يقول السائل : رجل لا يصلي ولكنه يعمل أعمالا صالحة فما الحكم وما الحكم في رجل لا يصلي إلا في شهر رمضان ويترك الصلاة إذا انتهى شهر رمضان أفيدونا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا السؤال مشابه لما سبق ، وقد تكون من فقرتين :
الفقرة الأولى : يقول السائل رجل لا يصلي ولكنه يعمل أعمالا صالحة ، فما الحكم ؟.
الشيخ : أيش ؟.
السائل : وما الحكم في رجل لا يصلي إلا في شهر رمضان ويترك الصلاة إذا انتهى شهر رمضان ؟. أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أما الفقرة الثانية فقد أجبنا عنها .
وأما الفقرة الأولى : وهو الرجل الذي لا يصلي لكنه صاحب خير ، يحسن إلى الناس ويتصدّق كثيرا ، ويصل رحمه وهو حسن الخلق ، بشاشة في الوجه وطلاقة ، وانشراح صدر وإصغاء للمتكلم ، وخطاب ليّن ، من أحسن الناس عشرة ؟.
فالجواب : أن جميع هذه الأعمال لا تنفعه ، لا يقبل منه صدقة ولا صيام ولا حج ولا إحسان ، ولا طلاقة وجه ، كل هذا لا ينفعه عند الله عزّ وجلّ ، قال الله تعالى : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا وقال الله عز وجل : وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله . النفقات نفعها متعدّ ومع ذلك لم تقبل منهم لأنهم كفروا بالله ، كل كافر مهما عمل من الخير فإنه لن ينفعه عند الله عزّ وجلّ .
ثم يجب أيها الإخوة ، يجب أن نعرف الفرق بين المرتد وبين الكافر الأصلي، الكافر الأصلي يمكن أن نقبله على دينه ولا نقول له شيئا .
لكن المرتد نطالبه بالرجوع إلى الإسلام فإن أبى وجب قتله ، ولا يجوز أن يبقى على ظهر الأرض ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه .
الكافر الأصلي قد يكون له أحكام مثل حل الذبيحة، من الذي تحل ذبيحته من الكفار ؟ .
اليهود والنصارى تحل ذبائحهم، تارك الصلاة لا تحل ذبيحته ، لو ذبح فقال : بسم الله ، وأنهر الدم فذبيحته خبيثة غير حلال يجب أن تسحب للكلاب، لأنه ليس بمسلم .
طيب كذلك أيضا يجب أن نعلم أن أي إنسان مرتد لا يمكن أن يجوز نكاحه ، بمعنى لو أن الزوجة هي التي لا تصلي ، وهذا قد يقع، الأكثر في الواقع أن ترك الصلاة يقع من الرجال ، لكن أحيانا يقع من النساء ، فالزوجة التي تصلي لا يجوز عقد النكاح عليها أبدا لأنها كافرة مرتدة ، فلا يجوز للمسلم أن يتزوّجها ، قال الله تعالى : فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن .
فالكافرة لا تحل للمسلم ، وكذلك المسلمة لا تحل للكافر. إلا نساء أهل الكتاب كما عرفتم بأنه يجوز للمسلم أن يتزوّج امرأة يهودية أو نصرانية .
الفقرة الأولى : يقول السائل رجل لا يصلي ولكنه يعمل أعمالا صالحة ، فما الحكم ؟.
الشيخ : أيش ؟.
السائل : وما الحكم في رجل لا يصلي إلا في شهر رمضان ويترك الصلاة إذا انتهى شهر رمضان ؟. أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أما الفقرة الثانية فقد أجبنا عنها .
وأما الفقرة الأولى : وهو الرجل الذي لا يصلي لكنه صاحب خير ، يحسن إلى الناس ويتصدّق كثيرا ، ويصل رحمه وهو حسن الخلق ، بشاشة في الوجه وطلاقة ، وانشراح صدر وإصغاء للمتكلم ، وخطاب ليّن ، من أحسن الناس عشرة ؟.
فالجواب : أن جميع هذه الأعمال لا تنفعه ، لا يقبل منه صدقة ولا صيام ولا حج ولا إحسان ، ولا طلاقة وجه ، كل هذا لا ينفعه عند الله عزّ وجلّ ، قال الله تعالى : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا وقال الله عز وجل : وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله . النفقات نفعها متعدّ ومع ذلك لم تقبل منهم لأنهم كفروا بالله ، كل كافر مهما عمل من الخير فإنه لن ينفعه عند الله عزّ وجلّ .
ثم يجب أيها الإخوة ، يجب أن نعرف الفرق بين المرتد وبين الكافر الأصلي، الكافر الأصلي يمكن أن نقبله على دينه ولا نقول له شيئا .
لكن المرتد نطالبه بالرجوع إلى الإسلام فإن أبى وجب قتله ، ولا يجوز أن يبقى على ظهر الأرض ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه .
الكافر الأصلي قد يكون له أحكام مثل حل الذبيحة، من الذي تحل ذبيحته من الكفار ؟ .
اليهود والنصارى تحل ذبائحهم، تارك الصلاة لا تحل ذبيحته ، لو ذبح فقال : بسم الله ، وأنهر الدم فذبيحته خبيثة غير حلال يجب أن تسحب للكلاب، لأنه ليس بمسلم .
طيب كذلك أيضا يجب أن نعلم أن أي إنسان مرتد لا يمكن أن يجوز نكاحه ، بمعنى لو أن الزوجة هي التي لا تصلي ، وهذا قد يقع، الأكثر في الواقع أن ترك الصلاة يقع من الرجال ، لكن أحيانا يقع من النساء ، فالزوجة التي تصلي لا يجوز عقد النكاح عليها أبدا لأنها كافرة مرتدة ، فلا يجوز للمسلم أن يتزوّجها ، قال الله تعالى : فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن .
فالكافرة لا تحل للمسلم ، وكذلك المسلمة لا تحل للكافر. إلا نساء أهل الكتاب كما عرفتم بأنه يجوز للمسلم أن يتزوّج امرأة يهودية أو نصرانية .
الفتاوى المشابهة
- خصائص شهر رمضان. - ابن عثيمين
- يقول لماذا يسلم كثير من الكفار في نهار رمضان... - ابن عثيمين
- دخول شهر رمضان - الفوزان
- بيان خصائص شهر رمضان : أولا : وجوب صيام رمضان. - ابن عثيمين
- ما حكم من يصوم رمضان وهو لا يصلي ؟ وهل صوم ا... - ابن عثيمين
- حكم صيام من لا يصلي إلا في رمضان - ابن باز
- يقول شخص لم يصل إلا من شهر رمضان فهل يصح صوم... - ابن عثيمين
- حكم مَن لا يصلي إلا في رمضان - ابن باز
- البعض من الناس يبدأ الصلاة عند قدوم شهر رمضا... - ابن عثيمين
- حكم من لا يصلي إلا في رمضان - ابن باز
- يقول السائل : رجل لا يصلي ولكنه يعمل أعمالا... - ابن عثيمين