هل حديث ( الصوم يوم يصوم الناس ) دليل على أنه يجب علينا الصيام مع البلد الذي نحن فيه .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الأصل أن يصوم المسلمون جميعًا .
السائل : إذًا ليس حديثًا صوموا يوم تصومون وافطروا يوم تفطرون والاضحى يوم تضحون ليس بدليل ؟
الشيخ : هذا دليل لصيام المسلمين كلهم جميعًا.
السائل : إن بعض إخواننا يستدلون بهذا الحديث على ما ذهبتم إليه. الشيخ : لا .
السائل : لكن شيخنا.
الشيخ : هذا من باب دفع المفسدة الكبرى بالصغرى وإلا الأصل أن يصوم المسلمون كلهم أهل الغرب يصومون برؤية أهل الشرق والعكس إن صح فالمسلمون جميعًا يصومون صومة واحدة.
السائل : لكن الذي يقع.
الشيخ : الله يهديك لكن الذي يقع هو أن المسلمين متفرقين في صيامهم كما هم متفرقون في كل شيء فإذا صام أهل بلد أو إقليم قبل إقليم آخر والإقليم الآخر أراد أن يتمسك بأصل الحكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فسينقسم البلد الواحد إلى قسمين يكفينا نحن انقسام الدول بعضهم عن بعض فلا نريد أن نزيد في الفرقة فرقة وهو أهل البلد بل أهل البيت الواحد يصبح فيهم صائم ويصبح فيهم مفطر هذا شيء تأباه الشريعة ولذلك قاعدة دفع المفسدة الكبرى بالصغرى هي التي أوحت إلينا أن نقول بما سمعت وليس هناك دليل خاص الدليل الخاص هو أن المسلمين جميعًا يصومون صومة واحدة ولو أن إقليما يتأخر عن إقليم ساعة ساعتين ثلاث أربع كلما اختلفت بعد المسافة واشتدت كلما اشتدت مسافة التأخر لكن يصومون على رؤية أي بلد كان
السائل : إذًا ليس حديثًا صوموا يوم تصومون وافطروا يوم تفطرون والاضحى يوم تضحون ليس بدليل ؟
الشيخ : هذا دليل لصيام المسلمين كلهم جميعًا.
السائل : إن بعض إخواننا يستدلون بهذا الحديث على ما ذهبتم إليه. الشيخ : لا .
السائل : لكن شيخنا.
الشيخ : هذا من باب دفع المفسدة الكبرى بالصغرى وإلا الأصل أن يصوم المسلمون كلهم أهل الغرب يصومون برؤية أهل الشرق والعكس إن صح فالمسلمون جميعًا يصومون صومة واحدة.
السائل : لكن الذي يقع.
الشيخ : الله يهديك لكن الذي يقع هو أن المسلمين متفرقين في صيامهم كما هم متفرقون في كل شيء فإذا صام أهل بلد أو إقليم قبل إقليم آخر والإقليم الآخر أراد أن يتمسك بأصل الحكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فسينقسم البلد الواحد إلى قسمين يكفينا نحن انقسام الدول بعضهم عن بعض فلا نريد أن نزيد في الفرقة فرقة وهو أهل البلد بل أهل البيت الواحد يصبح فيهم صائم ويصبح فيهم مفطر هذا شيء تأباه الشريعة ولذلك قاعدة دفع المفسدة الكبرى بالصغرى هي التي أوحت إلينا أن نقول بما سمعت وليس هناك دليل خاص الدليل الخاص هو أن المسلمين جميعًا يصومون صومة واحدة ولو أن إقليما يتأخر عن إقليم ساعة ساعتين ثلاث أربع كلما اختلفت بعد المسافة واشتدت كلما اشتدت مسافة التأخر لكن يصومون على رؤية أي بلد كان
الفتاوى المشابهة
- من صام في بلد تأخر في الصوم ثم سافر إلى بلده... - ابن عثيمين
- من صام في بلد وسافر لبلد آخر فليفطر معهم - ابن باز
- هل يصوم المسافر ويفطر مع بلد سفره؟ - ابن باز
- ما حكم من صام في بلده ثم سافر إلى بلد صام أه... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يصوم مع بلد آخر غير البلد ا... - الالباني
- بعض الناس في البلد الواحد يصومون مع مكة ، وبعض... - الالباني
- إذا صام الرجل في بلده ثم سافر الى بلد صام قبله... - الالباني
- الأصل أن المسلم يصوم مع أهل بلده - ابن باز
- ما هو دليل الشيخ الألباني في أن البلاد الإسلام... - الالباني
- من كان يقيم في دولة تتأخَّر أو تتقدَّم في الصي... - الالباني
- هل حديث ( الصوم يوم يصوم الناس ) دليل على أنه... - الالباني