تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : قدمنا إلى السعودية و بدأنا بالصي... - ابن عثيمينالسائل : قدمنا إلى السعودية وبدأنا بالصيام معها إلا أننا سنعود أثناء الشهر فهل نوافق صيام دولتنا أم ما بدأنا به من الصيام هنا ؟الشيخ : أقول إن الذي ينبغ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : قدمنا إلى السعودية و بدأنا بالصيام معها إلا أننا سنعود أثناء الشهر فهل نوافق صيام دولتنا أم ما بدأنا به من الصيام هنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قدمنا إلى السعودية وبدأنا بالصيام معها إلا أننا سنعود أثناء الشهر فهل نوافق صيام دولتنا أم ما بدأنا به من الصيام هنا ؟

الشيخ : أقول إن الذي ينبغي بارك الله فيكم وهذه مسألة مهمة إن الذي ينبغي أن لا يخرج الإنسان عم حكم به علماء بلده لا من أجل موافقة السعودية ولا غيرها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يضحي الناس والشذوذ عن الجماعة غير محمود شرعاً فأنت إذا كنت في بلاد وسمعت عن بلاد اسلامية أنهم صاموا ولكن العلماء في بلدك لم يصوموا أو لم يأمروا بالصيام فلا تصم ، وعندك برهان من الله ، لقوله صلى الله عليه وسلم : الصوم يوم يصوم الناس فما دام الناس لم يصوموا لا تصم ، أنت متعبد لله بشرع الله لا بهوك لا تصم ، ولكن إذا كنت في أرض صام أهلها وبلدك لم يصم فماذا تصنع ؟ صم معهم وإن كان بلادك لم يصوموا لأنك الآن موافق للجماعة فإذا دخل في سنتنا هذه هنا ثبت الشهر وصام الناس وأنت وبلادك لم يصوموا مثلاً صم وإذا وصلت إلى بلادك فلا تفطر إلا معهم .

السائل : حتى لو زاد على الثلاثين

الشيخ : حتى لو بلغ اثنين وثلاثين يوماً لأن الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس ، وزيادة اليوم واليومين كزيادة الساعة والساعتين ، لو أنك مثلاً لزمت عند طلوع الفجر في البلاد الشرقية وسافرت إلى بلاد غربية سيزيد عندك ساعات ولا لأ ؟
لزمت في الساعة الخامسة صباحاً في بلد وتوجهت إلى الغرب معلوم أن الشمس تتأخر سيزيد عليك ساعة أوساعتان أو أكثر وكذلك في التوقيت الشهري ، فالتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي فكما أنك لو سرت من المشرق إلى المغرب زادت عليك ساعات فكذلك في رؤية الهلال فما دام الناس لم يفطروا فإنك تبقى ولكن قولوا لي لو كان الأمر بالعكس يعني أنك قدمت من بلاد تأخر صومهم إلى بلاد تقدم ثم ثبت عندهم الإفطار وأنت لم تصم إلا ثمانية وعشرين يوماً فماذا تصنع ؟
نقول أفطر معهم واقض يوماً لأنه لا يمكن أن ينقص الشهر عن تسعة وعشرين لا في بلدك ولا في البلد الآخر .

Webiste