نرجوا بسط الكلام حول : حجية قول الصحابي والعبرة بالرواية دون رأي الراوي والراوي أدرى بمروية مع ضرب الأمثلة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جزاكم الله خير يعني هذا البحث في الحقيقة في آخره و في أوله أيضا يعتمد على مقدمات و على قواعد أصولية دائما تذكرها أنت في أشرطتك و تذكرها في كتبك
الشيخ : نعم
السائل : و هذه القضايا تشكل حقيقة في أذهان كثير من الشباب و بالتالي النتائج التي تبنى و الثمرات التي تبنى على تلك المقدمات تكون مخالفة لما تعتقد أنت أنه صواب و هو قضية حجية قول الصحابي و قول العلماء أن العبرة بروايته دون رأيه و قولهم أيضا في القاعدة أن الراوي أدرى لمرويه من غيره هذه الثلاث قضايا الحقيقة نحتاج إلى يعني مزيد من البسط فيها مع ضرب الأمثلة حتى تستقر هذه قضية في أذهاننا و في أذهان من يسمع هذا الشريط إن شاء الله حتى ينطلق في بحوثه العلمية إلى نتائج و ثمرات تكون موافقة لما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه و آله سلم
الشيخ : نعم
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : هذا يا أخي كله مبين و مفصل و لما تقول أنت في الأشرطة عندنا أربعة آلاف شريط أو أكثر و كل هذا مبين و هذا من المستحيل إنه كلما طلب طالب طلبة ما نقول له لبيك هلا راح نعملك محاضرة حول ما طلبت هذا أمر مستحيل
السائل : نعم
الشيخ : فالآن إنت جبت بعض العبارات المعروفة عند الأصولين و نحن من المؤمنين بها و نحن من المحتجين بها الراوي أدرى بمرويه من غيره هذا حجة على الرجل هذا حجة على الرجل لأن ابن عمر هو الذي روى حفوا الشارب و أعفوا اللحى هو الذي روى فهو أدري بمرويه من الذي جاء بعد أربعة عشر قرنا هذا من حجتنا في الموضوع و قلت له آنفا: الشاهد يرى ما لا يرى الغائب
الشيخ : نعم
السائل : و هذه القضايا تشكل حقيقة في أذهان كثير من الشباب و بالتالي النتائج التي تبنى و الثمرات التي تبنى على تلك المقدمات تكون مخالفة لما تعتقد أنت أنه صواب و هو قضية حجية قول الصحابي و قول العلماء أن العبرة بروايته دون رأيه و قولهم أيضا في القاعدة أن الراوي أدرى لمرويه من غيره هذه الثلاث قضايا الحقيقة نحتاج إلى يعني مزيد من البسط فيها مع ضرب الأمثلة حتى تستقر هذه قضية في أذهاننا و في أذهان من يسمع هذا الشريط إن شاء الله حتى ينطلق في بحوثه العلمية إلى نتائج و ثمرات تكون موافقة لما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه و آله سلم
الشيخ : نعم
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : هذا يا أخي كله مبين و مفصل و لما تقول أنت في الأشرطة عندنا أربعة آلاف شريط أو أكثر و كل هذا مبين و هذا من المستحيل إنه كلما طلب طالب طلبة ما نقول له لبيك هلا راح نعملك محاضرة حول ما طلبت هذا أمر مستحيل
السائل : نعم
الشيخ : فالآن إنت جبت بعض العبارات المعروفة عند الأصولين و نحن من المؤمنين بها و نحن من المحتجين بها الراوي أدرى بمرويه من غيره هذا حجة على الرجل هذا حجة على الرجل لأن ابن عمر هو الذي روى حفوا الشارب و أعفوا اللحى هو الذي روى فهو أدري بمرويه من الذي جاء بعد أربعة عشر قرنا هذا من حجتنا في الموضوع و قلت له آنفا: الشاهد يرى ما لا يرى الغائب
الفتاوى المشابهة
- ما جوابكم على قول بعض أهل العلم في أن الصحابي... - الالباني
- هل يُعتبر قول الصحابي أو فعله حجَّة ؟ - الالباني
- هل العبرة بما روى الراوي لا بما رأى ؟ - الالباني
- هل يعتبر قول الصحابي حجة، وهل هناك فرق بين قول... - الالباني
- هل فهم الراوي لما رواه مقدم على غيره دائماً .؟ - الالباني
- الكلام على مسألة أن الراوي أدرى بمرويِّه من غي... - الالباني
- قول بعض أهل العلم : قد يروى الراوي الصحابيُّ ح... - الالباني
- هل قاعدة العبرة برواية الراوي لا برأيه صحيحة؟ . - الالباني
- الكلام على حديث : ( مَن مات وعليه صيام ؛ صام ع... - الالباني
- هل قول العلماء بأن الراوي أدرى بمرويه من غيره... - الالباني
- نرجوا بسط الكلام حول : حجية قول الصحابي والعبر... - الالباني