تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت لكم فتوى مضمونها أنه يجوز إجراء عمليات... - ابن عثيمينالسائل : قرأت لفضيلتكم فتوى مضمونها بأنه يجوز إجراء عمليات التجميل إذا كانت لإزالة عيب ناتج عن حادث أو غيره وسؤالي يا فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن تكشف...
العالم
طريقة البحث
قرأت لكم فتوى مضمونها أنه يجوز إجراء عمليات التجميل إذا كانت لإزالة عيب ناتج عن حادث أو غيره ، فهل يجوز كشف المرأة وجهها للطبيب إذا كان التشوه في الوجه , ويحتاج لإجراء عملية من أجل إصلاح هذا التشوه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قرأت لفضيلتكم فتوى مضمونها بأنه يجوز إجراء عمليات التجميل إذا كانت لإزالة عيب ناتج عن حادث أو غيره وسؤالي يا فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها للطبيب إذا كان العيب في الوجه ويحتاج لإجراء عملية لإصلاح هذه التشوّه أرجو الإفادة مأجورين؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، أما بعد فإن الإجابة على هذا السؤال أبتدئها برد السلام على السائلة فعليها السلام ورحمة الله وبركاته أما ما ذكرت من كشف الوجه للطبيب الذي يُزيل عيبا حصل فيه فإن هذا جائز لا بأس به لكن إذا وجِدت امرأة تقوم بالعلاج فإنها أوْلى وإذا لم توجد فلا حرج أن يقوم بالعلاج رجل لكن بشرط أن لا يخلو بالمرأة في مكان وحدها وذلك لأن الخلُوّ بالمرأة محرّم نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب الناس على المنبر كما قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: "لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم" فإذا كانت محتاجة إلى إزالة العيب الذي في وجهها وصار معها محرم يحضر إجراء العملية وتمتنع به الخلوة المحرّمة فإن ذلك جائز لا بأس به ولكن الأفضل إذا وجِد امرأة تقوم مقام الطبيب ألا تذهب إلى الرجل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمعة أيضا بمنطقة الرياض تقول التي رمزت لاسمها بـ ر س.

Webiste