تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في الشخص الني نام على الوتر أنه إذا أ... - الالبانيالسائل : جاء في * مسند الإمام أحمد * عن أبي سعيد مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم:  من نام عن الوتر أو نسيه فليوتر إذا ذكره أو استيقظ  هذا الحديث، و...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في الشخص الني نام على الوتر أنه إذا أصبح يصليه لما ورد في بعض الأحاديث مثل ( من نام عن الوتر ... ) و ( كان رسول الله عليه السلام يصبح فيوتر ) و ( ربما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر وقد قامت الناس لصلاة الصبح ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جاء في * مسند الإمام أحمد * عن أبي سعيد مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: من نام عن الوتر أو نسيه فليوتر إذا ذكره أو استيقظ هذا الحديث، وحديث آخر عن قيس بن عمرو أنه خرج إلى الصبح فوجد النبي صلى الله عليه وسلم في الصبح ولم يكن ركع ركعتي الفجر فمر به النبي صلى الله علليه وسلم فقال ما هذه الصلاة فأخبره فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا قال في * الفتح الرباني * بعد شرحه في الباب عن أحمد والطبراني في الأوسط عن عائشة بفلظ : كان رسول الله عليه السلام يصبح فيوتر واسناده حسن .
وعن أبي الدرداء عن الحاكم والبيهقي بلفظ: ربما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر وقد قام الناس لصلاة الصبح صححه الحاكم، ما رأيكم يا شيخ ؟

الشيخ : أرى بأن الأمرين جائز، أي من نسي الوتر أو نام عنه، كحكم الفريضة تماماً من حيث أنه يؤمر بالإتيان به حين استيقاظه من نومه أو حين تذكره ما كان نسي من الوتر.

السائل : حتى لو كان الصبح قد طلع ؟
الشيخ : نعم، إلا إذا يضيع عليه صلاة مثلاً الجماعة هذا شيء ثاني.

Webiste