تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنواع الصبر ثلاثة : أولا : الصبر على طاعة ال... - ابن عثيمينالشيخ : إن الصبر ثلاثة أنواع بعضها أعلى من بعض ، الصبر على أوامر الله والصبر عن محارم الله والصبر على أقدار الله المؤلمة ثلاثة .الصبر على أوامر الله أن ...
العالم
طريقة البحث
أنواع الصبر ثلاثة : أولا : الصبر على طاعة الله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إن الصبر ثلاثة أنواع بعضها أعلى من بعض ، الصبر على أوامر الله والصبر عن محارم الله والصبر على أقدار الله المؤلمة ثلاثة .
الصبر على أوامر الله أن يصبر الإنسان على ما يصيبه من تنفيذ الطاعة لأن الطاعة أيها الأخوة شاقة على النفس ليس كل الناس تنقاد نفسه إلى الطاعة وأيضاً قد تنقاد نفسه إلى الطاعة ويحب الخير لكنه يعبد الله بالهوى لا بالهدى .
فتجده تأخذه العاطعة الدينية حتى يزيد في دين الله ويغلو في دين الله ويشدد في دين الله على نفسه وعلى غيره ، لأن عنده عاطفة قوية للدين وغيرة عظيمة لكنه لا يحكم هذه العاطفة ويقرنها بالعقل ولهذا يقال : الناس أقسام منهم من عنده عاطفة وعقل ومنهم من عنده عقل بلا عاطفة ومنهم من عنده عاطفة بلا عقل ومنهم من ليس لعنده عاطفة ولا عقل فمن أكمل الناس ؟ من عنده عاطفة وعقل ، لأنه لولا العاطفة ما نشط الإنسان ولا تحرك ولولا العقل لكان تصرفه أخرق ، إما في غلوا وإما في تقصير فإذا اجتمعت العاطفة التي تحدوه وتحثه على العمل وعلى الإقبال مع العقل الذي يحكم صنيعه حصل الكمال على كل حال لا بد من أن نتواصى بالصبر على الطاعة .

Webiste