تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تعليق الشيخ على كلام سلمان وسفر في التشجيع على... - الالبانيالشيخ :  طيب هذا أمر ما فيه خلاف فيه ، نحن الآن نريد أن نُعالج الواقع ، هل يكون معالجة الواقع السيئ في الجزائر بأن نرسل أفراد بدون سلاح ولا تمرين ولا طا...
العالم
طريقة البحث
تعليق الشيخ على كلام سلمان وسفر في التشجيع على الجهاد في البوسنة والهرسك وفي الجزائر.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طيب هذا أمر ما فيه خلاف فيه ، نحن الآن نريد أن نُعالج الواقع ، هل يكون معالجة الواقع السيئ في الجزائر بأن نرسل أفراد بدون سلاح ولا تمرين ولا طائرات ولا دبابات ولا أي استعداد ؟

السائل : لا ، لا ، بحض الحكومات على ... .

الشيخ : هذا ما قلناه آنفًا .

السائل : بحض الحكومات على أن تتولى هذا الجهاد .

الشيخ : هذا اللي قلناه آنفًا ، الآن ليش متوقف النسبة للبوسنة والهرسك ، شو الفرق ؟

السائل : ... يجب أن تُجاهد .

الشيخ : يا أخي ما بنحكي عنها ، الله يهديك ، شايف كيف أنت بتبحث في موضوع ما هو موضوع بحث ولا موضوع خلاف ، نحن نؤكد إن هذه الشغلة واجب الحكومات ، نحن بحثنا الآن هل ننصح الشباب إنهم يروحوا يجاهدوا في البوسنة والهرسك وإلا لا ؟ أنت بتقول أنا محتار . ليش محتار ؟ أنا أسألك سؤال هالأفراد اللي بيرحوا هناك ما بيكونوا طعم للهيب الدبابات والطائرات بالنسبة لهؤلاء الصرب المستعدين بكل سلاح ، ومن حولهم من الدول الصليبية أيضًا تساعدهم إلى آخره ، فإذًا نحن ... فهم يقولون فقه الواقع . إذا عرفنا واقع الحرب في البوسنة والهرسك ؛ هل نؤيد إرسال شبابنا هناك باسم الجهاد ؟ لم الحيرة ؟

السائل : لا ، إذا كان القصد أنه حتى لا يُقتل شبابنا فلا نؤيد ، أما

الشيخ : هذه القيود التي يضعها ... ضعيفة جدّا ، وإذا كان القصد غير هذا القصد إيش فيه قصد ثاني ؟ الجهاد في سبيل الله ، أليس كذلك ؟

السائل : لكن لا يُسكت عن الحكام الذين لا يحكمون ولا ... .

الشيخ : رجع للحكام ؟ الله أكبر ، يا شيخ الله يهديك أنت عم بتقول الآن بناء على قولي إنه إذا كان المقصود المحافظة على هؤلاء الشباب إيه ما بيجوز ، طيب ما الذي يُقابل هذا ؟ يُقابله إذا كان المقصود الجهاد في سبيل الله ، نحن نقول نعم هؤلاء مخلصون كل الإخلاص ، ويذهبون للجهاد في سبيل الله ، هل نُفتيهم بذلك أم لا ، هل ننصحهم بأن يذهبوا أم لا ؟ هذا هو الجواب أنت بتقول إذا كان المراد . بتقيدها يعني ، يعني بتشكلها بالتعبير السوري ، يعني بتعطل الموضوع من أصله ، بتقول إذا كان هذا القصد فالكلام اللي أنت عم بتقوله ماشي ، أي ما ننصحهم . طيب و ايش يُقابل هذا الكلام ؟ إذا كان القصد شيء تاني ما هو ؟ هو الجهاد في سبيل الله ، لكن مع هذا القصد الحسن وعدم الاستعداد للجهاد في سبيل الله ننصحهم أن يذهبوا أم لا ؟

السائل : لا ؛ لا ننصحهم .

الشيخ : طيب الآن خلينا ننتقل خطوة أخرى ؛ هل اللي يُقال لهم جماعة الهجرة والتكفير شو الفرق بينهم وبين هذا الكلام الآن ، تعرف طبعًا عن جماعة الهجرة والتكفير .

السائل : يُكفرون الناس ويُكفرون المسلمين ، والمجتمع المسلم كله بشكل عام يكفرونه .

الشيخ : آنفًا قلت الحكام ، قلت آنفًا وهي كلمة معروفة طبعًا إما أن يكونوا كفار كفرًا عمليًا أو اعتقاديًا ، طيب لا شك أنهم إن كانوا كفارًا عقديًا فهم شر مما إذا كانوا كفارًا عمليًا ، أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذا افترضنا الآن الحكام كلهم كفار اعتقاديًا ، شو بنقدر نعمل معهم ؟

السائل : هنا الرسول صلى الله عليه وسلم أوجب قتالهم .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، جاوب يا أخي شو بنقدر نعمل ؟ ما أقول لك شو قال الرسول ، شو بنقدر نعمل معهم .

السائل : بنقدر يعني نجاهد بقدر الطاقة ، فإذا كانوا كفارًا اعتقديًا لا بد من جهادهم .

الشيخ : طيب هل الرسول فعل ذلك لما كان في مكة ؟

السائل : اختلف الحكم الآن ؛ الرسول صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك في مكة لأن الله كف يده .

الشيخ : أنا بقول لك لا تبحث في بدء الجهاد ... .

السائل : لا ، ما فعله كف يده ربُنا .

الشيخ : طيب لماذا ، ايه الحكمة في ذلك ؟

السائل : الحكمة في ذلك كان أول بدء الإسلام ، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم . .

الشيخ : قولك أول .. سؤال... تسلسل ، كونك يعني إذا سمحتم كونه قال في أول الإسلام و إن ؟ بدك تجاوب جواب ثاني .

السائل : كانوا ... ضعافًا , نعم بضعفهم يستأصلون .

الشيخ : إن أول الإسلام ما فشا ... في الجواز .

السائل : يستأصلون ، لأنه ... سيستأصلون .

الشيخ : نحن وضعنا الآن أشبه بماذا اسمح لي الله يهديك ، أنت ما مالي حالك لتقول لا اسمعني في شو راح أقول ، نحن وضعنا الآن من حيث الضعف المادي ، من حيث ما يتعلق بقوله تعالى: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ، نحن وضعنا الآن أشبه بالوضع المكي وإلا الوضع المدني ؟ أنا ما أتكلم عن الحكم أعطي بالك لأنه أنا أعرف ... من كلمتك الأولى لا أتكلم عن الحكم نتكلم عن واقعنا هو أشبه بواقع ... .

السائل : أشبه بالواقع المكي .

الشيخ : جميل .

السائل : بدنا نربط الأول في الحكم نحن ، ما فيه فائدة لنا من هذا .

الشيخ : رأيت هذا الذي ظننته .
أبو مالك : سبق الكلام... لكن أنا أسألك يا شيخ علي ، أقول أنت قلت كف الله يده هل كان كفًا شرعيًا أم كان كفًا خَلقيًا أو كونيًا ؟

السائل : بل شرعيًا
أبو مالك : هذا الذي يلزم تقوله

السائل : كان كفًا شرعيًا في ذاك الوقت .
أبو مالك : لأنه الكف هذا لما يتبادر عندما تقول كف الله يده ما يتبادر الكف الشرعي .

السائل : لا ، لا ، كف شرعي ... كف شرعيًا ، لم يشرع لهم ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يمر بآل ياسر ويقول: صبرًا آل ياسر ، فإن موعدكم الجنة ، فهناك أُمروا بالصبر وكف اليد ، لكن بعد ذلك شُرع الجهاد وبُينت مراتبه كما بينها ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: الجهاد ماض إلى يوم القيامة ، قال: لا هجرة بعد الفتح ، ولكن جهاد ونية ، فهنا أوجب ... .

الشيخ : يبحث المتفق عليه ، يا أخي بارك الله فيك لا نضيع وقتنا في أمور متفق عليها والحمد لله ، الحكم الشرعي معروف الجهاد ماض إلى يوم القيامة ، شو رأيك هلا أنت تروح تجاهد ؟ قل لي أنت شو رأيك تجاهد ؟

السائل : الجهاد أنواع ، والجهاد بالكلمة أنا أجاهد .

الشيخ : طيب بارك الله فيك ، ... حولها ، نحن عم نحكي عن أنو جهاد ؟

السائل : جهاد السلاح .

الشيخ : شو رأيك تروح تجاهد في فلسطين بلدك ؟

السائل : لا أستطيع .

الشيخ : لا تستطيع ؟ بلى .

السائل : لا لا أستطيع .

الشيخ : تستطيع في ليلة لا قمر فيها تحمل السلاح وتروح تقاتل قولك لا تستطيع نحن معك لكن لو أردنا أن نُفسرها لماذا لا تستطيع ؟ أليس لأننا لم نتخذ العدة للجهاد ؟

السائل : في الواقع هذا ... لا ، لو اتخذت أنا عدة مثلًا فردية ، لكن ... .

الشيخ : أنا قصدي عن الأمة ، لم نتخذ العدة أليس الأمر كذلك ؟ ما نحن مستعدين للجهاد يا أخي .

السائل : ما لنا مستعدين يا شيخ نعم .

الشيخ : هذا هو الجواب ما لنا مستعدين . طيب شو حكم من يجاهد وهو غير مستعد ؟ هاه فكر مليًا .

السائل : فيه أمرين .

الشيخ : لا ، فيه حكم واحد ، شو حكم من يجاهد وهو غير مستعد ؟ ما في أمرين ، يجوز أو لا يجوز .

السائل : لا ، لا يجوز .

Webiste