ما حكم جعل ( الإيمان يمانٍ والحكمة يمنية ) شعاراً الجمعية.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب في حالة إنه تجنب هذا المحظور يعني فما تعليقكم أو ما الحكم في قضية إيرا د الحديث ؟
الشيخ : إيراد هذه الأحاديث .
السائل : و الآيات يعني ؟
الشيخ : يخشي أن تدخل في ما نهى الله عزّ و جل عنه فلا تزكو أنفسكم هو أعلم بمن اتقي ففيه تزكية هم اليمانيون لا شك أنهم مزكون بنص هذا الحديث الصحيح لكن الذي يجب أن نعرفه و أن نصرح به أن هذه التزكية أولا هي تزكية عامة لا تشمل كل فرد و أنا أعتقد و قد صرحت بهذا أكثر من مرة بأن العرب - و عليكم السلام و رحمة الله - و بركاته العرب كل العرب هم مفضلون كشعب - عليكم السلام و رحمة الله و بركاته - كشعب هم مفضلون على الشعوب الأعجمية الأخرى لكن هذا التفضيل لا يقربهم إلى الله زلفى إنما هو تفضيل عرقي و ما ذلك إلى لمزايا و خصال و أخلاق كانت العرب في الجاهلية تتخلق بها فاليوم لا يجوز لأي عربي أن يتفاخر بأنه عربي لأن الإسلام كما نعلم جميعا المفاضلة عنده كما على أساس قوله تبارك و تعالى: يا أيها الناس إن خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم فسواء كان عربيا بصفة عامة أو كان يمنيا بصفة خاصة فإنما يزكيه تقواه و عمله و بهذه المناسبة يعجبني أثر أخرجه الإمام مالك في الموطأ وغيره أن أبا الدرداء رضي الله عنه و كان قد استوطن الشام كتب إلى أخيه سلمان الفارسي و كان قد استوطن العراق كتب إليه يدعوه ليأتي إليه و يسكن الشام فإنها أرض مباركة هذا تعليل بلا شك تعليل صحيح أي أن الشام أرض مباركة لكن ماذا كان جواب إبي الدرداء لأخيه في الإسلام سلمان الفارسي قال: " أما بعد فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحدا إنما يقدس الإنسان عمله " و في هذا المعنى أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم من أشهرها الحديث الذي فى صحيح مسلم في حديث طويل له من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه فلذلك و إن كنا نعتقد أن لليمانيين تلك الفضيلة لكن ما ينبغي لهم أن يتمدحوا بها و أن يتزكوا بها فإنما يزكي الإنسان عمله هذا جوابي عن هذا السؤال بخاصةالسائل: يعني لا حرج
الشيخ: إي نعم
السائل : جزاك الله خيرا عندي سؤال مهم أيضا في ظل النظام الديمقراطي الذي تحكم به اليمن ؟
الشيخ : زعموا !
السائل : آه .
الشيخ : لو قارنتها بزعموا !
السائل : إي نعم .
الشيخ : الديمقراطي زعموا .
السائل : أيضا هو ديمقراطي بزعمهم .
الشيخ : إيراد هذه الأحاديث .
السائل : و الآيات يعني ؟
الشيخ : يخشي أن تدخل في ما نهى الله عزّ و جل عنه فلا تزكو أنفسكم هو أعلم بمن اتقي ففيه تزكية هم اليمانيون لا شك أنهم مزكون بنص هذا الحديث الصحيح لكن الذي يجب أن نعرفه و أن نصرح به أن هذه التزكية أولا هي تزكية عامة لا تشمل كل فرد و أنا أعتقد و قد صرحت بهذا أكثر من مرة بأن العرب - و عليكم السلام و رحمة الله - و بركاته العرب كل العرب هم مفضلون كشعب - عليكم السلام و رحمة الله و بركاته - كشعب هم مفضلون على الشعوب الأعجمية الأخرى لكن هذا التفضيل لا يقربهم إلى الله زلفى إنما هو تفضيل عرقي و ما ذلك إلى لمزايا و خصال و أخلاق كانت العرب في الجاهلية تتخلق بها فاليوم لا يجوز لأي عربي أن يتفاخر بأنه عربي لأن الإسلام كما نعلم جميعا المفاضلة عنده كما على أساس قوله تبارك و تعالى: يا أيها الناس إن خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم فسواء كان عربيا بصفة عامة أو كان يمنيا بصفة خاصة فإنما يزكيه تقواه و عمله و بهذه المناسبة يعجبني أثر أخرجه الإمام مالك في الموطأ وغيره أن أبا الدرداء رضي الله عنه و كان قد استوطن الشام كتب إلى أخيه سلمان الفارسي و كان قد استوطن العراق كتب إليه يدعوه ليأتي إليه و يسكن الشام فإنها أرض مباركة هذا تعليل بلا شك تعليل صحيح أي أن الشام أرض مباركة لكن ماذا كان جواب إبي الدرداء لأخيه في الإسلام سلمان الفارسي قال: " أما بعد فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحدا إنما يقدس الإنسان عمله " و في هذا المعنى أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم من أشهرها الحديث الذي فى صحيح مسلم في حديث طويل له من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه فلذلك و إن كنا نعتقد أن لليمانيين تلك الفضيلة لكن ما ينبغي لهم أن يتمدحوا بها و أن يتزكوا بها فإنما يزكي الإنسان عمله هذا جوابي عن هذا السؤال بخاصةالسائل: يعني لا حرج
الشيخ: إي نعم
السائل : جزاك الله خيرا عندي سؤال مهم أيضا في ظل النظام الديمقراطي الذي تحكم به اليمن ؟
الشيخ : زعموا !
السائل : آه .
الشيخ : لو قارنتها بزعموا !
السائل : إي نعم .
الشيخ : الديمقراطي زعموا .
السائل : أيضا هو ديمقراطي بزعمهم .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى حديث : ( جاءكم أهل اليمن ... ) ؟ وتفسي... - الالباني
- التفصيل فيمن حكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- كيف نفهم الحديث إن صح قول الصحابة في شعارهم "... - الالباني
- كيف نفهم الحديث إن صح قول الصحابة في شعارهم - الالباني
- ما حكم الجمعية ؟ - الالباني
- شعار من بطاطس وضع على هيئة إنسان - اللجنة الدائمة
- بيان القول فيمن حكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- حدثنا أبو الربيع الزهراني أنبأنا حماد حدثنا... - ابن عثيمين
- هل المراد بالحديث:( الإيمان يمان والحكمة يما... - ابن عثيمين
- ما حكم الجمعية الخيرية ( جمعية الحكمة اليمنية ) ؟ - الالباني
- ما حكم جعل ( الإيمان يمانٍ والحكمة يمنية ) شعا... - الالباني