .

الشيخ : الموضوع أنه حينما كان حبيسا هذا المال .

السائل : نعم .

الشيخ : كان يبلغ النصاب أو لا .

السائل : يبلغ نعم .

الشيخ : طيب حينما إستقرض .

السائل : نعم .

الشيخ : حينما استقرض هذا المال يطرح من ذاك المال .

السائل : نعم .

الشيخ : فهل نقص عن النصاب ؟

السائل : نعم ينقص عن النصاب .

الشيخ : ينقص عن النصاب .

السائل : آه نعم .

الشيخ : حينئذ لا زكاة يوم نقص أما إذا كان مضى من قبل سنة أو أكثر و النصاب كامل .

السائل : نعم .

الشيخ : فلابد من إخراج الزكاة .

السائل : طيب عفوا عندنا مبلغ من المال يعني تقريبا النصاب فلنقول أنه أربعمائة دينار يعني قبل ما يحول عليها الحول بشهر زادت مائة دينار أخرة فهل يزكى جميع المال أم ؟

الشيخ : يلحق بالنصاب بمعنى خلينا نحن نصور صورة أكبر مما صورتها .

السائل : نعم .

الشيخ : عنده نصاب النصاب كما فرضت أربعمائة دينار

السائل : نعم .

الشيخ : في قبيل السنة .

السائل : نعم .

الشيخ : قبيل حولان الحول جاءه ألوف مؤلفة .

السائل : نعم .

الشيخ : هو عنده أربعمائة دينار .

السائل : آه .

الشيخ : فهو يخرج عن أربعمائة دينار زايد الألوف المؤلفة

السائل : نعم .

الشيخ : الألوف المؤلفة التي جاءته قبيل انتهاء الحول تلحق بالنصاب و يخرج عن مجموع المال الذي لديه .

السائل : يعني جميعا .

الشيخ : جميعا .

السائل : يعني يعتبر كله يزكى عليه .

الشيخ : آيه نعم هذا هو القول الراجح في هذه المسألة و هناك قول آخر أنه لابد لكل نصاب من قيد و من حساب .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن هذا بالنسبة للتجار أمر أشبه بالتكليف ما لا يطاق .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنه بعض التجار ربما يأتيهم فاليوم عدة أنصبة فبدو يسجل اليوم الفلان الساعة كذا بدا النصاب كذا و و و إلى آخره و لذلك فالأليق بقواعد الشريعة من جهة والأنفع للفقراء من جهة ثانية هو القول الذي قلناه آنفا .

السائل : بارك الله فيك .

السائل الآخر : إذا كان ذهب المال قبل النصاب يا شيخ

الشيخ : كيف

السائل الآخر : إذا ذهبت المال مثل واحد عنده الغنم قبل الحول بشهر تقريبا باع هذا الغنم ؟

الشيخ : خلاص .

السائل الآخر : ما يطلع عليه ؟

الشيخ : لأنه يشترط حولان الحول دون أن ينقص النصاب ؟

السائل الآخر : نعم .

الشيخ : فإذا نقص ارتفعت الزكاة .

السائل الآخر : و كل عام قبل النصاب بشهر يكون هذا راح

الشيخ : آيه بس ما أقصد الاحتيال .

السائل الآخر : نعم .

الشيخ : إذا راح عفو الخاطر كما يقال فلا زكاة لكن بقصد أن لا يحتال .

السائل الآخر : نعم .

الشيخ : يعني كما قيل عن بعض الفقهاء أنه كان قبيل انتهاء الحول بيوم يومين يعطي زكاة لزوجته هبة و هو عنده يجوز استعادة الهبة فإذا إنتهى الحول أرجع المال إليه وبذلك يتخلص من الزكاة هذا احتيال و الاحتيال هو من شأن اليهود فلا يجوز للمسلم أن يقع وأن يتشبه باليهود خاصة فيما كان فيه ظلم للفقراء و المساكين نعم .

Webiste