سمعنا من حديث جابر رضي الله عنه بأنهم عند فتحهم بلاد الشام كانوا يجدون حمامات متجهة إلى القبلة قال : فكنا ننحرف عنها و نستغفر الله فهل لا يجوز استقبال القبلة عند التخلي حتى و إن كان ذلك في البيوت ثم ماذا عن حديث ابن عمر و رؤيته للنبي صلى الله عليه و سلم و هو يتخلى في الفضاء مستقبل القبلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سمعنا من حديث جابر رضي الله عنه بأنهم عند فتح بلاد الشام كانوا يجدون حمّامات متجهة إلى القبلة قال: فكنا ننحرف عنها ونستغفر الله فهل لا يجوز استقبال القبلة عند التخلّي حتى وإن كان ذلك في البيوت؟ ثم ماذا عن حديث ابن عمر ورؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يتخلّى في الفضاء مستقبلاً القبلة؟
الشيخ : أما قوله في الأول حديث جابر أنهم قدموا الشام فوجدوا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة فليس الحديث لجابر رضي الله عنه بل هو لأبي أيوب الأنصاري يقول: " إنهم قدموا الشام فوجدوا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة " يعني وجوهها نحو الكعبة قال: " فكنا ننحرف عنها ونستغفر الله عز وجل " وأبو أيوب هو الذي روى عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال: لا تستقبلوا القبلة بغائطٍ ولا بولٍ ولا تستدبروها، ولكن شرّقوا أو غرّبوا .
وأما حديث ابن عمر فإنه كان يقول: رقيت يوماً على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة وحديث ابن عمر لا يُعارض حديث أبي أيوب رضي الله عنه لأن حديث أبي أيوب في الاستقبال وحديث ابن عمر في الاستدبار وبينهما فرق وعلى هذا فنقول في تحرير حكم المسألة أما في الفضاء فلا يجوز استقبال القبلة ولا استدبارها بغائط ولا بول وأما في البنيان فيجوز استدبارها دون استقبالها وعلى هذا فمن بُنيت حمّاماته على استقبال الكعبة فليعدّلها حتى تكون الكعبة عن يمينه أو عن شماله. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا. هذا أخوكم م أ ع ع يقول.
الشيخ : أما قوله في الأول حديث جابر أنهم قدموا الشام فوجدوا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة فليس الحديث لجابر رضي الله عنه بل هو لأبي أيوب الأنصاري يقول: " إنهم قدموا الشام فوجدوا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة " يعني وجوهها نحو الكعبة قال: " فكنا ننحرف عنها ونستغفر الله عز وجل " وأبو أيوب هو الذي روى عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال: لا تستقبلوا القبلة بغائطٍ ولا بولٍ ولا تستدبروها، ولكن شرّقوا أو غرّبوا .
وأما حديث ابن عمر فإنه كان يقول: رقيت يوماً على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة وحديث ابن عمر لا يُعارض حديث أبي أيوب رضي الله عنه لأن حديث أبي أيوب في الاستقبال وحديث ابن عمر في الاستدبار وبينهما فرق وعلى هذا فنقول في تحرير حكم المسألة أما في الفضاء فلا يجوز استقبال القبلة ولا استدبارها بغائط ولا بول وأما في البنيان فيجوز استدبارها دون استقبالها وعلى هذا فمن بُنيت حمّاماته على استقبال الكعبة فليعدّلها حتى تكون الكعبة عن يمينه أو عن شماله. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا. هذا أخوكم م أ ع ع يقول.
الفتاوى المشابهة
- عن حكم استقبال الغائط . - الالباني
- الكلام على شرط استقبال القبلة في الصلاة . - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين أحاديث النهي عن استقبال القبلة بغ... - الالباني
- شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحرم است... - ابن عثيمين
- حكم استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة - ابن باز
- فوائد حديث ( ولا تستقبلوا القبلة ، ولا تستدب... - ابن عثيمين
- الكلام على استقبال القبلة ببول أو غائط. - ابن عثيمين
- استقبال القبلة - اللجنة الدائمة
- استقبال القبلة عند قضاء الحاجة - اللجنة الدائمة
- حكم استقبال القبلة في البناء ببول أو غائط - ابن باز
- سمعنا من حديث جابر رضي الله عنه بأنهم عند فت... - ابن عثيمين