تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في إنشاء مدارس لتحفيظ القرآن والسنة ا... - الالبانيالسائل :  لا عندنا مدارس تحفيظ القرآن الكريم فهذا تبع النظام تبع مدارس نظامية هذه يعطون مائتين وخمسين ريالا شهريا  زين ! كانوا  من الأول الآن حتى ما يعط...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في إنشاء مدارس لتحفيظ القرآن والسنة النبوية
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لا عندنا مدارس تحفيظ القرآن الكريم فهذا تبع النظام تبع مدارس نظامية هذه يعطون مائتين وخمسين ريالا شهريا زين ! كانوا من الأول الآن حتى ما يعطون أبدا أربعة أشهر بأربعة كذلك الآن الإقبال عليه منقطع النظير لما كثر الإقبال عليه خفض عدد القبول إلى عشرين طالب فقط كان الأول يقبل كمدرسة عادية الآن ما عاد فيه إلا عشرين طالبا من الأول كان يفتح ستة فصول ابتدائي أولى والآن ما عاد يفتح إلا فصل واحد يريدون قطع هذا الأمر ، عندنا مدارس يتكلم عنها جماعات تحفيظ القرآن الكريم هذه حلق في المساجد ما فيها مكافآت ما فيها ولا ريال !

الشيخ : لكن ما نسمع في الإذاعة آه .

السائل : لا هذيك مسابقات ما لنا علاقة فيها هي تبع رابطة العالم الإسلامي ... تبع الأوقاف لا هذه تبع ... نتكلم عن المنهج تبع الشباب المشرفين على الإخوان ما لنا دخل في هذه المسابقات النظامية ما لنا فيها .

الشيخ : أيوه .

السائل : حتى ولو خيرة حفاظنا ما يدخلون فيها ولا ينظرون فيها

الشيخ : جميل .

السائل : ولا يعتبرونها شيئا في اللي يتكلم عليها الشيخ اللي يتخرج منها عشرة آلاف حافظ زين أنا عندي إحصائية كاملة فيها هدول ما لهم علاقة بالمكافئات ولا يأخذون درهما واحدا ولا دينار في حفظهم إنما يريدون وجهه وكذلك الفتيات .

الشيخ : ذلك ما نبغي . والحمد لله .

السائل : زين والسنة مثلها أنا حضرت مجموعة من الإخوان في القصيم في بريدة وهم أول من بدأ هذا الأمر بحفظ السنة أتوا إلى مختصر البخاري للزبيدي وحفظوه ثم أتوا مختصر المنذري لمسلم وحفظوه ثم الآن جمعوا المكرر في صحيح البخاري ومسلم المتفق عليه وأخرجوه ثم الآن أتوا بسنن أبي دواد المختصر الصحيح الذي أخرجتموه عن طريق مكتب التربية وقارنوه فأخرجوا ما فيه من سوى الصحيحين اللي غير الصحيحين ..

الشيخ : ... اللي هو صحيح .

السائل : فأخرجوه فبدأوا يحفظون فيه فلما خلّصوا الثلاثة الآن أتوا بالترمذي فاستخرجوا ما فيه ما سوى صحيح البخاري وأبو داود وحفظوه ، ثم الآن يشتغلون في النسائي وبعده في ابن ماجه فيكونون حفظوا صحيح الكتب الستة هم يسمونها كذا صحيح السنن الأربعة مع صحيح البخاري ومسلم وأنا الآن أعرف منهم اثنين الآن أتموا صحيح البخاري ومسلم المختصرات أتموها أعرف منهم مجموعة حضرت مجلس وهم يسمعون لبعضهم وكانوا يتنافسون في التسميع فأنا حضرت في هذه المجالس وهم يسمعون ! ... وذاك اليوم ... هم طبعا اللي مشرف عليهم والذي له الفضل بعد الله عزّ وجل الشيخ سلمان العودة هو اللي مشرف على هذا وهو صاحب الفكرة هو اللي مشرف عليها .

الشيخ : جزاه الله خيرا .

السائل : طبعا المشرف عليها يحيى اليحيى ، يحيى وسلمان .

سائل آخر : هو الذي بدأ هذا الأمر .

السائل : نعم بدأ هذا الأمر الشيخ سلمان ومعه أحد من الإخوان يحيى اليحيى كذلك مساعد له قوي هو الذي يدعم هذه الفكرة .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : لأن يحيى اليحيى هو أول من حفظ ثم أدرك تلاميذه وحفظوه .

الشيخ : طيب هذا يبشر بخير لكن نعود إلى ما سبق أن تحدثنا به ، حفظ الحديث وسيلة وليس بغاية .

السائل : نعم .

الشيخ : وسيلة و ليس بغاية فإذا ينبغي أن تلي هذه الخطوة خطوة أخرى هي الغاية وهو فقه الحديث فلعله يكون هناك ولو يعني فرع لهذا المشروع أن بعض هؤلاء على الأقل لأننا لا نزال نعمل في الفرض الكفائي أن يكون هناك طائفة من هؤلاء لهم تميز على الآخرين يخصصون للتفقه فيما حفظوه .

السائل : هذا حاصل موجود يا شيخ وهذا حاصل ومنهم مجموعة عندهم درس يومي عند الشيخ سلمان العودة يقرؤون عليه يسمّعون ما يحفظون ويشرح لهم في صحيح البخاري ومسلم ودرسه الأسبوعي يسمعون عليه بلوغ المرام ويشرح لهم بس باستفاضة أما هذا بالقول الراجح وتبيين الألفاظ وما شابه ذلك وأما بلوغ المرام باستفاضة عجيبة جدا بالاستفاضة بتتبع الأسانيد وتخريج الروايات باستفاضة يعني والشروح موجودة ومكتوبة بخط اليد موجودة عندي كاملة شرح الشيخ سلمان لبلوغ المرام فهذا موجود يعني جزاه الله خيرا يأتي الشاب نفسه ويسمع عليه ويشرح باستفاضة له درس من بعد صلاة العشاء ويستمر ويطوّل بعد صلاة العشاء حتى يقرؤون يعني درس فيه حدثين فقط ... مسجلة الآن وصل لمائة وخمس وستين ... .

سائل آخر : من أوسع الشروح لبلوغ المرام يعني و أثنى عليه عدد من العلماء شرح بلوغ المرام و و و فقه الحديث !

الشيخ : جميل .

سائل آخر : أما طيلة الأسبوع كل يوم عنده بعد الفجر إلى طلوع الشمس في كل يوم خمسة أيام في الأسبوع يحفظون البخاري ومسلم المختصرات كما أشار الشيخ و يشرح لهم فقه الحديث ... .

الشيخ : إلى أين وصل في البلوغ ؟

السائل : البلوغ أنا آخر تتبعي له أنه أنهى كتاب المساجد ... .

الشيخ : هاه .

السائل : أنهى كتاب المساجد ... ثم الشيء الثاني طبعا هو درس كشف الشبهات والأصول الثلاثة وكتاب التوحيد وزاد المعاد أنهاه هؤلاء هذه الكتب ... طبعا عايض القرني عنده مسألة الحفظ هذه يسمعون عليه في مختصر البخاري ويقرؤون عليه في الفتح الرباني هذا يوميا في الفتح الرباني يوميا .

الشيخ : تبع المسند ؟

السائل : أي نعم يقرؤون عليه يوميا ويسمعون عليه في مختصر البخاري ولله الحمد لله والمنة فيه نهضة علمية طيبة شيئا ما .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : طبعا ناهيك عن حفظ المتون على كثير من المشايخ كالحفظ هذا الشيخ عبد الله بن جبرين الشيخ عبد العزيز الراجحي والشيخ طبعا ابن عثمين الشيخ ابن باز ما فيه شك ولكن أقول ممن سواهم .

الشيخ : نعم .

السائل : والله المستعان لكن نحن يبقى عندنا شيء والشيخ سألنا عنه في زيارتا الماضية وتكلمت أنت حفظك الله و تطرق له أبو بدر رسالته أو في محاضرته امتحان القلوب إلى الآن ما عندنا أحد يدرس أعمال القلوب وإن كان أبو بدر طرح هذا لعله يبدأ ولكنه للأسف ما بدأ ..
العامر: ودي من يدرسنا أنا

السائل:. كذلك أعمال القلوب التصفية موجود باقية التربية وهذا الآن الذي ... .

الشيخ : صحيح هذا ينقص العالم الإسلامي وهذا يحتاج إلى طبقة معينة من العلماء وهؤلاء مع الأسف في اعتقادي لا وجود لهم !

السائل : وإن كان من أبرز الموجودين الشيخ حسين جزاه الله خيرا له رسائل طيبية في هذا الموضوع نسأل الله أن يتقبلها منه .

الشيخ : الله يوفق لذلك إن شاء الله .
أبو ليلى : يالله .

السائل : السلام عليكم .

Webiste