ماالذي يجوز للمرأة المسلمة إبداؤه من زينتها أمام غيرها من النساء المسلمات و الكتابيات.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر ماذا يحل للمرأة المسلمة أن تظهر من زينتها وجسدها أمام المرأة المسلمة أو الكتابية ؟
الشيخ : هذا سؤال الحقيقة مهم جدا لأن عامة نساء المسلمين وأزواجهن في غفلة خطيرة جدا عن هذه الحقيقة والسبب يعود إلى انحراف فقهي وقع فيه بعض الفقهاء وسطر هذا الانحراف وتلقي بالقبول من المنتمين إلى ذلك المذهب ولا سيما إذا كان لذلك المذهب سلطة معنوية على البلد أو سكان البلد الذي يعيشون فيه ففي كثير من كتب الفقهية يقال وهذا باطل يقينا يقال: عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل بالنسبة للرجل أي ما بين السّرة إلى الركبة هذا أولا قول لا دليل له لا في الكتاب ولا في السنة لا السنة الصحيحة ولا السنة الضعيفة بل ولا الموضوعة إنما هو رأي ثم هذا الرأي باطل لأنه يخالف القرآن الكريم وكلنا نقرأ لكن مع الأسف قلما نتوجه بتوجيه الله عز وجل ونأتمر بأمره القائل: أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها فنحن نقرأ مثلا في قوله تبارك وتعالى: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها هذا ليس موضع الشاهد موضع الشاهد في قوله: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ... أو أو إلى أن يقول ربنا عزّ وجل في آخر الآية: أونسائهن ... لفهم دلالة هذه الآية أنها تحدد عورة المرأة مع المرأة لا بد أن نتذكر حقيقة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام: المرأة عورة معنى هذا الإطلاق المرأة كلها عورة فلا يجوز مع هذا الإطلاق أن ندخل عليه قيدا من عند أنفسنا إلا بنص من كتاب ربنا أو سنة نبينا فهل هناك نص في أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة ؟ عرفتم جوابي حتى ولا في حديث موضوع ولكن هناك آية إذا كان الرسول عليه السلام قال: المرأة عورة لكن الآية وضحت قال: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ... فما هو عورة البنت مع أبيها هل هو من السرة إلى الركبة؟ الجواب لا أصل لهذا لكن الآية تؤكد أن عورتها أوسع من ذلك بكثير وهذا يتبني فيما عرفنا معنى قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن ما هو المقصود بقوله: زينتهن أي مواضع الزينة ولا يبدين زينتهن ليس المقصود عين الزينة وإنما مواضع الزينة مثلا هذا القرط الذي يعلق هنا في الأذن عند النساء لو أظهرتها هكذا ما هذا المقصود لكن المقصود كما يقال علماء اللغة بتقدير مضاف محذوف ولا يبدين زينتهن أي مواضع الزينة فما هي مواضع الزينة ما فوق السّرة هل هو موضع زينة يوما ما ولو في الجاهلية؟ الجواب لا ما تحت الإبطين هل هو موضع زينة الخاصرتين هل هو موضع زينة الظهر هل هو موضع لا هذا عورة بنص الحديث السابق المرأة عورة إذا الآية تقول لا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر شيئا من بدنها إلا مواضع زينتها مواضع الزينة الآن الرأس وما حوى الأقراط الطوق في العنق السوار في المعصم والدملج في العضد الخلخال في القدمين أي مواضع الوضوء هذه مواضع الزينة التي يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر بها أمام أختها المسلمة فلا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الكافرة إلا قرص الوجه فقط وإلا الكفين ما أدري كيف خولفت هذه الآية بهذه الصراحة المتناهية في مشاققة الآية وفي معاكستها وليت كان هناك حديث ولو ضعيف ظنه صحيحا فقيد به الآية كما قيدنا نحن حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام بهذه الآية من القرآن هذا الجواب للسؤال السابق لعله صار الوقت .
السائل : الوقت ... إن شاء الله .
الشيخ : كأن هذا المسجد بني حديثا . لما يتم طبعا .
السائل : القصة طويلة ... .
الشيخ : أي طبعا نحن بيهمنا ما يتعلق الآن بلفت النظر في خصوص المنبر ... .
السائل : السؤال السابق ماذا يحل للمرأة من إبداء الزينة ؟
الشيخ : احفظ سؤالك .
الشيخ : هذا سؤال الحقيقة مهم جدا لأن عامة نساء المسلمين وأزواجهن في غفلة خطيرة جدا عن هذه الحقيقة والسبب يعود إلى انحراف فقهي وقع فيه بعض الفقهاء وسطر هذا الانحراف وتلقي بالقبول من المنتمين إلى ذلك المذهب ولا سيما إذا كان لذلك المذهب سلطة معنوية على البلد أو سكان البلد الذي يعيشون فيه ففي كثير من كتب الفقهية يقال وهذا باطل يقينا يقال: عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل بالنسبة للرجل أي ما بين السّرة إلى الركبة هذا أولا قول لا دليل له لا في الكتاب ولا في السنة لا السنة الصحيحة ولا السنة الضعيفة بل ولا الموضوعة إنما هو رأي ثم هذا الرأي باطل لأنه يخالف القرآن الكريم وكلنا نقرأ لكن مع الأسف قلما نتوجه بتوجيه الله عز وجل ونأتمر بأمره القائل: أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها فنحن نقرأ مثلا في قوله تبارك وتعالى: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها هذا ليس موضع الشاهد موضع الشاهد في قوله: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ... أو أو إلى أن يقول ربنا عزّ وجل في آخر الآية: أونسائهن ... لفهم دلالة هذه الآية أنها تحدد عورة المرأة مع المرأة لا بد أن نتذكر حقيقة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام: المرأة عورة معنى هذا الإطلاق المرأة كلها عورة فلا يجوز مع هذا الإطلاق أن ندخل عليه قيدا من عند أنفسنا إلا بنص من كتاب ربنا أو سنة نبينا فهل هناك نص في أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة ؟ عرفتم جوابي حتى ولا في حديث موضوع ولكن هناك آية إذا كان الرسول عليه السلام قال: المرأة عورة لكن الآية وضحت قال: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ... فما هو عورة البنت مع أبيها هل هو من السرة إلى الركبة؟ الجواب لا أصل لهذا لكن الآية تؤكد أن عورتها أوسع من ذلك بكثير وهذا يتبني فيما عرفنا معنى قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن ما هو المقصود بقوله: زينتهن أي مواضع الزينة ولا يبدين زينتهن ليس المقصود عين الزينة وإنما مواضع الزينة مثلا هذا القرط الذي يعلق هنا في الأذن عند النساء لو أظهرتها هكذا ما هذا المقصود لكن المقصود كما يقال علماء اللغة بتقدير مضاف محذوف ولا يبدين زينتهن أي مواضع الزينة فما هي مواضع الزينة ما فوق السّرة هل هو موضع زينة يوما ما ولو في الجاهلية؟ الجواب لا ما تحت الإبطين هل هو موضع زينة الخاصرتين هل هو موضع زينة الظهر هل هو موضع لا هذا عورة بنص الحديث السابق المرأة عورة إذا الآية تقول لا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر شيئا من بدنها إلا مواضع زينتها مواضع الزينة الآن الرأس وما حوى الأقراط الطوق في العنق السوار في المعصم والدملج في العضد الخلخال في القدمين أي مواضع الوضوء هذه مواضع الزينة التي يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر بها أمام أختها المسلمة فلا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الكافرة إلا قرص الوجه فقط وإلا الكفين ما أدري كيف خولفت هذه الآية بهذه الصراحة المتناهية في مشاققة الآية وفي معاكستها وليت كان هناك حديث ولو ضعيف ظنه صحيحا فقيد به الآية كما قيدنا نحن حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام بهذه الآية من القرآن هذا الجواب للسؤال السابق لعله صار الوقت .
السائل : الوقت ... إن شاء الله .
الشيخ : كأن هذا المسجد بني حديثا . لما يتم طبعا .
السائل : القصة طويلة ... .
الشيخ : أي طبعا نحن بيهمنا ما يتعلق الآن بلفت النظر في خصوص المنبر ... .
السائل : السؤال السابق ماذا يحل للمرأة من إبداء الزينة ؟
الشيخ : احفظ سؤالك .
الفتاوى المشابهة
- ما حد عورة المرأة بين النساء ، وما رأيك بالقول... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظ... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولت... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- هل من شروط لباس المرأة المسلمة أمام المرأة ألا... - الالباني
- هل صحيح أن عورة المرأة المسلمة أمام أختها المس... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- بيان عورة المرأة المسلمة وزينتها . - الالباني
- ماالذي يجوز للمرأة المسلمة إبداؤه من زينتها أم... - الالباني